سياسة عربية

مكاسب للجيش اليمني في الشمال وللحوثي في الجنوب

العملية أدت إلى السيطرة على قرى" الطواهر والأباكر والخاد وصولا إلى قرية بني كديش"- سبتمبر نت
العملية أدت إلى السيطرة على قرى" الطواهر والأباكر والخاد وصولا إلى قرية بني كديش"- سبتمبر نت

أعلن الجيش اليمني، الخميس، إحراز قواته تقدما عسكريا، إثر عملية عسكرية مباغتة  نفذتها في بلدة عبس بمحافظة حجة الواقعة على الحدود مع السعودية شمال غرب البلاد.


وأفاد المركز الإعلامي لقوات المنطقة العسكرية الخامسة التابعة للحكومة الشرعية بأن عملية عسكرية مباغتة، نفذتها القوات الحكومية، أسفرت عن السيطرة على عدد من القرى في منطقة بني حسن بمديرية عبس في حجة.


وأضاف أن العملية أدت إلى السيطرة على قرى" الطواهر والأباكر والخاد وصولا إلى قرية بني كديش" القريبة من الطريق الاسفلتي الرابط بين شفر ومديرية حيران الخاضعة لسيطرة القوات الموالية للحكومة.


وأشار  الجيش إلى أن الهجوم الذي نفذته قواته، أوقعت قتلى وجرحى من الحوثيين بينهم قيادي ميداني يدعى "أبو الحسن المؤيد"، بالإضافة إلى وقوع عدد أخر من المسلحين الحوثيين في الأسر.


وبحسب المصدر ذاته  فإن القوات الحكومية استولت على معدات عسكرية تابعة للحوثيين بينها منصة لإطلاق صواريخ "كاتيوشا"، وعدد من المركبات العسكرية.


"مكاسب الحوثي"


من جهة أخرى حقق مسلحو جماعة الحوثي الخميس، تقدما مهما بعد هجوم واسع نفذته على قوات الجيش الموالية للحكومة الشرعية في محافظة الضالع جنوب اليمن.


وأفاد مصدر مطلع بأن هجوما عنيفا نفذه الحوثيون على مواقع القوات الحكومية في جبهة مريس التي تتبع مديرية دمت شمال الضالع، تمكنوا من خلاله من تحقيق مكاسب ميدانية على حساب الطرف الأخر.


وأضاف المصدر لـ"عربي21" أن الحوثيين استعادة السيطرة على جبل "ناصة" الاستراتيجي، وهو أعلى قمة يتحكم بمدينة دمت السياحية ومحافظة الضالع، التي تتبعها اداريا.


وبحسب المصدر ذاته فإن الحوثيين شنوا هجوما واسعا من ثلاثة محاور من جهة الحقب ومن جهتي مضرح والمعصر، بعد حشدوا قوات مدربة، نجحت في استعادة جبل" ناصة".


وكانت القوات الحكومية، قد سيطرت على هذا الموقع الاستراتيجي، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، بعد معارك عنيفة مع مسلحي الحركة الحوثية.


وتكتسب "دمت" التي تشهد منطقة مريس التابعة لها مواجهات منذ أيام، أهمية استراتيجية، فإلى جانب كونها مدينة اقتصادية سياحية داخليا وخارجيا، فهي تزخر بالمياه الكبريتية، وهو ما جعلها في السابق وجهة للباحثين عن العلاج الطبيعي.


كما أن موقعها الجغرافي نقطة عبور نحو المحافظات الجنوبية عبر الضالع، فيما تحدها من الشرق مديرية جبن، ومن الشمال الرضمة، ومن الغرب السدة وأجزاء من العود، في محافظة إب (وسط البلاد).

اقرأ أيضا: الحوثي يعلن قتل أكثر من 20 جنديا سعوديا جنوب المملكة

التعليقات (0)

خبر عاجل