سياسة عربية

الغارديان: خسارة حزب العمال للناخبين بسبب غزة مهمة وإن لم تكن مؤلمة

(الأناضول)
(الأناضول)
نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفية نسرين مالك، قالت فيه إن كاثي صوتت لحزب العمال طوال حياتها.

ثم استمعت إلى مقابلة أجرتها قناة LBC مع زعيم الحزب كير ستارمر. وسُئل فيها عن ما إذا كان من "الملائم" أن تقوم إسرائيل بمحاصرة غزة وقطع الكهرباء والمياه.. فأجاب ستارمر: "أعتقد أن إسرائيل لديها هذا الحق". استقالت كاثي على الفور من الحزب، الذي انضمت إليه قبل ثلاث سنوات عندما تم انتخاب ستارمر زعيما. قالت لي: "لقد كانت هذه القشة الأخيرة".

وتقول إن القشة السابقة تشمل مجموعة من السياسات التي خففها حزب العمال، وسياسات حزب المحافظين التي لن يلغيها حزب العمال. لكن موقف حزب العمال من حصار غزة قضى على الإيمان القليل الذي تبقى لديها.


Image1_1020233194621702897023.jpg
من خلال تلك المقابلة واستجابته لتداعياتها، أظهر ستارمر لبعض ناخبي حزب العمال ليس فشله في التعامل مع مدى قوة مشاعرهم فحسب، بل إنه أظهر أيضا ضعفا أوسع وأكثر خطورة في مشروعه السياسي.. عناد بلا قلب يهدد باستنزاف النوايا الحسنة التي مُنحت له حتى الآن.

اظهار أخبار متعلقة


لقد بدأ الصبر ينفد، حتى بين الشخصيات البارزة في حزب العمال. لقد انشق صادق خان وآندي بورنهام وأنس ساروار عن قيادة حزب العمال ودعوا إلى وقف إطلاق النار. ومع تصعيد القوات الإسرائيلية لعملياتها البرية في غزة، وتفاقم الوضع الإنساني يأسا، فإن ما لا يلوح في الأفق هو مجرد ثورة لحزب العمال، بل مقاطعة للناخبين.

إن الاتساق في مواقف العديد من ناخبي حزب العمال الذين تحدثت إليهم خلال الأيام القليلة الماضية كان ملفتا للنظر. التأكيد الرئيسي، أنهم لن يصوتوا لحزب العمال هذا. والسبب هو أن الحزب تجاوز الحدود بتأييده الفعلي لقتل إسرائيل للمدنيين ومحاصرتهم. لقد تكررت كثيرا لغة الحساب النهائي: "خط أحمر"، "خط في الرمال"، "القشة التي قصمت ظهر البعير"، "سقط القناع". والغضب ليس طائفيا بأي حال من الأحوال. يقول كالوم، العضو الذي ترك الحزب: "من الأسهل تأطير الأمر كقضية إسلامية. إنها ليست قضية إسلامية، بل قضية إنسانية".

إن استجابة حزب العمال للحد من الأضرار لم تفعل الكثير سوى ترسيخ وجهة النظر هذه المتمثلة في قيادة ساخرة غير جديرة بالثقة. استغرق الأمر أياما من ستارمر للرد على تعليقاته على محطة LBC، ثم ادعى، على نحو غريب، أنه لم يقلها مطلقا. ثم كانت هناك زيارته لمسجد ومركز إسلامي في جنوب ويلز، وهي محاولة لتلميع الصورة أدت إلى نتائج عكسية بشكل كبير. وعلى وسائل التواصل الاجتماعي، نشر ستارمر صورا لمصلين مبتسمين، قائلا: "كررت دعواتي للإفراج عن الرهائن، ودخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وإعادة تشغيل المياه والكهرباء، وتجديد التركيز على حل الدولتين". ورفض بيان صادر عن مركز جنوب ويلز الإسلامي عبر المجلس الإسلامي في ويلز رواية ستارمر حول كيفية سير الاجتماع، مشددا على أن "منشوراته وصوره على وسائل التواصل الاجتماعي تحريف بشكل خطير للحضور من المصلين وطبيعة الزيارة".

اظهار أخبار متعلقة


تعتبر هذه الكارثة رمزا للصمم والعزلة لدى الرتب العليا في حزب العمال. وأصابت هذه الحادثة المشاركين في حالة من الصدمة وعدم الرغبة في التعليق أكثر على هذه المسألة، ما يعني أنه لم يتم استيعاب مدى خطورة العواقب بشكل كامل. ومع ذلك، فقد تحدثت إلى عظيم أحمد، الأمين العام للمجلس الإسلامي في ويلز، وأخبرني أن هناك مجتمعا أصبح الآن أكثر غضبا من حزب العمال، بسبب الطريقة التي تم بها استغلال الزيارة، والضرر الناتج عن ذلك في العلاقة بين ممثلي الحزب المحليين وويستمنستر. وقال لي: "لقد أدى ذلك بالفعل إلى تقويض الثقة في السياسيين ككل". مضيفا أن المشاعر قد أثيرت ليس فقط بسبب "وجهة نظر سياسية مجردة مبدئية. ولكن هناك أشخاص في ويلز تم القضاء على عائلاتهم بالكامل في غزة. وفي بعض الأحيان تكون درجة القرابة للمتوفى درجتين أو ثلاث درجات. فهنا أناس قلقون بشأن الناس [في غزة]".

ووصف أحد كبار أعضاء حزب العمل استقالة أعضاء مجلس حزب العمال ردا على موقف الحزب بشأن غزة بأنها "نفض للبراغيث". لقد ميز هذا النهج على نطاق واسع نهج حزب العمال في التعامل مع وجهات النظر المعارضة التي نسبها بشكل جماعي إلى اليسار غريب الأطوار، لكنه يبدو محفوفا بالمخاطر على نحو متزايد عندما يعمل حدث سياسي شديد الإثارة على تحفيز الناس عبر صورة ديموغرافية أكبر من أن يمكن الاستخفاف بها بسهولة. وأخبرتني صليخة، وهي ناخب آخر خسر حزب العمال في الأسبوعين الماضيين تأييدها، عن الأجواء السائدة في منطقتها المحلية في هاكني حيث يتعاطف الناس مع القضية الفلسطينية من خلال "تقاطعات مختلفة" لأنها تجتذب "الخضر والنسويات وائتلافا ليبراليا أوسع". ومن ناحية أخرى، فإن استطلاعات الرأي تكشف عن وجود مؤسسة سياسية على خلاف كبير مع البلاد ككل، حيث يؤيد 76% وقف إطلاق النار. هذا كثير من البراغيث.

اظهار أخبار متعلقة


هناك مخاطر أخرى. قال لي عظيم: "التأييد يتغير بسرعة كبيرة". لقد مر وقت طويل منذ أن تولى حزب العمال السلطة في المملكة المتحدة، لدرجة أن "العديد من الشباب ليس لديهم حتى خبرة في ما قد يبدو عليه حكمه". وإذا شكلوا وجهة نظر سلبية قوية تجاه الحزب الآن، فإن "الاعتماد على كونه البديل الوحيد القابل للعيش ليس حسابا آمنا على الإطلاق".

هناك دلائل تشير إلى أن حزب العمال، الذي أصبح خبيرا الآن فن اكتشاف من يستطيع التخلص منه دون الإضرار بفرص إعادة انتخابه، بدأ يعي الواقع. وبالإضافة إلى محاولة ستارمر عكس موقفه، كانت هناك اجتماعات مع نواب حزب العمال وقادة المجالس. لكنها لن تكون كافية. إن كسب تأييد أولئك الذين انسحبوا هو أكثر من مجرد غزة. يتعلق الأمر بمعالجة الانطباع المتزايد لحزب العمال باعتباره حزبا بعيدا عن التواصل مع قواعده الشعبية ويحتقرها، سواء في عرض السياسات أو اللهجة.

وبمجرد أن يترسخ هذا الانطباع، فإن أي نداءات للتصويت لصالح أهون الشرين لن تلقى قبولا. ولن يتم استيعاب هذا الخطر بشكل كامل من قبل حزب يختصر الاحتجاج باستمرار إلى مجرد تمرين أرقام، أو حسابات براغيث. أخبرني أحد كبار المطلعين على شؤون حزب العمال أن القضية الفلسطينية يتم تحليلها بالفعل فقط من حيث مقاعد المسلمين التي يمكن أن تتأرجح بعيدا عن حزب العمال، وأين يمكن للمرشحين المستقلين الانقضاض والقيام بحملات انتخابية والفوز في هذه القضية وحدها، كما فعل جورج غالاوي في الماضي. والأمل هو أن هذه الاحتمالات من غير المرجح أن تتحقق بشكل يتسبب بأضرار ملموسة.

ولكن دعونا نحرر أنفسنا للحظة من الطغيان الذي فرضته علينا محاولاتنا اليائسة للتخلص من حكومة المحافظين الكارثية، ومطالبة حزب العمال بأننا يجب علينا ببساطة أن نسكت ونتبع خطاه من أجل تحقيق هذه الغاية. ولا تزال المخاوف والإحباطات بشأن غزة مهمة، حتى لو لم تظهر في صناديق الاقتراع، أو إذا فاز حزب العمال على أي حال. إن الاتهامات بأن أي اعتراضات على مشروع حزب العمال تساعد على تمكين المحافظين تكشف عن فهم محدود ومتقلص لفكرة الديمقراطية الليبرالية. الأمر يتعلق بالتصويت، بالطبع، ولكنه يتعلق أيضا بالموافقة، وحقيقة أن الناخبين هم أناس حقيقيون لديهم مشاعر واستجابات غريزية لا يمكن أن نتوقع منهم تحييدها لصالح نظام سياسي يفشل في تمثيلهم، ثم يلومهم لذلك.

قم بالضغط على الناس وهم يشهدون ظلما كبيرا يُرتكب، وقد يمارسون ما يعتبرونه وسيلتهم الوحيدة للتعبير السياسي الأصيل. أخبرني فرانك، وهو مؤيد آخر للحزب والذي لن يصوت الآن لحزب العمال، عندما سألته عن ما إذا كان يفكر كيف يمكن أن يساعد بها امتناعه عن التصويت المحافظين: "من النادر جدا بالنسبة لي أن أشعر بهذا القدر من الغضب تجاه السياسيين. وسوف أهتم بذلك". إنها إدانة دامغة لحزب العمال بأن هذا الرد لن يُنظر إليه على الأرجح باعتباره حقا أخلاقيا، بل باعتباره ترفا.
التعليقات (0)