سياسة دولية

أوكرانيا: أردوغان وعلييف سيساعدان ببدء التفاوض مع روسيا

لم تعلق روسيا بعد على هذه الأنباء- تويتر
لم تعلق روسيا بعد على هذه الأنباء- تويتر

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت، أن نظيريه التركي رجب طيب أردوغان، والأذربيجاني إلهام علييف، قالا إنهما سيساعدان في بدء مفاوضات بين كييف وموسكو.

جاء ذلك في رسالة فيديو نشره زيلينسكي عبر حساباته في مواقع التواصل، السبت، تناولت التطورات المتعلقة بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

 

وأعرب زيلينسكي عن ترحيبه بمقترح أردوغان وعلييف.

وسبق أن قال الكرملين إن أوكرانيا رفضت عرض روسيا لإجراء محادثات سياسية في بيلاروسيا، في حين أوضحت كييف أن موسكو وضعت شروطا غير قابلة للتنفيذ.

 

اقرأ أيضا: بوتين يبلغ الصين استعداده لتفاوض رفيع المستوى مع كييف
 

وقال المستشار الأوكراني إن كييف جهزت موقفها التفاوضي، في حين وضعت موسكو منذ البداية شروطا تفاوضية غير قابلة للتنفيذ، مؤكدا أن روسيا لم توقف أبدا تحركات قواتها في أوكرانيا.

 

وقال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده مستعدة لاستضافة مفاوضات سلمية لحل النزاع في أوكرانيا، لكن رئيس دائرة الحدود الأوكرانية قال إن بيلاروسيا تشترك مع روسيا في غزو أوكرانيا.

 

وقالت الرئاسة الفرنسية، إنه لا يمكن أن تشترط روسيا استسلام أوكرانيا قبل بدء المفاوضات واعتبر الإليزيه أن طلب روسيا استسلام أوكرانيا أمر غير مقبول، وفق ما أوردته قناة العربية في نبأ عاجل لها.

وكانت أوكرانيا رفضت طلب روسيا المفاوضات لتسوية الأزمة مما استدعى استئناف تقدم القوات الروسية وبرر مستشار الرئيس الأوكراني ذلك بأن بلاده لا ترفض التفاوض مع روسيا شريطة أن يتم ذلك دون شروط مسبقة.

اقرأ أيضا: حصار كييف.. وطلب أوكراني للتفاوض وموسكو تشترط (تغطية)
 

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

التعليقات (0)