سياسة دولية

ترامب يسحب الحرس الوطني ونيويورك تنهي حظر التجوال

تتواصل التظاهرات بوتيرة يومية منذ قضى الأسود جورج فلويد في 25 أيار/مايو الماضي في مينيابوليس- جيتي
تتواصل التظاهرات بوتيرة يومية منذ قضى الأسود جورج فلويد في 25 أيار/مايو الماضي في مينيابوليس- جيتي

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب قوات الحرس الوطني من العاصمة واشنطن، بعد أيام من نشرها على خلفية احتجاجات تعم البلاد، فيما قررت نيويورك إنهاء حظر التجوال، وهي المدينة التي شهدت أكثر التظاهرات غضبا.

 

وفي تغريدة عبر تويتر، اعتبر ترامب أن الوضع بات تحت السيطرة، قائلا: "أصدرت الأمر للتو إلى حرسنا الوطني بالشروع في الانسحاب من واشنطن بعدما صار كل شيء تحت السيطرة".

وأضاف أن تلك القوات ستنسحب "ولكن بإمكانهم العودة سريعا إذا اقتضى الأمر. متظاهرون عددهم أقل بكثير مما كان متوقعا أمس (السبت) مساء".

 

 


وتظاهر عشرات آلاف الاميركيين سلميا السبت في مدن عدة في البلاد. ولم يقع أي حادث خلال التجمع في العاصمة الفدرالية على مقربة من البيت الأبيض الذي طوق بأسلاك شائكة.

والحرس الوطني هو قوة احتياط في الجيش الأميركي يمكن الاستعانة بها في حال حصول كوارث طبيعية أو أعمال شغب.

وبعد تظاهرات عنيفة وعمليات نهب في مدن أميركية عدة، أثار الجدل، الاثنين الفائت، بعدما توعد بنشر الجيش لإرساء "القانون والنظام".

وتتواصل التظاهرات بوتيرة يومية منذ قضى الأسود جورج فلويد في 25 أيار/مايو الماضي في مينيابوليس، بعدما جثا شرطي أبيض على عنقه لأكثر من ثماني دقائق.

 

اقرأ أيضا: هل ينتقم الأمريكيون السود من العنصرية بانتخابات نوفمبر؟

وفي نيويورك، رفع رئيس البلدية، بيل دي بلازيو، الأحد حظر التجول المفروض منذ نحو أسبوع، وقال في تغريدة عبر تويتر: "البارحة والليلة الماضية شهدنا المدينة بأفضل حالاتها" معلنا أن حظر التجول قد رفع "بمفعول فوري".

 

 


ويأتي رفع حظر التجول الذي فرض من الثامنة مساء حتى الخامسة فجرا وهو الأول من نوعه في نيويورك منذ 75 عاما، قبل يوم من "إعادة فتح" المدينة الإثنين بعد إغلاق استمر أكثر من شهرين لاحتواء جائحة كوفيد-19.

وتبدأ ولاية نيويورك هذا الأسبوع المرحلة الأولى من خطة إنعاش الأنشطة الاقتصادية التي توقفت بسبب كوفيد-19 الذي تسبب بأكثر من 21 ألف وفاة بين مؤكدة ومرجّحة في أكبر المدن الأميركية من حيث عدد السكان.

وسيسمح في المرحلة الأولى لأنشطة البناء والصناعة بالعودة إلى العمل، فيما سيسمح لمحال البيع بالتجزئة بالعمل جزئيا ووفق شروط محددة.

وكان رئيس بلدية نيويورك قد مدد في الثاني من حزيران/يونيو ساعات حظر التجول ليبدأ من الثامنة مساء بدلا من الحادية عشرة ليلا، بعدما تعرّض عدد من المتاجر الفخمة في مانهاتن للنهب في أعقاب احتجاجات حاشدة للتنديد بوحشية الشرطة.

التعليقات (0)