طب وصحة

كيف تحافظين على صحة فم وأسنان طفلك؟

من المهم أن يتعلم الأطفال تنظيف أسنانهم يدويا حتى لو كان لديهم فرشاة أسنان كهربائية- جيتي
من المهم أن يتعلم الأطفال تنظيف أسنانهم يدويا حتى لو كان لديهم فرشاة أسنان كهربائية- جيتي

يجب على الأم الحفاظ على سلامة أسنان أطفالها، وحمايتها من التسوس والتساقط. وتعليمهم عادات النظافة منذ الطفولة المبكرة.

 

ووفقا لتقرير نشره موقع "ستيب تو هيلث" وترجمته "عربي21"، فإن تعزيز نظافة الفم عند الأطفال مهم للغاية، لأن صحة أسنانهم في المستقبل تعتمد عليها، كما أن تسوس الأسنان يمكن أن يصيب الأطفال كما يحدث مع الكبار.


وأوضح التقرير بأن أفضل طريقة لمنع حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال هي تعليمهم عادات نظافة الفم الجيدة منذ الطفولة المبكرة.

 

ما هي نظافة الفم عند الأطفال؟


أشار التقرير إلى أن العناية بأسنان الطفل تعني أكثر بكثير من منعها من التحول إلى اللون الأصفر، على الرغم من أن هذه مشكلة تزعجنا من الناحية الجمالية، لكن نظافة الفم الجيدة عند الأطفال هي أكثر بكثير من مجرد وجود أسنان بيضاء لامعة.


وعندما نتحدث عن الحفاظ على أفواههم نظيفة، فإننا نتحدث عن الأسنان والخدين واللسان، كما أن الفم السليم يعني، أسنانا صحية وبيضاء، بدون بقايا طعام أو وجود طبقة البلاك أو الجير، ولثّة وردية، لا تنزف عند التنظيف بالفرشاة، ونفس منعش.

 

ومن أجل الحفاظ على نظافة فم طفلكِ عليكِ القيام بهذه الخطوات:

 

فرشاة الأسنان

 

ويجب أن تكون فرشاة الأسنان مناسبة للعمر، ويمكنك سؤال طبيب أسنان موثوق، عن نوع الشعيرات الأفضل لطفلكِ، ومن المهم أيضًا أن يتعلم الأطفال تنظيف أسنانهم يدويا، حتى لو كان لديهم فرشاة أسنان كهربائية.


معجون أسنان

 

واختاري معجون أسنان مناسب للعمر أيضًا، واسألي الطبيب عن أفضل علامة تجارية وما إذا كان يجب أن تحتوي على الفلورايد أم لا.


خيط تنظيف الأسنان

 

ويوصي أطباء الأسنان بأن يبدأ الأطفال باستخدام خيط تنظيف الأسنان مع المساعدة بدءا من عمر 4 سنوات، وفي سن الثامنة أو التاسعة تقريبا سيكونون مستعدين للقيام بذلك بأنفسهم.

 

اقرأ أيضا: دراسة: أسنان الأطفال تكشف عن مشاكل الأمراض العقلية

نصائح حول نظافة الفم عند الأطفال


تعني نظافة الفم الجيدة عند الأطفال الوقاية، وأول خطوات الوقاية الاعتناء بهم قبل أن يواجهوا مشاكل، لهذا من المهم اتباع هذه النصائح:


أولا: البدء بغسل وتنظيف الأسنان في سن مبكرة، حيث في كثير من الأحيان تعتقد الأمهات بأن نظافة الفم عند الأطفال تشير فقط إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة، ولكن هذا ليس صحيحًا، لهذا السبب من المهم أن تعتني بأفواه أطفالكِ منذ صغرهم.


لذلك قومي بتنظيف اللثة بقطعة من الشاش، ومن ثم حينما تبدأ الأسنان بالظهور اغسليها برفق، وبهذه الطريقة يمكنكِ منع تطور تسوس الآسنان لديهم.


ثانيا، اغسلي أسنانهم مرتين في اليوم على الأقل، حيث من الناحية المثالية، كان يُنصح بأن يُنظف الأطفال أسنانهم ثلاث مرات في اليوم: عند الاستيقاظ وبعد الغداء وبعد العشاء، بالفرشاة بشكل صحيح.


ويتم ذلك عبر وضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الفرشاة، لكن لا ينبغي أن يكون أكبر من حبة البازلاء، ثم نظفي الجزء الداخلي للأسنان أولاً، واحدًا تلو الآخر، وتذكري أن تضعي الفرشاة بزاوية لتنظيف مكان التقاء الأسنان باللثة.


ونظفي الأسطح الخارجية للأسنان واحدة تلو الأخرى مع الاستمرار بوضع الفرشاة بشكل زاوية، ثم تنظيف رؤوس الأسنان واحدة تلو الأخرى، بالإضافة إلى ذلك يجب إيلاء اهتمام خاص للأسنان الخلفية، وأخيرا لا تنسي تنظيف اللسان أيضا.


ولفت التقرير إلى أنه إذا كان عمر الطفل أكثر من أربع سنوات، يمكن البدء في استخدام الخيط، مع التأكد من عدم إتلاف لثتهم، لذلك ننصح الأم بالتحلي بالصبر لأنه من المحتمل أن يكون صعبًا في البداية.


ثالثا: تجنب السكريات الزائدة، بالطبع يمكن للأطفال تناول الحلويات ولكن باعتدال، لكن على سبيل المثال الحلوى تلتصق بأسنانهم وإذا لم ينظف الصغار أسنانهم بالفرشاة، فقد يتسبب السكر في تلفها، مما يسبب تسوسها.


رابعا: تناول نظام غذائي متوازن، حيث أن النظام الغذائي الصحي ليس مفيدًا لصحتهم فحسب، ولكنه مفيد أيضًا لصحة الفم بشكل خاص، لذلك قومي بتضمين الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور والفلور في النظام الغذائي لأطفالك حتى يكون لديهم أسنان قوية وصحية.

 

من جهتها أشارت اختصاصية التغذية هبة عاكف الرصاص إلى أن التغذية الصحية تحمي صحة فم وأسنان الطفل، مؤكدة على ضرورة أن يكون النظام الغذائي الخاص بالطفل صحيا ومتوازنا ويحتوي على العناصر المهمة لنمو أسنان سليمة وفم نظيف.

 

اقرأ أيضا: كيف تزيل الجير من الأسنان دون الذهاب إلى الطبيب؟

 

وأوضحت هبة في حديث لـ"عربي21"، بأن "الأسنان اللبنية عند الأطفال تكون أكثر حساسية للمؤثرات الخارجية، حيث يؤدي تخمر السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات إلى تكون حمض اللبنيك وأحماض عضوية أخرى".


وأضافت: "يؤدي وجود هذه الأحماض بتركيز عال على سطوح الأسنان لفترة طويلة إلى تآكل تدريجي في طبقة المينا، وذلك نتيجة لذوبان فوسفات الكالسيوم وضعف مينا الأسنان".


ولفتت إلى أن التغذية الجيدة والصحية واتباع نظام غذائي سليم منذ الطفولة، يُسهم في الحد من تسوس الأسنان وتقليل مشاكل اللثة، ولذلك نصحت اختصاصية التغذية الأمهات باتباع هذه الخطوات لحماية صحة فم وأسنان أطفالهن:


أولا: الحرص على ضرورة تناول الطفل الأطعمة التالية: الحليب والأجبان والبيض، لاحتوائها على عنصري الكالسيوم والفسفور اللذين يعتبران عنصرين أساسيين في تركيب الأسنان، بالتالي يساهمان في تقليل فرص حدوث نخر الأسنان.


ثانيا: يجب زيادة نسبة البروتين في نظام الطفل الغذائي، وهو موجود بنسبة جيدة في اللحوم والدواجن والأسماك الدهنية فالبروتينات مهمة لصحة الفم والأسنان، أيضا تساهم زيادة الحمض الأميني الأرجنين الموجود في السبانخ والعدس والبيض بخفض درجة حموضة الفم وبالتالي تقليل فرص حدوث تسوس ونخر الأسنان.


ثالثا: يعتبر البروبايوتيك مهما جدا لصحة الأسنان، ولهذا يجب على الأم أن تحرص على تناول طفلها اللبن الذي يحتوي على هذا العنصر، فهو يساهم في تقليل فرص حدوث التسوس، حيث تُقلل البكتيريا النافعة في اللبن والأغذية المخمرة من نمو الجراثيم والأحياء الدقيقة في تجويف الفم.


رابعا: يُنصح بضرورة تناول الطفل التوتيات التي تضم التوت الأحمر والكرز والفراولة، فهي غنية بحمض الماليك الذي يُستَخدَم في معاجين الأسنان، ويزيد هذا الحمض من إفراز اللعاب، الذي ينظِّف الأسنان ويساعد في إزالة الجير.


خامسا: تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضراوات الورقية حيث تقلل الألياف من فرص ترسب بقايا الطعام على الأسنان، وبالتالي منع اللويحة السنية الجرثومية.


سادسا: الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، كالأسماك الزيتية وصفار البيض والحليب المدعم، حيث يحمي هذا الفيتامين ويحافظ على صحة الأسنان وسلامتها.


ونصحت اختصاصية التغذية هبة عاكف الرصاص، الأمهات بتجنب تناول الأطفال للحلويات والشوكلاتة لاحتوائها على السكريات الضارة بصحة الفم والأسنان، أيضا يجب تناول القرفة ولو بمعدل ربع معلقة صغيرة، عبر رشها على اللبن أو الحليب فهي تتمتع بخصائص مضادة للميكروبات كما أن الغرغرة فيها مفيدة جدا.

التعليقات (0)

خبر عاجل