سياسة عربية

وصول أول طائرة إسرائيلية من تل أبيب إلى الرباط (شاهد)

قال كوشنر المشارك بهذه الرحلة الجوية إن الزيارة "ستخلق فرصا جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا"- تويتر
قال كوشنر المشارك بهذه الرحلة الجوية إن الزيارة "ستخلق فرصا جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا"- تويتر

وصلت الثلاثاء، أول رحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والرباط، وعلى متنها وفد أمريكي إسرائيلي مشترك، وذلك في إطار التطبيع الأخير بين المغرب والاحتلال الإسرائيلي.


وذكرت هيئة البث الإسرائيلية "مكان" أن "الوفد المشترك برئاسة مستشار الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات، توجها عبر هذه الرحلة، لتوقيع سلسلة اتفاقيات ثنائية، تجسيدا لما اتفق عليه من إقامة العلاقات الدبلوماسية بين تل أبيب والرباط".

 

ومن المتوقع أن يتوجه الوفد لزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، ثم إلى دار الضيافة بالقصر الملكي حيث سيخصص له حفل استقبال على شرفه.

ومن المنتظر كذلك توقيع اتفاقيات بين الحكومة المغربية ونظيرتها الإسرائيلية مما يفتح المجال أمام زيادة محتملة في النشاط السياحي لاسيما بين مئات الآلاف من الإسرائيليين ذوي الأصول المغربية.

وقال دافيد فيشر السفير الأمريكي بالرباط في تصريحات للصحفيين "نرحب اليوم بأول رحلة جوية تجارية مباشرة من إسرائيل إلى المغرب، بعد إعلان الرئيس ترامب التاريخي عن تعزيز العلاقات بين البلدين".

 

وأضاف "المغرب وإسرائيل تربطهما علاقات قوية مع الولايات المتحدة،إنه لشرف لي أن أكون حاضرا اليوم".

 

وقالت وزيرة السياحة المغربية نادية فتاح علوي لتلفزيون إي 24 "هذا الاتفاق (مع إسرائيل) سيساعد على خلق تفاعل أفضل بين المجتمعات والشعوب".


وقال مسؤولون إسرائيليون إن بن شبات وكوشنر سيلتقيان مع الملك محمد السادس خلال الزيارة. ومن المقرر كذلك أن يوقع مسؤولون مغاربة وإسرائيليون اتفاقات في مجالات الطيران والمال والتأشيرات وإدارة موارد المياه.

 

 

اقرأ أيضا: كوشنر يتوجه إلى الرباط بطائرة مباشرة قادمة من تل أبيب


وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعلن الاثنين، أن بن شبات سيلتقي خلال الزيارة العاهل المغربي محمد السادس، وأن المزيد من الدول العربية ستلحق بقطار التطبيع مع تل أبيب.


وقال كوشنر إن الزيارة "ستخلق فرصا جديدة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا".


وبحسب الديوان الملكي المغربي، فإن "هذا الاستئناف يشمل تسهيل الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، وتطوير العلاقات في المجالين الاقتصادي والتكنولوجي".

 

 

 

 

 

 

التعليقات (5)
rr
الثلاثاء، 22-12-2020 07:55 م
انا مش قادر افهم ليه الدول العربيه ماتقومش بثوره واحده يوم 25 يناير..عاوزين حد يعمل هاتاج وليكن 25يناير_تحرير_الوطن_العربى
حمد الله ع السلامة...
الثلاثاء، 22-12-2020 04:42 م
انه ليوم مشهود في تاريخ المغرب الحديث والديمقراطي.يوم يظيف للتاريخ بسطور من ذهب ثورة أمير المؤمنين والصهاينة. أمير التحدي..أمير الأمر الواقع..أمير الحب وأمير السلام ... سيداتي وسادتي هاهي حمامة السلام ترفرف في شموخ وعزة فوق سماء الرباط على متنها رواد الحب والأمن والسلام أصدقاء ملك العجائب والغرائب..سيداتي وسادتي(ومعذرة عن الانفعال الاارادي) بهذه الطائرة بكل حب وعلى شوق أحر من الجمر حبيبنا كوشنر ينتظر اللقاء برفيق دربه ملك أسود الأطلس لانجاز ما عجزت عن تحقيقه قادة ودول.أيها المواطنون الث..... مراد هل تسمعني........البشير وا البشير قطع الاتصال. سيداتي وسادتي كانت هذه وقائع انتظار نزول الصهاينة ضيوف أمير المؤمنين والى معاودة الاتصال نترككم مع الفنان راغب علامة
الثلاثاء، 22-12-2020 01:57 م
هنيئا لامير المدمنين بهذا الانجاز . أما الشعب المغربي الحر . فنعرف مواقفه جيدا
مستنياك...
الثلاثاء، 22-12-2020 12:12 م
هو عرس أسري عائلي وشعبي كبير بوجود عاشق حريرة أمير المؤمنين فاتن طغاة الأمة ومسيل لعابهم الوسيم الأمريكي جاريد كوشنر وبن شبات مايسترو الكسكسي والذي منه. لا أكاد أتصور الاستنفار الحاصل بالقصور من العبيد للقاء ألأحبة بصورة تشرف (أسود) الأطلس...طبعا الاستقبال سيكون بتقاليد (الاسود) حليب وتمر ويمكن بأشياء أخرى تضبط المزاج أكثر...لا يسعني الا أن احيي بطولة وشجاعة أشقائنا المغاربة على هذه الخطوة الهادفة والتي تعيد المياه الى مجاريها الطبيعية دون بهتان أو نفاق ساعين بذلك لتحقيق التقدم والتطور في مجال التجسس والقبضة الفولاذية مارين بانعاش التبادل والتعاون السياحي المثمر والذي سيقلب المقلوب من 180درجة الى 360 درجة . خميسة تميمة أو حلق شعوذة تدفع العين والحسد وهي صناعة تقليدية خفيفة مغاربية خالصة غاية في الدقة والتعقيد مثلها مثل الحدوة نعل أو كعب الحمار التي تعلق على الأبواب البيوت لنفس الغرض والهدف
لطيف
الثلاثاء، 22-12-2020 08:52 ص
لا مرحبا بالمجرمين قتلة الأطفال و مغتصبي المسجد الأقصى . لا مرحبا بدنس أحفاد القردة و الخنازير