سياسة دولية

روسيا تعلن انتهاء العمليات الأمنية في داغستان بعد هجمات دامية

تم اعتقال رئيس منطقة سيرغوكالا للاشتباه بمشاركة أبنائه في العملية - جيتي
تم اعتقال رئيس منطقة سيرغوكالا للاشتباه بمشاركة أبنائه في العملية - جيتي
أعلنت اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب، مساء الأحد، انتهاء "المرحلة النشطة" من عمليتها في ديربنت، مشيرة إلى مقتل مُهاجمَين اثنين.

وقالت وزارة الداخلية في داغستان؛ إن قوات الأمن "قضت على أربعة مهاجمين في محج قلعة".

وذكرت لجنة التحقيق الروسية، أنها فتحت تحقيقا جنائيا في "أعمال إرهابية"، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وصرح مصدر في وكالات إنفاذ القانون في جمهورية في داغستان، بأنه يتم استجواب رئيس منطقة سيرغوكالا، ماغوميد عمروف، الذي ربما يكون أبناؤه متورطين في الهجمات الإرهابية.

وقال المصدر بحسب موقع "روسيا اليوم": "تم اعتقال ماغوميد عمروف وهو قيد التحقيق، وبحسب المعلومات الأولية، فإن أبناءه كانوا من بين المسلحين الذين نفذوا الهجمات الإرهابية".

وأشار مصدر في قيادة جمهورية داغستان إلى أنه سيتم إعفاء عمروف من منصبه.

إظهار أخبار متعلقة



وهاجم مسلحون الأحد معبدا يهوديا وكنيستين أرثوذكسيتين في القوقاز الروسي، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بينهم كاهن ورجال شرطة، حسبما أعلنت السلطات، منددة بأعمال "إرهابية".

وقعت الهجمات في محج قلعة، عاصمة جمهورية داغستان الروسية، وفي مدينة ديربنت الساحلية. وداغستان منطقة روسية ذات غالبية مسلمة على الحدود مع الشيشان، وهي قريبة أيضا من جورجيا وأذربيجان، وتعلن السلطات الروسية بانتظام عن عمليات لمكافحة الإرهاب فيها.

إظهار أخبار متعلقة




واستهدفت هجمات الأحد "كنيستين أرثوذكسيتين وكنيسا يهوديا ونقطة تفتيش للشرطة"، بحسب ما نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن اللجنة الروسية لمكافحة الإرهاب.

وقال ممثلون للطائفة اليهودية، بينهم المؤتمر اليهودي الروسي؛ إن كنيسا ثانيا هوجم أيضا.

وقُتل كاهن أرثوذكسي يبلغ 66 عاما في ديربنت، وفق السلطات. كما أعلنت وزارة الداخلية في داغستان مقتل ستة شرطيين. وقالت السلطات لاحقا؛ إن عنصرا من الحرس الوطني توفي أيضا وإن شرطيا آخر فارق الحياة متأثرا بجروحه. وعليه بلغ مجموع القتلى تسعة، على الرغم من أن السلطات لم تعلن عددهم الإجمالي.

وأصيب ما مجموعه 16 شخصا، بينهم 13 شرطيا، ونُقلوا إلى المستشفى، وفق وزارة الداخلية.

كما فتح مسلحون النار على سيارة تقل شرطيين، ما أدى إلى إصابة أحدهم، في سيرغوكالا، وهي قرية تقع بين محج قلعة وديربنت، حسبما نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الداخلية المحلية.

وفي نيسان/ أبريل الماضي، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، القبض على 4 أجانب يشتبه في تقديمهم الأموال والأسلحة لمنفذي الهجوم على قاعة الحفلات الموسيقية "Crocus City Hall" في موسكو، وذلك بعد أيام على اعتقالات مماثلة  في طاجيكستان.

وأوضح جهاز الأمن في بيان، أن القبض على المشتبهين الأربعة جاء نتيجة لعملية أمنية خاصة، تم تنفيذها في جمهورية داغستان.

ونفذت السلطات الأمنية في طاجيكستان، حملة اعتقالات في البلاد، مرتبطة بالهجوم الذي وقع في موسكو.

وقال مصدر أمني في طاجيكستان لرويترز؛ إن لجنة الأمن الوطني في بلاده، اعتقلت تسعة أشخاص هذا الأسبوع، تعتقد أن لهم صلات بالمشتبه بهم في إطلاق النار بقاعة للحفلات الموسيقية في روسيا، وكذلك بتنظيم الدولة - ولاية خراسان.
التعليقات (0)