سياسة دولية

الصين تدعو أوزيل لزيارة إقليم شينجيانغ بعد دعمه للإيغور

بكين: "لا نعرف إن كان السيد أوزيل قد زار شينجيانغ من قبل شخصيا لكن الأخبار الكاذبة والتصريحات الباطلة خدعته"- صفحة أوزيل
بكين: "لا نعرف إن كان السيد أوزيل قد زار شينجيانغ من قبل شخصيا لكن الأخبار الكاذبة والتصريحات الباطلة خدعته"- صفحة أوزيل

قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم الإثنين إن الأخبار الكاذبة "خدعت" مسعود أوزيل لاعب فريق أرسنال الإنجليزي لكرة القدم وذلك بعد أن وجه لاعب خط الوسط انتقادات لسياسة الصين في التعامل مع أقلية الإيغور المسلمة على أراضيها.


ونأى نادي أرسنال بنفسه عن تعليقات أوزيل (ألماني من أصول تركية) قائلا إنها تعبر تماما عن رأيه الشخصي. وفي وقت لاحق، قام التلفزيون المركزي الصيني (سي.سي.تي.في) برفع مباراة أرسنال أمام مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز من جدول البث يوم الأحد.


وتقدر الأمم المتحدة وجماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان أن ما بين مليون ومليوني شخص أغلبهم من المسلمين الإيغور محتجزون في ظروف قاسية بإقليم شينجيانغ الصيني في إطار ما تطلق عليه بكين حملة لمكافحة الإرهاب.


ونفت الصين مرارا أي إساءة معاملة للإيغور.

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية قنغ شوانغ في إفادة صحفية: "لا أعرف إن كان السيد أوزيل قد زار شينجيانغ من قبل شخصيا لكن الأخبار الكاذبة والتصريحات الباطلة خدعته خداعا كاملا وأثرت على حكمه".


وأضاف: "نرحب أيضا بالسيد أوزيل ليزور شينجيانغ إذا سنحت له الفرصة ليتجول ويرى وطالما كان لديه ضمير يمكنه أن يميز الصواب من الخطأ ويمكنه أن يحترم مبادئ الموضوعية والنزاهة فسيرى شينجيانغ بشكل مختلف".

اقرأ أيضا: رواد مواقع التواصل يتفاعلون مع دفاع أبو تريكة عن "أوزيل"

التعليقات (2)
علي عثمان
الأحد، 22-12-2019 08:40 ص
انا من السودان ومسعود أوزيل يمثلوني
مراقب من بعيد
الإثنين، 16-12-2019 08:36 م
تعتقد الحكومة الصينية ان الناس ياكلون الهيشار او البرسيم سبق ان زارت قناة اوربية مخيمات الاحتجاز ولم يدخلوا الا التي سمحوا بالدخول اليها ليشاهدزا الناس يرقصون ويغنون وسمحوا لبعضهم اليهم في حضرة الجلادين ومنعوا عنهم معتقلات اخرى حتى وان كان ما تقوله الصين صحيح لمادا حجز اشخاص واجبارهم على التخلي عن دينهم اليس هدا ارهاب واعتداء وظلم عوص توفير لهم كمواطنين التسهيلات والمناخ والظروف لمزاولة شعائرهم كما هو الحال بالنسبة للديانات الاخرى تقفل مساجدهم وتفرض عليهم اكل رمضان والتجسس على هواتفهم ومنازلهم شاهدت فيديو لمواطن خليجي زار المنطقة ادهشني ما رايت وهدا الاخ صور هدا الفيديو في الخفاء انه الارهاب الحقيقي الدي تمارسه الصين على المسلمين