اقتصاد عربي

العجز التجاري الفلسطيني يتراجع بـ 9% في 9 أشهر

العجز التجاري السلعي بلغ نحو 3 مليار دولار أمريكي - أرشيفية
العجز التجاري السلعي بلغ نحو 3 مليار دولار أمريكي - أرشيفية
تراجع العجز في الميزان التجاري الفلسطيني السلعي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 9%، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي.

ومن خلال إحصاء جاء في تقرير أصدره الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني، فإن العجز التجاري السلعي بلغ نحو 3 مليار دولار أمريكي، منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية أيلول/ سبتمبر الفائت، مقارنة مع 3.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام 2014.

ويأتي التراجع نتيجة الانخفاض في قيمة الواردات الفلسطينية من الخارج، وارتفاع طفيف على قيمة الصادرات الفلسطينية إلى الخارج، بحسب الأرقام.

واستقرت قيمة الواردات الفلسطينية السلعية من الخارج، عند نحو 3.680 مليار دولار أمريكي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 3.910 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام الماضي.

ويأتي التراجع في قيمة الواردات، في الوقت الذي تعرضت فيه حكومة التوافق الفلسطينية لأزمة مالية، خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، دفعها لصرف أنصاف رواتب للموظفين العموميين طيلة تلك الفترة.

وارتفعت الصادرات الفلسطينية للخارج، إلى نحو 677 مليون دولار أمريكي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 610 مليون دولار خلال الفترة المناظرة من العام الفائت.
0
التعليقات (0)