سياسة عربية

نشطاء مغاربة: قمة النقب فضيحة ويجب إقالة وزير الخارجية

نشطاء مغاربة ينتقدون قمة النقب ويستعدون لإحياء يوم الأرض- (الأناضول)
نشطاء مغاربة ينتقدون قمة النقب ويستعدون لإحياء يوم الأرض- (الأناضول)

أدانت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين في المغرب بشدة موقف الوزراء المشاركين في ما وصفته بـ "الفضيحة"، ورأت أنها "مشاركة تنم عن الانحطاط غير المسبوق والانحدار الرسمي العربي الذي بلغ أسفل الدرك في تاريخنا الراهن" .

وطالبت المجموعة في بيان لها اليوم، أرسلت نسخة منه إلى "عربي21"، بإقالة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الذي قالت إنه "لم يعد يعنيه الشعب المغربي والتزاماته ومشاعره في شيء وأصبح بمواقفه وتصريحاته، ممثلا لمصالح كيان الغصب والاحتلال وناطقا باسم تل أبيب".

ودعت المجموعة، إلى "محاسبة بوريطة على كل هذه الانحرافات في الدبلوماسية المغربية بما يضر بالشرف والسمعة الوطنيين ويجسد التفريط في السيادة الوطنية بشكل غير مسبوق".

من جهتها جددت حركة التوحيد والإصلاح، استنكارها الشديد لكل "الإجراءات والاتفاقات الموقعة مع الكيان الصهيوني لما تقدمه من خدمة للصهاينة وتعطي المشروعية لسياستهم العنصرية وجرائمهم واعتداءاتهم المستمرة على الفلسطينيين وعلى المسجد الأقصى المبارك".

واعتبرت "التوحيد والإصلاح" في بيان لها نشرته في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن "التطبيع مع الكيان المحتل يعاكس المسار التاريخي المشرف للمغرب الداعم لفلسطين، ويشوه صورة المغرب الذي يرأس لجنة القدس، محذرة مرة أخرى من خطورته لما يشكله من تهديد للمجتمع والدولة".

وأهاب بيان التوحيد والإصلاح، بأعضاء الحركة والمتعاطفين معها وكل القوى المجتمعية المدنية والشبابية والنسائية والحقوقية والنقابية والسياسية وكل الأحرار، إلى جعل ذكرى يوم الأرض بتاريخ الأربعاء 30 آذار (مارس) 2022، يوما من أجل فلسطين، من أجل إطلاق مبادرات وفعاليات مختلفة لإحياء الذكرى بما يحقق الارتباط من جديد بفلسطين والقضية الفلسطينية.

واختتمت اليوم الاثنين، القمة السداسية التي شارك فيها 4 وزراء خارجية عرب، بالإضافة إلى "إسرائيل" والولايات المتحدة الأمريكية، في منطقة النقب (جنوبا)، أعمالها، بعد وقت قصير من انطلاقها.

وشارك في اللقاء الذي أُطلق عليه "قمة النقب" وزراء خارجية مصر والإمارات والمغرب والبحرين و"إسرائيل" والولايات المتحدة.

وجلس وزراء الخارجية الستة، على طاولة مستديرة بحسب صور نشرتها ما تسمى وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وقالت هيئة البث: "أطلع وزير الخارجية يئير لابيد الوزراء على تطورات الأوضاع في ظل الاعتداء الإرهابي في الخضيرة، قائلا إن إسرائيل تحارب الإرهاب بلا هوادة".

وأضافت: "استنكر الوزراء المشاركون الاعتداء الإرهابي وبعثوا بتعازيهم الحارة لعائلتي الضحيتين".

وأدت عملية إطلاق النار في مدينة الخضيرة، الأحد، إلى مقتل إسرائيليَين اثنين وإصابة عدد آخر.

 

إقرأ أيضا: عناق بين ابن زايد ولابيد بـ"قمة النقب".. وجدل (شاهد)


التعليقات (9)
عبد الخالق
الأربعاء، 30-03-2022 01:01 ص
وهل بوريطة يتصرف من تلقاء نفسه، هو فقط ينفذ تعليمات امير المدمنين، فكيف تلومون العبد وهو ملك لسيده
عابر سبيل
الإثنين، 28-03-2022 07:57 م
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِالله رَبِّكُمْ إِنْ كُنْتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَادًا فِي سَبِيلِي وَابْتِغَاءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَأَنَا أَعْلَمُ بِمَا أَخْفَيْتُمْ وَمَا أَعْلَنْتُمْ وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ * إِنْ يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاءً وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُمْ بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ * لَنْ تَنْفَعَكُمْ أَرْحَامُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَفْصِلُ بَيْنَكُمْ وَالله بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ *) سورة الممتحنة، الآيات: 1 - 2 ـ 3
عابر سبيل
الإثنين، 28-03-2022 06:41 م
هذه بشائر النصر، والنصر آت لا محالة بإذن الله ( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا * إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا * وَنَرَاهُ قَرِيبًا ) سورة المعارج ـ الآيات 5 ـ 6 ـ 7
عابر سبيل
الإثنين، 28-03-2022 06:21 م
قمة الخيانة والعار. "خير الكلام ما قل ودل"
امازيغي
الإثنين، 28-03-2022 05:38 م
الخوف من الاعراب الاوباش الذين يتحكمون في رقابنا وهم في الاصل من احفاد يهود يثرب الذين وصفهم رب العزة بالمغضوب عليهم

خبر عاجل