أخبار ثقافية

انطلاق الدورة الـ30 لمهرجان الموسيقى العربية

يتضمن حفل الافتتاح تقديم عدد من أعمال الموسيقار الراحل جمال سلامة- تويتر نشطاء
يتضمن حفل الافتتاح تقديم عدد من أعمال الموسيقار الراحل جمال سلامة- تويتر نشطاء

تنطلق مساء الاثنين، في القاهرة، فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، على مسرح النافورة، ويحمل حفل الافتتاح عنوان "لمسة وفاء" لروح الموسيقار الراحل جمال سلامة، والعازف الشهير الراحل عبده داغر.

ويتضمن حفل الافتتاح تقديم عدد من أعمال الموسيقار الراحل جمال سلامة منها: حبيبي دايما، ولكن شيء ما يبقى، المذنبون، صوليست كمان الدكتور حسن شرارة، لا إله إلا الله.

 

ويقوم بأداء هذه الأعمال الفنان ياسر سليمان، كما يقوم الفنان أحمد إبراهيم بتقديم أغنية "مصر انت الروح"، وتقدم الفنانة ريهام عبد الحكيم أغنية "يا أمة العرب".

ويقدم المايسترو هاني فرحات مختارات من إبداعات الموسيقار الراحل عبده داغر. كويضم الحفل فيلمين عن الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، وآخر تسجيليا يستعرض تاريخ المهرجان في 30 عاما.

والجديد ذكره بأن الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية تضم الفعاليات 33 حفل غنائي وموسيقى تتواصل لمدة 15 يوما متتالية على 5 من مسارح الأوبرا المختلفة.

كما يقام على هامش المهرجان فعاليات المؤتمر المصاحب والذي تقام ندواته من ٢ إلى ٦ تشرين الثاني/نوفمبر على المسرح الصغير، ويناقش موضوع الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر من خلال المحاور الآتية :

الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا، خصوصية الاداء على الآلات الموسيقية العربية، تجارب استخدام الآلات الغربية فى الابداع الموسيقى العربي ما لها وما عليها (رؤى نقدية)، دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية.

التعليقات (1)
نسيت إسمي
الإثنين، 01-11-2021 08:29 م
أغنيتي عن القدس " قم يا عربي " شعر : د عبد العزيز خوجة ألحان وغناء : (نعمان لحلو) بمشاركة : بديعة يحيى ، عبد الفتاح بنيس ، الغاوي سنة التسجيل : 1999... و لا ننسى أغنية المدينه القديمة . (أركسترا عسري) مجموعة موسيقية مغربية رائدة على مستوى تهذيب الفن الشعبي وتقديمه على الوجه الأكمل للجماهير المغربية والعربية ونجحت في استقطاب جمهور واسع وقد أحيت العديد من السهرات والحفلات والأعراس ومختلف المناسبات العامة والخاصة أغاني الزمن الجميل . كوكتيل شعبي أغنية ... الله عليها زيارة ... أغنية كيفاش يمكن قلبي ينساك من روائع الأغاني المغربية ... سيد العطار يالعطار . (عبدالوهاب الدكالي) موسيقار مغربي، من عمالقة الطرب الكلاسيكي المغربي والعربي. كرس حياته الفنية لإمتاع الجماهير بروائعه التي تجمع بين الزجل المغربي العميق، والموسيقى التي تمتح من الجذور، واللغة الفصحى على مدى أكثر من خمسين عاما.فين هامان فين فرعون فين قارون تساؤلات عبدالوهاب الدكالي الشهيرة .(عبد الهادي بلخياط) أغنية ... كيف يدير أ سيدي للي قلبه تايبغيك ليله ونهاره يقيل وبات سهران يفكر فيك حارت بي الاذهان ما عرفت نعيش بلا بك أنت قمر وأنا بشر واش جا ما وصلني ليك لا تبقاش بعيد قرب لنا الله يهديك عند غزالي ضحطة كنهار العيد آلولاد كتغربي يا شمس أنا وحدي نضوي لبلاد الله يا سيدي كتدوخ بها العباد وتمش وتخلي الشوق عمل فينا جهاد أنت قمر وأنا بشر واش جا ما وصلني ليك لا تبقاش بعيد قرب لنا الله يهديك ارتاح أنت وأبقى أنا نستنى يوم شهر سنة أنا وقلبي اتفقنا على الصبر وسهر الليل هذا أمر يحير الأذهان أنا وهو زوج أغصان وعلاش هبت النسمة وأنا وحدي ياناس انميل أنت قمر وأنا بشر واش جا ما وصلني ليك لا تبقاش بعيد قرب لنا الله يهديك زعمني اسم أنا جميل وخا قلت لي مستحيل ما نحسب أنا يا روحي من عشاق المستحيل اسمعني أو لا تسمعني حتى قوة ما تمنعني أنا إنسان من حقي انحب الجمال و أنت جميل جميل جميل أنت قمر وأنا بشر واش جا ما وصلني ليك لا تبقاش بعيد قرب لنا الله يهديك .