طب وصحة

البكتيريا تضيء كولوسيوم روما في "رسالة سلام"

أسقطت صورة العينات على الواجهة التي تم تجديدها مؤخرا - أ ف ب
أسقطت صورة العينات على الواجهة التي تم تجديدها مؤخرا - أ ف ب
أضاءت صورة مكبرة لبكتيريا تعيش على سطح كولوسيوم روما، الجدار الخارجي لهذا المدرج الروماني القديم العملاق هذا الأسبوع، في ما وصفته الفنانة الألمانية ساباين كاكونكو، بأنه رسالة سلام.

وجمعت كاكونكو الكائنات الدقيقة من الجانب الشمالي الغربي للهيكل البالغ عمره 2000 عام تقريبا ووضعت العينات تحت مجهر، وأسقطت صورة العينات على الواجهة التي تم تجديدها مؤخرا في كل ليلة من 17 إلى 19 أيلول/ سبتمبر.

وقالت كاكونكو من شرفة تطل على المنتديات الإمبراطورية التي تعرضت لأضرار في قلب العاصمة الإيطالية: "أنا سعيدة للغاية لإعطاء أصغر شكل من أشكال الحياة وهي البكتيريا، هذه المنصة الرائعة للتواصل".

وأضافت أنها "رسالة سلام. أعتقد أننا يمكن أن نتعلم الكثير من البكتيريا. ففي أنواعها الخاصة فهي تبني شبكة وتتعاون وتتواصل، وربما كان هذا هو السبب في أنها أقدم شكل من أشكال الحياة".

وقالت إن ثروة البكتيريا على سطح الكولوسيوم جعلته المكان الوحيد في العالم الذي ترغب في صنع "النحت المضيء الحي" فيه، ووصفته بأنه "لا يقهر".

وقالت كاكونكو التي عملت مع علماء في ألمانيا والدنمارك وتعتقد أن أبحاثهم على النصب الروماني ربما أدت إلى الكشف عن نوع جديد من الميكروبات: "ينبغي على هذه الأجرام الكثيرة والسلاسل الحساسة أن تساعد أيضا المشاهدين على فهم حياة وصحة الإنسان".

وقالت: "العلاج بالبكتيريا صحيّ أكثر من العلاج بالمضادات الحيوية".
التعليقات (0)

خبر عاجل