سياسة عربية

الحوثيون يتحدثون عن إفراج التحالف عن 4 سفن نفطية

تعاني المناطق الخاضعة للحوثيين من شح كبير في الوقود منذ أشهر- ميناء الحديدة - جيتي
تعاني المناطق الخاضعة للحوثيين من شح كبير في الوقود منذ أشهر- ميناء الحديدة - جيتي

قالت قناة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي باليمن، إن قوات التحالف السعودي في اليمن أفرجت الخميس، عن 4 سفن نفطية، بينما واصلت احتجاز 15 سفينة اخرى.

 

ونقلت القناة عن شركة النفط اليمنية بالعاصمة صنعاء، قولها في بيان إن التحالف أفرج عن 4 سفن نفطية توجهت إلى ميناء الحديدة غرب البلاد.

 

وتأتي الخطوة في ظل حالة انفراج بين طرفي الحرب باليمن، بعد نجاح المساعي في حلحلة ملف تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، والتي أسفرت عن الإفراج عن مئات الأسرى من الطرفين.

 

وأضافت الشركة المعنية باستيراد الوقود، أن "التحالف يواصل احتجاز 15 سفينة نفطية أخرى تحمل أكثر من 325 ألف طن".

وتعاني المناطق الخاضعة للحوثيين من شح كبير في الوقود منذ أشهر، وتتهم الجماعة كلا من التحالف العربي، والحكومة اليمنية باحتجاز السفن النفطية، ومنع دخولها إلى ميناء الحديدة الواقع تحت سيطرة الجماعة.

 

لكن الحكومة اليمنية تشترط ضمن إحدى مبادرات الإفراج عن باقي السفن، إيداع كافة الإيرادات الداخلة إلى ميناء الحديدة في حساب خاص جديد لا يخضع للحوثيين.

وتقبل مبادرة الحكومة بإمكانية اقتراح آلية محددة تضمن فيها الأمم المتحدة، الحفاظ على هذه العائدات، واستخدامها في تسليم رواتب الموظفين بعموم اليمن، بحيث لا يتم التصرف بها إلا بعد اتفاق.

 

اقرأ أيضا : شكوى يمنية بمجلس الأمن بعد تنصيب سفير إيراني بصنعاء

 

في السياق تشهد مناطق الجوف والضالع تنفيذ عمليات إغارة على عدد من مواقع الحوثيين في جبهة الفاخر غربي مديرية قعطَبة شمال الضالع، بحسب موقع سبتمبر نت.

وأكد الموقع سقوط قتلى وجرحى في صفوف الحوثيين خلال عمليات الجيش، مشيرا إلى "لجوء الحوثيين إلى زرع الألغام والعبوات الناسفة في محيط مواقعهم والمناطق المجاورة لإعاقة أي تقدم نحوها، ما يتسبب في وقوع قتلى وجرحى من المدنيين".

وبحسب موقع الجيش الوطني، الثلاثاء، فقد "باتت عناصر الحوثيين المتمركزة في جبهة الفاخر تتهاوى تحت الضربات المحكمة للقوات، وأصبحت في موقع الدفاع، وغير قادرة على تحقيق أي هدف لها".

وجاءت المواجهات بعد يومين من هجوم واسع نفذته قوات الحكومة الشرعية على مواقع للحوثيين في جبهة مريس بمديرية قعطبة شمال الضالع، حققت خلاله تقدما في قرى محقن وبيت مدرة وخارم والعرفاف، بحسب ما أفاد به حينها مصدر عسكري.

 

التعليقات (0)