سياسة عربية

إيران: حذرنا مرارا من استخدام العراق قاعدة لتهديدنا

خطيب زادة قال إن العراق عليه مسؤولية ضمان عدم استخدام أراضيه قاعدة لأطراف ثالثة لشن هجمات على إيران- وكالة فارس
خطيب زادة قال إن العراق عليه مسؤولية ضمان عدم استخدام أراضيه قاعدة لأطراف ثالثة لشن هجمات على إيران- وكالة فارس

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن طهران حذرت السلطات العراقية عدة مرات من استخدام القوى الأجنبية في البلد كقاعدة لتهديد إيران.


وأضاف خطيب زادة أن "حكومة العراق المركزية عليها مسؤولية ضمان عدم استخدام أراضيها قاعدة لأطراف ثالثة لشن هجمات على إيران".


وفي إشارة إلى الاحتلال الإسرائيلي؛ قال زادة "استخدمت أطراف ثالثة أراضي العراق عدة مرات في السابق ضد إيران ومنها جماعات إرهابية، مثل المتشددين الأكراد والولايات المتحدة والكيان الصهيوني".


وتصاعدت التوترات منذ أن هاجمت إيران مدينة أربيل بشمال العراق الأحد بصواريخ باليستية، في هجوم غير مسبوق على عاصمة إقليم كردستان العراق المتمتع بالحكم الذاتي.

 

اقرأ أيضا: العراق يطلب توضيحا بشأن هجوم أربيل ويستدعي سفير إيران

وقال الحرس في بيان نشر على موقعهم الإلكتروني "سباه نيوز" إن "المركز الاستراتيجي للتآمر والأعمال الخبيثة للصهاينة تم استهدافه بالصواريخ القوية والدقيقة لحرس الثورة الإسلامية". وأضاف أن "أي تكرار لاعتداءات إسرائيل سيقابل برد قاس وحاسم ومدمر".
 
وأوضح جهاز مكافحة الإرهاب في حكومة إقليم كردستان أن أربيل تعرضت لهجوم بصواريخ باليستية من خارج إقليم كردستان والعراق.

وأضاف البيان أن الهجوم الصاروخي جاء من جهة الشرق في تمام الساعة الـ01:00 بتوقيت العراق.

وأشار إلى أن الهجوم استهدف حياً بالقرب من القنصلية الأمريكية في أربيل، مشيرا إلى أن الهجوم لم يسفر عن "خسائر بالأرواح"، بل"خسائر مادية".

التعليقات (1)
احمد
الإثنين، 14-03-2022 11:10 ص
وهنا يظهر الاختلاف بين سياسات إيران وتركيا ، تركيا ترحب برئيس إسرائيل وتسعى إلى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية ، وإيران تدمر مراكز التجسس الإسرائيلية في المنطقة.