سياسة عربية

عائلة "بنات" تطالب بلجنة محايدة.. واشتيه: التحقيق "شفاف"

اشتيه قال إن لجنة التحقيق التي شكلت سوف تقوم بعملها بكل شفافية من أجل تبيان الحقيقة- وفا
اشتيه قال إن لجنة التحقيق التي شكلت سوف تقوم بعملها بكل شفافية من أجل تبيان الحقيقة- وفا

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، الإثنين، إن لجنة التحقيق في وفاة الناشط والمعارض نزار بنات "تعمل بكل شفافية"، في حين طالبت عائلته بلجنة محايدة بـ"أسماء معروفة".


وأضاف اشتية بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة برام الله، أن "لجنة التحقيق التي شكلت سوف تقوم بعملها بكل شفافية من أجل تبيان الحقيقة، ووضع الأمور في نصابها ضمن إطار القانون الفلسطيني".


والخميس، أُعلن رسميا عن وفاة الناشط والمعارض "بنات"، بعد ساعات من اعتقاله من قبل قوة أمنية فلسطينية.


وفي ذات اليوم، أعلن اشتية تشكيل لجنة تحقيق في الوفاة، يرأسها وزير العدل محمد الشلالده.

 

وأضاف: "سوف تتم إحالة من يثبت أن له علاقة بهذا الأمر (الوفاة) إلى الجهات القضائية المختصة، بما يعطي لكل ذي حق حقه" مطالبا لجنة التحقيق "بإنجاز تقريرها خلال اليومين القادمين".

 


في المقابل، طالبت عائلة بنات السلطة بأن تعترف بأن ما وقع "جريمة"، مطالبة بتحديد أطرافها من خلال لجنة حيادية موثوقة تعلن أسماء مكوناتها.


وقالت العائلة في مؤتمر صحفي الإثنين، "لا نقبل بلجنة منقوصة عرجاء تمثل معظم عناصرها السلطة"، وطالبت بتحديد الجهات الرسمية التي تدير ملف الأمن وسؤالهم أين كنتم عندما وقعت الجريمة؟ ولماذا لم تتحركوا فور وقوع الجريمة وكان جلّ اهتمامكم "كيف نهرّب الجثة من الباب الخلفي للمشفى دون مرورها من قسم الطوارئ؟".


كما شددت على ضرورة "اعتقال العناصر المنفّذة وتقديمهم للمحاكمة العلنية أمام الداخل والخارج".


وعلى خلفية وفاة "بنات" شهدت الأيام الأخيرة توترا في عدة مدن فلسطينية بالضفة الغربية، بينها مدينة رام الله التي شهدت تظاهرات منددة "باغتياله"، قابلتها أجهزة أمن السلطة بالقمع والاعتداء على الصحفيين.

 

وفي مدينة الخليل، مسقط رأس نزار بنات، تظاهر مئات الفلسطينيين الإثنين، وطالبوا برحيل محافظ الخليل، وحملوه المسؤولية عن اغتيال بنات.

 

التعليقات (3)
ابوعمر
الإثنين، 28-06-2021 06:12 م
تدويل القضية سيكشف القاتل .. وستجري محاكمته في اطارها القانوني الجنائي...على عائلة المقتول رفض اللجنة المحلية..والاستنجاد باللجنة الدولية لكشف المجرم..مع أن القاضي والداني يعرف المجرم ..أبوهتلر أعزكم الله
احمد
الإثنين، 28-06-2021 05:17 م
من اي تأتي الشفافيه لمافيا عباس الصهيوني ؟
محمد غازى
الإثنين، 28-06-2021 04:40 م
لم أتوقع من محمد إشتيه أن يكون على هذا المستوى ألحقير من النفاق لرئيسه ألبهائى القذر عباس. عائلة إشتيه معروفه أنها فلسطينية أصيلة، بعكس عائلة عباس الدخيلة المطرودة من إيران، وقامت حكومة ألإنتداب البريطانى بإستقبالها فى فلسطين لتحضير ولدها ألذى أطلقوا عليه إسم محمود لخداع الشعب الفلسطينى، بأنه مسلم وسنى أيضا كأغلبية الشعب الفلسطينى. رئيس الوزاء إشتيه بعد تصريحه هذا أصبح شريكا لرئيسه عباس فى الجريمة التى لم يسبق لها مثيل بحق ألمناضل نزار بنات، ألرجل ألحر الشريف ألذى فضح سلطة تعاريص عباس. ياخسارة ياإشتية أن تكون على هذا المستوى من الحقارة لترضى سيدك حتى يزيد مكافأتك. ألله يمهل ولا يهمل، أنت ورئيسك إلى مزابل التاريخ.

خبر عاجل