سياسة عربية

بايدن ينقل صلاحياته في قانون متعلق بأوكرانيا إلى وزيري الخارجية والخزانة

بايدن أعلن انسحابه من الترشح لولاية ثانية- جيتي
بايدن أعلن انسحابه من الترشح لولاية ثانية- جيتي
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه نقل صلاحياته المنصوص عليها في القانون بشأن دعم أوكرانيا، بما في ذلك الأحكام المتعلقة بمصادرة الأصول الروسية السيادية، إلى وزيري الخزانة والخارجية.

وجاء في بيان نشره البيت الأبيض عن بايدن: "أفوض إلى وزيرة الخزانة جانيت يلين المهام والصلاحيات المخولة للرئيس بموجب الأقسام من قانون استعادة الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيين".

وأضاف: "وإلى وزير الخارجية أنتوني بلينكن بالتشاور مع وزيرة الخزانة في المهام والصلاحيات الممنوحة للرئيس بموجب الأقسام من القانون".

اظهار أخبار متعلقة



وكانت الولايات المتحدة اعتمدت سابقا قانونا أطلقت عليه اسم "استعادة الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيين"، ونص على مصادرة الأصول السيادية لروسيا، ونقلها لصالح أوكرانيا.

ويأتي هذا القرار عقب إعلان بايدن الأحد انسحابه من السباق الرئاسي، ودعمه لنائبته كامالا هاريس لخوض الانتخابات ومواجهة دونالد ترامب.

وكان المرشح الجمهوري دونالد ترامب، قال إنه سيكون من الأسهل عليه هزيمة هاريس.

وكان علق الكرملين الروسي، الاثنين، على ترشيح نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، محل الرئيس جو بايدن للانتخابات الأمريكية الرئاسية المقبلة، قائلا إن خطابها "غير ودّي" تجاه روسيا.

اظهار أخبار متعلقة



وأفاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق بأن موسكو تُفضّل بايدن على المرشح الجمهوري دونالد ترامب على اعتبار أنه يمكن "التنبّؤ" بردود فعل الرئيس الديمقراطي بسهولة أكبر.

ولدى سؤاله عن موقف الكرملين من حلول هاريس مكان بايدن كمرشحة، قال الناطق باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف: "صدرت بعض التصريحات التي كانت مليئة بخطاب غير وديّ حيال بلادنا".

ولم يحدد التصريحات التي يتحدّث عنها وتؤيد هاريس، على غرار بايدن، أوكرانيا بشدّة منذ أطلقت روسيا هجومها العسكري عليها في شباط/ فبراير 2022.

وفي وقت سابق هذا العام، قالت إن وفاة المعارض للكرملين أليكسي نافالني في السجن كان "مؤشرا آخر على وحشية بوتين".
التعليقات (0)