سياسة عربية

سفير إيران يغادر صنعاء بتنسيق مع السعودية

كشفت صحيفة أمريكية عن طلب الحوثي للسعودية بالسماح للسفير بالمغادرة- جيتي
كشفت صحيفة أمريكية عن طلب الحوثي للسعودية بالسماح للسفير بالمغادرة- جيتي

أعلن القيادي في جماعة الحوثي محمد علي الحوثي، وكذلك الخارجية الإيرانية، أن التحالف العربي بقيادة السعودية سمح بمغادرة سفير طهران لدى حكومة الحوثيين حسن إيرلو، عبر مطار صنعاء.

 

وقال محمد الحوثي في تغريدة عبر "تويتر": "دول العدوان الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه سمحت بخروج السفير الإيراني من مطار صنعاء مع أنهم يزعمون حربها".


كما أشار إلى أن دول التحالف العربي "تمنع سفر اليمنيين وعلى رأسهم المرضى أصحاب الحالات الإنسانية وتزعم أنها تحمي اليمنيين.. إنها رسالة لكل يمني، تفضح مبررات استمرار العدوان والحصار الأمريكي البريطاني السعودي".

 

 

 


تأكيد إيراني

 

 وأكدت الخارجية الإيرانية، مغادرة سفيرها حسن إيرلو الأراضي اليمنية، موضحة أنها أجرت اتصالات مع بعض الدول بالمنطقة لتهيئة الأجواء لنقله إلى إيران لتلقي العلاج العاجل إثر إصابته بكورونا.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في تغريدة على "تويتر"، عودة سفير بلاده في صنعاء.

وأكد أن إيرلو أصيب بكورونا ويحتاج إلى عناية طبية، لافتًا إلى أن نقل إيرلو يأتي بمساعدة دول لم يسمها.

 

 

 

 

وعينت إيران "حسن إيرلو"، أحد قادة فيلق القدس، في تشرين الأول/ أكتوبر 2020، سفيرا مفوضا فوق العادة في اليمن.


وقدم إيرلو في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر أوراق اعتماده إلى هشام شرف وزير خارجية الحوثيين في اليمن.

 

تأكيدات صحفية


وسبق أن كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية الجمعة، عن طلب حوثي للسعودية، بهدف السماح للسفير الإيراني في صنعاء حسن إيرلو بالمغادرة.


ونوّهت الصحيفة إلى أن الجماعة تريد الآن من السفير المغادرة على الفور، وقد نقلوا طلبهم هذا إلى السعودية، التي اعتبرته دليلا على نشوب خلاف بين الحليفين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إقليميين، أن الحوثيين يرون أن السفير الإيراني بات مشكلة سياسية، تزيد الأعباء على كاهل الجماعة، بالنظر إلى نفوذه الكبير في اليمن، والذي بات يعزز التصور بأن الحوثيين يستجيبون لإيران.

اقرأ أيضا: التحالف يكثف عملياته ضد الحوثيين ويحبط هجوما بمأرب

وأشارت الصحيفة إلى أن السعودية ردت على الطلب الحوثي، وأكدت أنها لن تسمح لإيران بأن ترسل طائرة إلى اليمن لنقل إيرلو، وأصرت على مغادرة السفير على متن طائرة من عُمان أو العراق، شرط أن يطلق الحوثيون سراح بعض المعتقلين السعوديين.

وذكرت أن الحوثيين أكدوا أنهم لن يستقبلوا بديلا للسفير الإيراني بحال مغادرته، لافتة إلى أن الجماعة تفسر طلبها بأن السفير بحاجة ماسة للمغادرة من أجل الحصول على علاج طبي أفضل بعد إصابته بفيروس كورونا، وهو ما تنفيه مصادر الصحيفة التي رصدت مشاركة إيرلو في اجتماعات داخل اليمن، ولم تلاحظ ما يدل على إصابته بالفيروس.

0
التعليقات (0)