سياسة دولية

ترامب يوقع "قانون قيصر" ضد نظام الأسد وداعميه

الأسد يتلقى دعما من حلفائه الروس والإيرانيين بشكل رئيس- جيتي
الأسد يتلقى دعما من حلفائه الروس والإيرانيين بشكل رئيس- جيتي

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، قانونا يقضي بفرض عقوبات على النظام السوري وداعميه، وذلك بعد إقراره مشروع الموازنة الدفاعية الأمريكية للعام المقبل.

 

ووقع ترامب مشروع القانون الذي يعاقب النظام السوري وداعميه "بسبب جرائم الحرب التي ارتكبوها في سوريا".

ويدخل القانون ضمن مشروع قانون الموازنة الدفاعية الأمريكية لعام 2020، بحجم 738 مليار دولار، التي أقرّها مجلس الشيوخ، الثلاثاء، بعد أسابيع من المفاوضات.

 

اقرأ أيضا: ترامب يوقع ميزانية دفاعية لعام 2020 بـ738 مليار دولار


وسيتيح القانون المذكور إمكانية تحميل النظام السوري مسؤولية جرائم الحرب التي ارتكبها خلال ثمانية أعوام.

كما أنه يجيز فرض عقوبات إضافية وقيود مالية خلال ستة أشهر، على المؤسسات والأفراد الذين يتعاملون تجاريا مع النظام.

ويفسح القانون المجال أمام فرض عقوبات على المرتزقة الأجانب من روسيا وإيران، وشخصيات عسكرية ومدنية رفيعة لدى النظام، بما في ذلك رئيسه بشار الأسد.

 

"قانون قيصر"

وأطلق على التشريع "قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين"، وهو اسم المصور العسكري السوري السابق الملقب بـ"قيصر"، الذي انشق واستطاع تهريب آلاف الصور لجثث ضحايا تعرضوا للتعذيب.

والتحق "قيصر" بالكونغرس، وعرض الصور على لجنة استماع، فيما تم تشكيل فريق تحقيق دولي لبحث جرائم الحرب المرتكبة في سوريا، والتأكد من مصداقية الصور.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية مايك بومبيو، في بيان، إن ترامب اتخذ خطوة مهمة بتوقيعه القانون، من أجل تحميل الأسد ونظامه مسؤولية المجازر التي ارتكبها في سوريا.

 
التعليقات (3)
مراقب من بعيد
السبت، 21-12-2019 02:40 م
اتفق تماما مع الاخ من سيدني هدا القانون مجرد ذر للرماد في العيون لو كانت امريكا تريد انهاء حكم الحلزون ومؤيديه لسمحت بتزويد المقاومة بالصواريخ المضادة للطائرات ولتخلصت من شارب الدماء بوتين والحلزون البزاق وايران وكلبها اللبناني
من سدني
السبت، 21-12-2019 10:45 ص
امريكا لم تنتظر تسع سنوات للدفاع عن الايذيديين والأكراد والمسيحيين ولو كان الضحايا من (الأقباط او الموارنه او الايزيديين او الدروز ) لسنت قانون قيصر وكسرى من اول يوم ولايظن البعض ان تنتصر امريكا لاهل السنه في سوريا كباقي الطواءف ويجب عدم التفاؤل كثيراً بهذا القانون لان امريكا شريك لروسيا بما يحصل في سوريا والقانون عباره عن اداة ضغط على الروس للمساومة ولن ينتفع منه اهل السنه في سوريا لانهم عند امريكا هم في قاءمة الاعداء ولن يتغير الحال في سوريا الجريحه الا بحرب استنزاف وحرب عصابات ضدد كل القوات المحتله ابتداءاً من امريكا وروسيا وايران مع كلابها ولا تعولوا كثيراً على هذا القانون وعولوا على حرب تحرير ضدد عصابات النصيرييه ومن لف لفهم والله ولي التوفيق.
عمر
السبت، 21-12-2019 10:22 ص
الارهابيين الهمج الحيوانين بشار وحفتر لا ينفع معهما الا صاروخ قيصر ...أما قانون قيصر فيمكن اعتماده على كل الداعمين من روس ايرانيين سعوديين اماراتيين مصريين سودانيين فرنسيين وايطاليين