صحافة عربية

صحف السعودية: ولاة الأوقاف استولوا على أراض بالقطيف

وجيه الأوجامي - مدير دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف - السعودية
وجيه الأوجامي - مدير دائرة الأوقاف والمواريث في القطيف - السعودية

معلومات جديدة تكشفها الصحف السعودية عن القضية التي أثارت غضباً بالسعودية بقيام مغنيين بالمشاركة في غسيل الكعبة، حيث تبين أن مسؤولاً "رفيعاً جداً" بالرئاسة العامة للحرم هو من أعطى البطاقتين. من ناحية ثانية، تنقل صحف أخرى نفي المملكة لما تناقلته وسائل اعلام روسية بأن العاهل السعودي أبلغ مستشار بوتين بموافقته على "جنيف 2". كما تتناول الصحف قضية الاستلاء على أراضي وقفية في القطيف.

"الولاة" استغلوا ثغرة محاسبية للاستيلاء على أراض بالقطيف
اتهامات يطلقها رئيس دائرة الأوقاف والمواريث بالقطيف وجيه الأوجامي لبعض ولاة الأوقاف بالاستيلاء على الأراضي الوقفية دون وجه حق.

وتورد صحيفة "عكاظ" نقلاً عن الأوجامي أن البعض استغل ثغرة محاسبية لتسجيل الأراضي الموقوفة من الأجداد من خلال استخراج صكوك وحجج استحكام بأسمائهم واعتبارها أملاكا خاصة.

وكشف عن وضع آلية في نص الولاية تحول دون تملك الأوقاف على الإطلاق، خاصة أن هذه الظاهرة تمثل "التسيب بعينه" لافتاً إلى أن هذه التجاوزات تعتبر سرقة للأوقاف.

بطاقة على "بياض" سهَّلت مشاركة مغنٍ وزج مغنية في غسل الكعبة
تطورات متلاحقة خلال الساعات الـ48 الماضية كشفت تفاصيل كثيرة أحاط بها الغموض حول من المتورط الحقيقي في فضيحة السماح لمغن وزوج مغنية من المشاركة في مراسم غسيل الكعبة المشرفة.

وقالت صحيفة سبق الالكترونية إنها حصلت على معلومات جديدة، أبرزها اسم المطرب المغربي عبدالفتاح الجريني، الذي كان يحمل الرقم 40 في قائمة ضيوف سدنة بيت الله الحرام؛ إذ تبيّن أن الاسم الذي مرر للمطرب والمدون في جواز سفره كان مختلفاً عن اسم الشهرة المتداول؛ إذ دوِّن بـ"عبدالفتاح كريني"، فيما كان شعره في صورته بجواز سفره خفيفاً. وتنقل سبق عن مصادر "خاصة جداً وموثقة" أنه فيما يخص زوج الفنانة الإماراتية أحلام "مبارك الهاجري" فقد جاءت مشاركته بعد حصوله على بطاقة دعوة مكتوبة بخط اليد، من بطاقات دعوة (لا تحمل أسماء) سُلمت لمسؤول رفيع المستوى في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، احتفظت الصحيفة على ذكر اسمه. أما فيما يتعلق بنفي رئاسة الحرمين مسؤوليتها فإن المصادر أكدت أن هناك بطاقات دعوة خاصة تُسلَّم لبعض مسؤوليها، ما يعني أنهم قد يكونوا باعوها.

90% من السعوديات يعانين من نقص فيتامين (د)
صحيفة "المدينة" تنشر احصائية جديدة تفيد بأن 90% من السعوديات يعانين من نقص فيتامين (د)، رغم أن السعودية من البلدان التي تشرق فيها الشمس طيلة العام تقريباً.

وتنقل الصحيفة عن استشاري جراحة العظام بالمركز الطبي الدولي بجدة الدكتور عبدالفتاح عويس أن 90% من النساء البالغات في السعودية يعانين من نقص فيتامين (د) الأمر الذي يؤثر إلى نقص المعادن في العظام. وأرجع الدكتور عويس السبب في نقص فيتامين (د) لدى السيدات إلى نمط الحياة وعدم تعرضهن بشكل مباشر للشمس.

المملكة مستمرة في موقفها الثابت من الأزمة السورية
 تنفي صحيفة "الجزيرة" نقلا عن "مصادر سيادية"، كما أسمتها الصحيفة، ما نشرته وكالة أنباء نوفستي حول المكالمة الهاتفية التي جرت بين الملك عبد الله والرئيس الروسي، حيث نقلت الوكالة استعداد المملكة للمساعدة في عقد وإنجاح جنيف (2).

وتنقل الصحيفة عن مسؤول سعودي رفيع قوله بأن كل هذا لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلاً، وأن المملكة العربية السعودية مستمرة في موقفها الثابت من الأزمة السورية.
التعليقات (0)

خبر عاجل