طب وصحة

للحوامل.. السمك مهم لنمو دماغ الطفل

الوجبات الغذائية التي تحتوي على توازن جيد من الأحماض الدهنية ضرورية لتحسين وظائف المخ- أرشيفية
الوجبات الغذائية التي تحتوي على توازن جيد من الأحماض الدهنية ضرورية لتحسين وظائف المخ- أرشيفية
على النساء الحوامل أكل الأسماك باعتدال بحسب العلماء، بعد اكتشاف أنَّ الأحماض الدهنية حيوية لتشكيل دماغ الطفل. وبينت الدراسة أن الأسماك الغنية بأحماض "أوميغا 3" يمكن أن تساعد في تحسين نمو دماغ الطفل.

وتحتوي الدهون الغذائية على الأحماض الدهنية، مثل الأوميغا 6 والأوميغا 3، وكلاهما من المواد الغذائية الأساسية للحيوانات والبشر. 

ووجد العلماء من جامعة "توهوكو" في اليابان أن تناول كميات متوازنة من الدهون من النساء الحوامل أمر حيوي لتشكيل الدماغ الطبيعي للطفل الذي لم يولد بعد.

الفريق أجرى التجارب على الفئران، ووجد أنه عندما تمت تغذية الفئران الإناث بنظام غذائي غني بأحماض "أوميغا 6"، كانت أدمغة صغار الفئران صغيرة، وأظهرت سلوكا عاطفيا غير طبيعي في مرحلة البلوغ. وقال العلماء إن سبب شذوذ الدماغ في ذرية الفئران سببه الشيخوخة المبكرة للخلايا الجذعية العصبية الجنينية التي تنتج خلايا الدماغ.

وتبين أنّ الشيخوخة المبكرة سببها وجود خلل في الأوميغا 6 والأوميغا 3. وطرحت النتائج أن تكون الوجبات التغذوية في فترة الرضاعة المبكرة غير كافية. ومن المعروف أنَّ الوجبات الغذائية التي تحتوي على توازن جيد من اثنين من الأحماض الدهنية ضرورية لتحسين وظائف المخ وتطويرها.

وتشير الدراسة إلى أن تناول النساء للمزيد من الأسماك خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر إيجابا في صحة الطفل. ومع ذلك، فإن الخبراء الطبيون ينصحون بتجنب تناول سمك القرش، أو سمك أبو سيف ومارلن. وينصحون كذلك، بالحد من كمية تناول التونة بسبب المخاوف من مستويات الزئبق.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل