حقوق وحريات

منى سيف تعلق على إطلاق سراح صفوان ثابت.. وتتمنى خروج شقيقها

السلطات المصرية اعتقلت صفوان ثابت في 2020 ولاحقا اعتقلت نجله بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين- العفو الدولية
السلطات المصرية اعتقلت صفوان ثابت في 2020 ولاحقا اعتقلت نجله بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين- العفو الدولية
علقت الناشطة منى سيف على الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت ونجله، بعد أكثر من عامين في الحبس الاحتياطي، مطالبة بالإفراج عن جميع المعتقلين، وبينهم شقيقها علاء عبد الفتاح

وعبرت سيف عبر تغريدة لها على "تويتر" عن فرحتها وأنها لم تتمكن من التوقف عن البكاء فرحا، منذ تداول صور ثابت في منزله مع أسرته.  

وأضافت: "قلوبنا والله بتنط من مكانها مع كل خبر خروج شخص من السجن لم نكن نرى نهاية للظلم الواقع عليه". 

اظهار أخبار متعلقة


ووجهت سيف حديثها للسلطات المصرية متسائلة: "ماذا سيحدث لو أخرجتوهم كلهم؟ ماذا سيحدث لو اكتفيتم بكل السنين والوجع الذي تسببتم فيه خلال السنوات الماضية، وأخرجتوهم وعفيتوا قلوبنا من العصر المستمر ده". 

صفوان ثابت


وأطلقت السلطات المصرية، مساء السبت، سراح صفوان ثابت، ونجله سيف الدين.

وثابت ونجله يملكان أكبر مصنع وشركة منتجة للألبان بمصر ولهما ثقل اقتصادي معروف، وحبسا منذ نحو عامين بتهمة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة بالبلاد منذ 2013، وكانا على قائمة مطالبات تدعو لإطلاق سراحهما لطمأنة المستثمرين بالبلاد.

وكشف مصدر قضائي رفيع المستوى، لصحيفة الشروق (خاصة) أن قرار الإفراج عن رجل الأعمال صفوان ثابت وابنه سيف الدين جاء عقب صدور قرار من النيابة العامة السبت بإخلاء سبيلهما".

وأوضح المصدر الذي لم تسمه الصحيفة ذاتها أن قرار إخلاء السبيل جاء بـ"ضمان محل إقامتهما على ذمة القضية وبالفعل وصلا إلى منزلهما".

اظهار أخبار متعلقة


وأكد أنه "بموجب القرار، فإن صفوان وابنه سيف الدين لا يزالان متهمين في القضية، إلى أن يصدر قرار من النيابة العامة بشأن التصرف في القضية، سواء بحفظها أو إحالتها للمحكمة المختصة".

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على صفوان ثابت (76 عامًا) نهاية 2020، وتلاها بشهرين توقيف نجله سيف الدين (41 عاما) بتهم بينها الانتماء لجماعة الإخوان المحظورة بالبلاد.

علاء عبد الفتاح

وعلاء عبد الفتاح، أحد أبرز نشطاء ثورة 25 ثورة كانون الثاني/ يناير 2011، وتم اعتقاله في 2013 وحوكم عام 2014 بالسجن 5 سنوات مع فترة مراقبة 5 سنوات أخرى، عقب إدانته بـ"التجمهر والمشاركة في احتجاج غير مصرح به".

وفي أواخر 2019، أعيد اعتقال علاء بعد أشهر من إطلاق سراحه عقب قضائه عقوبة القضية الأولى، وحينها قررت محكمة طوارئ في كانون الأول/ ديسمبر 2021، سجنه 5 سنوات جديدة؛ بتهمة "نشر أخبار كاذبة" بعد إعادة نشره على "فيسبوك" نصا كتبه شخص آخر يتهم فيه ضابطا بالتعذيب.
التعليقات (0)