سياسة عربية

حمد بن جاسم يتساءل عن تطبيق مخرجات قمة الرياض.. "أين لجنة المتابعة؟"

حمد بن جاسم ينتقد تأخر العالم العربي في وقف الحرب على غزة  - جيتي
حمد بن جاسم ينتقد تأخر العالم العربي في وقف الحرب على غزة - جيتي
انتقد رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني، تأخر تشكيل اللجنة التي قررت القمة العربية الإسلامية الأخيرة، تشكيلها بهدف متابعة العدوان الإسرائيلي على غزة

وكتب على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقا): "أتذكر أن القمة العربية الإسلامية الأخيرة قررت تشكيل لجنة لمتابعة الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، والتحرك لإيجاد حل عاجل يوقف المآسي الدموية والمجازر التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة".

وتابع متسائلا: "وبعد مرور أسبوع على انعقاد القمة فإني أتساءل عما إذا كانت اللجنة المقترحة قد قررت تشكيلتها وسير وجدول أعمالها أم إنها ما زالت تتداول في ذلك؟". 
 
وفي وقت سابق قال المسؤول القطري، "كنت أتمنى أن تخرج القمة، كما جاء في خطاب صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بقرارات عملية واضحة يمكن متابعتها في المحافل والهيئات الدولية للضغط على إسرائيل، وعلى من يؤيدونها في كل ما تقوم به، لوقف تعنتها واستهتارها بكل القيم والمعايير الإنسانية". 

اظهار أخبار متعلقة



وتابع: "كما أتمنى لو أن الدول العربية تضع مستشفياتها الميدانية، وما أكثرها! على الجانب المصري من الحدود مع غزة لاستقبال الجرحى الذين أقفلت في وجوههم مستشفيات غزة ولا تستطيع معالجتهم وهي تتعرض لقصف لا يتوقف، وهؤلاء لهم الحق في الحصول على العلاج، كبقية خلق الله، وفي كل الشرائع والظروف". 


وأعلن البيان الختامي للقمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية في الـ11 من الشهر الجاري أن الدول المجتمعة قررت كسر الحصار على غزة وفرض إدخال قوافل المساعدات والغذاء والدواء والوقود إلى القطاع بشكل فوري.

وكلفت القمة العربية والإسلامية وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وقطر وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا وفلسطين ببدء تحرك دولي فوري لوقف الحرب على غزة.

اظهار أخبار متعلقة



ومن جانب آخر، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب مجازر مروعة في حق المدنيين في قطاع غزة لليوم الـ43 على التوالي من العدوان، فيما تستمر قواته في إطباق حصارها بالدبابات على المستشفيات، واستهدافها بالقصف العنيف.
التعليقات (0)