سياسة عربية

المغرب يستدعي سفيره بعد استقبال سعيّد لزعيم البوليساريو

البوليساريو
البوليساريو

أثار استقبال الرئيس التونسي قيس سعيد، لأمين عام جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي رسميا، للمشاركة بقمة "تيكاد8"، غضب المغرب ودفعه لاستدعائه سفيره لدى تونس.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية المغربية، في بيان إن القرار الأحادي لتونس، بدعوة "الكيان الانفصالي" (جبهة البوليساريو)، والاستقبال المخصص لـ"قائد الانفصاليين، فعل خطير غير مسبوق يؤذي مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية".

ولفت بيان الوزارة إلى أن تونس عملت على معاكسة رأي اليابان بخرق مسار التحضير للمنتدى، بدعوة البوليساريو، وقال إن الوزارة قررت عدم المشاركة في قمة طوكيو للتنمية في أفريقيا "تيكاد 8" إضافة إلى استدعاء السفير من تونس من أجل التشاور.

وأضاف البيان أن "هذا القرار لن يؤثر على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي، ولا ما يتقاسمانه في التاريخ الموحد والمصير المشترك، كما لا يطال أيضا ارتباط المملكة المغربية بمصالح القارة الأفريقية ولا المبادرات في الاتحاد الأفريقي، ويبقى بعيدا عن انخراط المغرب في تيكاد".

وقالت مواقع مغربية، إنها ليست الحادثة الأولى التي يجري فيها استدعاء وفد من البوليساريو، للمشاركة في القمة، مشيرة إلى أن الدورة السادسة شهدت عراكا بين الوفد المغربي برئاسة ناصر بوريطة، ووفد البوليساريو، في موزمبيق.

وأوضحت أن اليابان رفضت حينها مشاركة البوليساريو، واتهمت وزارة الخارجية الموزمبيقية، بإدخال أعضاء الجبهة من باب جانبي لقاعة الاجتماعات.

 


التعليقات (8)
ناقد لا حاقد - انظمة شمال افريقيا - فاقدة للشرعية
السبت، 27-08-2022 12:23 م
النظام التونسي غير شرعي لانه انقلب على الدستور و مرر دستور جديد مخالف تماما للتوافق الوطني ، البوليساريو جماعة مرتزقة تعيش من خيرات الشعب الجزائري ، النظام المخزني نفسه سبب في ازمة الصحراء الغربية و انبطاحه للكيان الصهيوني لم و لن يساعده في شيئ لان قضية الصحراء الغربية هي لعبة بيد القوى الكبرى و خاصة فرنسا و اسبانيا لابتزاز النظام العسكري الجزائري و بالطبع النظام المغربي ، كل من النظام المغربي و الجزائري لا يمثلان الشعبين المطحونين باوضاع اقتصادية و اجتماعية و سياسية جد رديئة ، اما السيد المدعو غزاوي فهو مجرد بوق تافه لاعق للرنجاز العسكري و كل تعليقاته هي لعق و تمجيد للعسكر حكام الجزائر ، السيد غزاوي يتهم كل من يعارض سياسات المافايا عندنا بانه مغربي و ارهابي و زيتوتي و ماك...........
الريفي
السبت، 27-08-2022 09:09 ص
آه المدعو "الغزاوي" أيضا موجود هنا! كيف لا و الموضوع يتعلق بالمملكة المغربية! أيضا أسئلته التافهة المنقولة عن إعلام عسكره المجرم...وطبعا مضمون تعليقاته ضحل و مائع لا يستدعي الرد عليه!!!!
قالك بواسطة تونسي وهو من المخزن الصهيوني......
السبت، 27-08-2022 09:01 ص
لقد نقلت لنا (كوبي كولي ) صفحة كاملة من مقابلة او جريدة فمن سيقراها يا ترى يكفيك سطر او سطرين بكتابة يدك وتفكير عقلك ..
جزائري أصيل
السبت، 27-08-2022 08:16 ص
أحرام على بلابـله الدوح حلال للطير من كل جنس! حلال على نظام المخزن ان يستظيف الصهاينة ويعقد معهم الصفقات الخطيرة ضد الجيران وضد الأمة الإسلامية، لكن ممنوع على تونس أن تستقبل رئيس دولة شقيقة وجارة؟اي منطق هذا؟ على مذهب سكير باريس إنقلب الحق باطل والباطل حق، وتحول المنكر إلى معروف والمعروف إلى منكر.
غزاوي
السبت، 27-08-2022 08:05 ص
مجرد تساؤل. من هو جاكوب كوهين !!!؟؟؟ لتذكير القراء الكرام: - جاكوب (يعقوب) كوهين: هو كاتب ومفكر مغربي من المغاربة اليهود، هاجر إلى فرنسا وحصل على جنسيتها واستقر فيها.

خبر عاجل