سياسة دولية

مذكرة لـ"الأنتربول" لاعتقال الرئيس الأوكراني المعزول

الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش - ا ف ب
الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش - ا ف ب
أعلنت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، عن تلقيها طلباً من السلطات الأوكرانية، لإصدار مذكرة حمراء بحق الرئيس الأوكراني المعزول، فيكتور يانوكوفيتش، بغية اعتقاله بتهمة استغلال السلطة والقتل.

وأصدر "الإنتربول" بياناً أعلن فيه، عن تلقي أمانته العامة في مدينة ليون الفرنسية "طلباً من السلطات الأوكرانية لإصدار مذكرة حمراء، أو تحذيراً دولياً بشأن مطلوبين، بغية اعتقال فيكتور يانوكوفيتش بتهم عدة من بينها استغلال السلطة والقتل.

وأوضح ان الطلب قدم في 5 آذار/مارس 2014، ويعمل مكتب الشؤون القانونية في "الإنتربول" على تقييمه لتحديد إن كان يتطابق مع دستور المنطمة وقواعدها.

ولفت إلى انه لن يصدر أي تعليق عن الأمانة العامة للإنتربول، إلى أن تنتهي عملية المراجعة، ويتم تبليغ الدول الأعضاء في المنظمة بالقرار.

يشار إلى أن المذكرة الحمراء، ليست مذكرة توفيف دولية، بل واحدة من الطرق التي يبلغ فيها الإنتربول الدول الأعضاء فيه بأن مذكرة توقيف صدرت بحق شخص ما من قبل سلطة قضائية.

وتقتضي المذكرة الحمراء تحديد مكان الشخص المعني واعتقاله بغية ترحيله أو اتخاذ إجراء قانوني مماثل بحقه.

يذكر أن يانوكوفيتش رفض، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، مفضلاً عوضاً عن ذلك تقارباً مع روسيا، وهو ما كان الشرارة في اندلاع أعمال العنف في أوكرانيا.

وصوت البرلمان لمصلحة نقل صلاحيات رئيس الدولة الى رئيس البرلمان فلاديمير تورتشتينوف، وانتخب المعارض ألكسندر تورتشينوف، المقرّب من رئيسة الحكومة السابقة يوليا تيموشينكو، رئيساً جديداً له. 
التعليقات (0)