حول العالم

"يوتيوب" يحجب أغنية للمغربية دنيا بطمة بسبب الأمير عبد القادر الجزائري

خربوشة شاعرة ومغنية شعبية مغربية من عبدة ارتبط اسمها بانتفاضة أولاد زيد ضد القايد عيسى بن عمر العبدي.
خربوشة شاعرة ومغنية شعبية مغربية من عبدة ارتبط اسمها بانتفاضة أولاد زيد ضد القايد عيسى بن عمر العبدي.
بعد أقل من 24 ساعة على إطلاق المغنية المغربية دنيا بطمة الكشكول الشعبي "خربوشة"، فإن إدارة "يوتوب" حجبت الأغنية من الموقع بعد التبليغ عنها من طرف جزائريين.

وذكرت وسائل إعلام مغربية أوردت الخبر، أن المغنية بطمة وظفت صورة المقاوم الجزائري الأمير عبد القادر في فيديو "الآرت وورك" الذي صورته، ظنا منها أنه "القايد" الشهير عيسى بن عمر، المعروف بمنطقة عبدة دكالة.

وعلق متابعون على الخطأ الذي ارتكبه فريق إعداد كليب الأغنية، والقائمون على هذا العمل، ووصفوه بالخطأ الجسيم، وطالب مغاربة الفنانين بمزيد من الحرص والوعي، وتثقيف أنفسهم بدل الانكباب على عمليات التجميل والاهتمام بالمظاهر والمواضيع التافهة.

وحصدت الأغنية أكثر من نصف مليون مشاهدة في مدة قياسية وهي عبارة عن كشكول شعبي، أشرف على توزيعه طارق برداد، وسبق تسريبه من طرف طليقها محمد الترك.

وخربوشة أو حادة الزيدية أو حويدة الغياثية أو لكريدة أو زروالة (ولدت وتوفيت في القرن الـ19 بمنطقة عبدة)، شاعرة ومغنية شعبية مغربية من عبدة ارتبط اسمها بانتفاضة أولاد زيد ضد القايد عيسى بن عمر العبدي.

وخلدت الذاكرة الشعبية خربوشة كأحد رموز الصمود، دفاعا عن قومها (أولاد زيد)، عبر الأشعار التي نظمتها ضد عيسى بن عمر العبدي وأشعارها التحفيزية لقومها خلال انتفاضتهم وحروبهم ضد القايد المخزني في الانتفاضة التي عرفت بعام الرفسة.

خلفت الشيخة خربوشة رصيدا من الأشعار يشكل حتى اليوم رافدا هاما لتراث "العيطة" بمختلف ألوانه.

أما عيسى بن عمر العبدي (ولد في قبيلة البحاترة قرب آسفي سنة 1842ـ توفي في سلا سنة 1914) فهو قائد مخزني (منصب رسمي) مغربي عين على رأس منطقة عبدة في عهد السلطان عبد العزيز بن الحسن، خلال فترة وصاية الصدر الأعظم باحماد.

كان من أهم القادة الكبار في المغرب في الثلاثين السنة التي سبقت الحماية الفرنسية. واشتهر ببطشه وقسوته وأيضا بالمجزرة التي ارتكبتها قواته في آسفي لقمع انتفاضة أولاد زيد المعروفة بعام الرفسة. ووصفه المؤرخ أحمد بن محمد الصبيحي بالحجاج بن يوسف الثقفي في مؤلفه "عيسى بن عمر وفظائعه"..

وامتد مجال سلطته من الوليدية شمالا (منطقة دكالة) إلى ما وراء نهر تانسيفت، في منطقة الشياضمة جنوبا، وامتد غربا إلى غاية مجال مراكش.

وهو بالتأكيد ليس الأمير عبد القادر بن محيي الدين المعروف بـ"عبد القادر الجزائري"، الذي ولد في قرية القيطنة قرب مدينة معسكر بالغرب الجزائري يوم 6 أيلول/ سبتمبر 1808.. وهو قائد سياسي وعسكري مجاهد عرف بمحاربته للاحتلال الفرنسي للجزائر قاد مقاومة شعبية لخمسة عشر عاما أثناء بدايات غزو فرنسا للجزائر، ويعتبر مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة ورمزا للمقاومة الجزائرية ضد الاستعمار والاضطهاد الفرنسي. نفي إلى دمشق حيث تفرغ للتصوف والفلسفة والكتابة والشعر وتوفي فيها يوم 26 أيار/ مايو 1883.

ودنيا بطمة (23 نيسان / أبريل 1991)، مغنية مغربية، هي سليلة عائلة بطمة الفنية المعروفة بالمغرب، فهي ابنة الفنان حميد باطما أخ الراحل العربي باطما أحد مؤسسي الفرقة المغربية الأسطورية ناس الغيوان والراحل محمد بطمة أحد رموز المجموعة الغنائية الشهيرة المشاهب. وهي ابنة عم الفنانة خنساء بطمة والفنان طارق بطمة.

صيف 2013 تزوجت دنيا بطمة من مدير أعمالها البحريني محمد الترك في رحلة زواج استمرت قرابة العقد من الزمن قبل أن يتفارقا.. وفي عام 2019 واجهت دنيا بطمة وشقيقتها تهمة تتعلق بإدارتهن حسابا على "إنستغرام" يحمل اسم "حمزة مون بيبي"، يتخصص في نشر فضائح المشاهير وابتزازهم. وألقي القبض على المتهمتين في 20 كانون أول/ ديسمبر 2019، حيث خضعتا للتحقيق لمدة 16 ساعة وأصدرت غرامة 50 ألف دولار أمريكي لدنيا بطمة و30 ألف دولار أمريكي لشقيقتها مع قرار سحب الجواز ومنع السفر.

وتم إطلاق سراحهما مع استمرار التحقيقات، وانتهى التحقيق في 8 أيار/ مايو 2020 بصدور حكم براءتهما لعدم كفاية الأدلة، لكنهما وضعتا تحت المتابعة بسبب وجود تهم أخرى عليهما.

في 20 تموز/ يوليو 2020 أدانت المحكمة الابتدائية في مدينة مراكش، دنيا بطمة بثمانية أشهر من السجن النافذ. وأدانت شقيقتها ابتسام بطمة، بسنة من السجن النافذ. وأصدر القضاء حكماً بالسجن 18 شهراً بحق مصممة الأزياء عائشة عياش، و10 أشهر لصوفيا شاكري، إثر تورطهن في الحساب.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم