سياسة عربية

تواصل عمليات إخماد حريق اندلع بغابة شرشارة شرق المغرب

الحريق اجتاح 40 هكتارا من غابة شرشارة حتى الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش من يوم الجمعة- الأناضول
الحريق اجتاح 40 هكتارا من غابة شرشارة حتى الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش من يوم الجمعة- الأناضول
تواصل السلطات المغربية عمليات إخماد حريق اندلع بغابة شرشارة شرق البلاد، وذلك لليوم الثالث على التوالي.

والأربعاء، اندلع حريق في هذه الغابة الواقعة قرب مدينة تازة، بالتزامن مع موجة حارة تشهدها البلاد والعالم.

وقال المدير الإقليمي للوكالة المغربية للمياه والغابات في تازة، مراد الصعفدي؛ إن الحريق اجتاح 40 هكتارا (الهكتار يعادل 10 آلاف متر مربع)، من غابة شرشارة حتى الساعة 12:00 (بتوقيت غرينتش) من يوم الجمعة.

إظهار أخبار متعلقة


وأضاف الصعفدي أن "الحريق لم يخلف أي خسائر في الأرواح حتى الآن، بعد إجلاء سكان المناطق القريبة من الغابة"، بحسب وكالة "الأناضول".

والأحد، حذرت مديرية الأرصاد الجوية في المغرب من موجة طقس حارة، تصل إلى 46 درجة مئوية، في عدد من مناطق المملكة، متوقعة أن تستمر عدة أيام.

وفي أيار/ مايو الماضي، توقعت الوكالة المغربية للمياه والغابات تزايد خطر نشوب حرائق في الغابات في أثناء صيف العام الجاري؛ نظرا لظاهرة الجفاف التي تضرب البلاد للعام السادس على التوالي، واستمرار موجات الحرارة المرتفعة بعموم المملكة.

إظهار أخبار متعلقة


وفي 2023، شهدت دول حوض البحر الأبيض المتوسط موجة من حرائق الغابات؛ جراء ارتفاعات قياسية في درجة الحرارة بشكل غير مسبوق في العالم، وتضررت منها عربيا، تونس والجزائر.

وخليجيا، يتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة الـ40 مئوية في مناطق عدة من الكويت وقطر والإمارات والسعودية، وتتجاوز الـ45 مئوية في بعض المناطق كمدينة العين في الإمارات ومكة المكرمة والمدينة المنورة في السعودية، وذلك بسبب تأثر دول الخليج العربي بالمرتفع الجوي المداري، الذي يعمل على تجدد اندفاع كتل هوائية حارة، تعمل على استمرار الطقس الحار في مختلف المناطق.
التعليقات (0)

خبر عاجل