سياسة عربية

إعلامي مصري يعلن عن حملة لجمع 5 ملايين توكيل لطنطاوي بالرئاسة

طنطاوي أعلن عزمه على الترشح للرئاسة- حسابه عبر فيسبوك
طنطاوي أعلن عزمه على الترشح للرئاسة- حسابه عبر فيسبوك
قال الإعلامي المصري حافظ الميرازي، إن حملة توكيلات شعبية كبيرة، بدأت بين كتاب ومثقفين ومهنيين مصريين، لاختبار مدى نزاهة العملية الانتخابية، من أجل منح الأصوات للمرشح الرئاسي أحمد طنطاوي.

اظهار أخبار متعلقة


وأوضح الميرازي في مشاركة عبر حسابه على موقع "إكس"، إن الهدف من الحملة، ليس الوصول إلى 25 ألف توكيل، وهو الرقم اللازم من أجل قبول ملف التقدم للانتخابات الرئاسية بمصر، وتابع: "لكن الوصول إلى 5 ملايين توكيل موثقة باسم توكيلي لطنطاوي، من أجل توثيق الأصوات لاحقا".


وأثارت مشاركة الميرازي ردود فعل بين المعلقين عبر حسابه، ورغم تأييد الكثير منهم لإعلانه، إلا أن الآخرين اعتبروا ما يجري مسرحية لا تختلف عن سابقاتها من الانتخابات الماضية منذ الانقلاب.





وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية أن الانتخابات الرئاسية في البلاد ستجري في كانون الأول/ ديسمبر القادم.

وقال رئيس الهيئة وليد حمزة في مؤتمر صحفي الاثنين، إن الانتخابات الرئاسية ستجرى على مدى ثلاثة أيام من 10 إلى 12 كانون الأول/ ديسمبر، أي قبل قرابة الأربعة أشهر من انتهاء الولاية الحالية لرئيس النظام عبد الفتاح السيسي مطلع نيسان/ أبريل المقبل.

متى تفتح طلبات الترشح؟
ذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات أن فتح طلبات الترشح سيكون يوم الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر، على أن يكون آخر موعد سحب طلب الترشح في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، وإعلان قائمة المرشحين وبدء الحملة يوم التاسع من الشهر نفسه، فيما حددت الهيئة تاريخ 15 من تشرين الثاني/ نوفمبر، كآخر موعد لتنازل المرشحين عن ترشحهم للاستحقاق.

الصمت الانتخابي

وحددت الهيئة الصمت الانتخابي في الخارج يوم 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، على أن تتوقف الحملات الانتخابية بالداخل في 8 كانون الأول/ ديسمبر.

وحددت الهيئة ثلاثة أيام لاقتراع المصريين بالخارج أيام 1 و2 و3 كانون الأول/ ديسمبر على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بتوقيت كل دولة.

اظهار أخبار متعلقة


وكان المعارض المصري والمرشح الرئاسي المحتمل أحمد طنطاوي قد شكك بضمان نزاهة الانتخابات الرئاسية القادمة المتوقعة في عام 2024.

وقال طنطاوي في منشور له على صفحته في موقع "فيسبوك" إنه سلم الهيئة الوطنية للانتخابات ما قال إنها "قائمة أولى بطلباتنا لضمان إجراء انتخابات رئاسية تليق بمصر والمصريين وتستوفي المعايير المقبولة والمتعارف عليها على مؤشر الشفافية والنزاهة".

ووفق القائمة فقد طالب طنطاوي بمراقبة منظمات دولية للانتخابات.

كما أنه طالب بحيادية أجهزة الدولة وعدم تدخلها في الانتخابات. وطالب بضرورة إصدار الهيئة ما يلزم "من قرارات تفرض على الأجهزة الأمنية القيام بدورها المنوط بها في حفظ النظام والأمن العام دون التدخل في إجراءات وسير العملية الانتخابية بشكل مباشر أو غير مباشر".

اظهار أخبار متعلقة


وطالب طنطاوي كذلك الهيئة بالقيام "بواجبها حيال تجاوز الحد الأقصى للإنفاق من أي من المرشحين، والمواجهة الصارمة لظاهرة المال السياسي".

ودعا طنطاوي الهيئة إلى "إلزام السيسي (إذا قرر الترشح مجددا) بعدم استغلال موقعه الحالي وتوظيف أجهزة ومؤسسات الدولة في الترويج والدعاية الانتخابية له".

وبشأن وسائل الإعلام، فقد طالبت الرسالة الهيئة بـ"إلزام كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بتطبيق ميثاق الشرف الصحفي والإعلامي والالتزام به، وضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين وذلك من قبل وسائل الإعلام كافة".
التعليقات (1)
ميثاق الصياعه.....
الثلاثاء، 26-09-2023 01:47 م
فقد طالبت الرسالة الهيئة بـ"إلزام كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة بتطبيق ميثاق الشرف............تصحيح...بتطبيق ميثاق الصياعه وسرقه الذهب وتعاطى البنجو وراء مصنع الكراسى.......شرف ايه اللى بتتكلموا ياحثاله العالم..هو من الشرف حبس سيدات بدون تهمه واختفاء قسرى اسر كامله بالسنوات هيه ديه الرجوله