صحافة عربية

موجة الغلاء.. وطرد ملحق أمريكي.. وقتل 3 فلسطينيين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
غلب على الصحف المصرية الصادرة الخميس 7 أيار/ مايو 2015 ، الاهتمام بموجة الغلاء التي تسود البلاد حاليا، وأزمة الاستقالات الجماعية للطيارين العاملين بشركة "مصر للطيران"، وإبعاد الملحق الإعلامي للولايات المتحدة بمصر، الذي عدته صحيفة الأخبار "طردا" له.
 
وتناولت الصحف أيضا تلقي السيسي الموازنة الجديدة، وتوجهه إلى روسيا غدا، وقيام قوات الأمن المصرية بقتل 3 فلسطينيين في نفق على الحدود، وتحريض الصحف على الإخوان بدمياط، وعودة علاء مبارك للبزنس، وأخيه جمال للسياسة، بحسب "اليوم السابع"، ونظر قضية قتل مبارك للمتظاهرين أمام محكمة النقض اليوم.
 
موجة غلاء تسود البلاد
 
اهتمت صحف الخميس بموجة الغلاء التي تسود البلاد حاليا، فيما أبرزت صحف ما اعتبرته جهود الحكومة من أجل مواجهتها.
 
وبرغم أن الموجة مستمرة منذ فترة ، إلا أن صحيفة "الوطن" آثرت أن تقول في مانشيتها باللون الأحمر: ".. وبدأت موجة الغلاء"، مشيرة إلى أن أسعار السلع الأساسية سجلت ارتفاعات جنونية، خاصة الغذائية كالخضراوات واللحوم والدواجن والزيوت والسكر، وذلك قبل موجة الزيادة المقررة في أسعار الكهرباء.
 
وتحت عنوان: "الحكومة تواجه جنون الطماطم، قالت المصري اليوم: قال الدكتور صلاح هلال، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن ارتفاع أسعار الطماطم حاليا مؤقت، ويحدث خلال فترات الانتقال من موسم زراعي إلى آخر كل 3 شهور.
 
وقالت الأخبار: نار الأسعار أسخن من الجو.. الطماطم بـ7 جنيهات والبامية بـ 20 جنيها.
 
وقالت الأهرام: "هلال: ارتفاع أسعار الخضر مؤقت".
 
أزمة الاستقالات الجماعية للطيارين
 
أبرزت صحف الخميس أزمة الاستقالات الجماعية للطيارين العاملين بشركة "مصر للطيران".
 
فقالت "الوطن": 25% من طياري مصر للطيران يقررون التحليق باستقالات جماعية، مشيرة إلى أن رابطة الطيارين تقدمت بـ224 استقالة مسببة لطياري مصر للطيران بعد رفض الشركة الاستجابة لمطلبهم بتعديل اللائحة المالية، والإدارية.
 
وتحت عنوان: "تصاعد أزمة استقالات الطيارين.. ومصر للطيران: الرحلات منتظمة"، قالت المصري اليوم: "تصاعدت أزمة تقديم نحو 240 طيارا من العاملين بمصر للطيران استقالات جماعية، احتجاجا على اللائحة المالية الجديدة التي أصدرتها الشركة، ومطالبتهم بزيادة الراتب 50%.
 
 وقالت اليوم السابع: "الطيارين" تطالب بإقالة جميع قيادات مصر للطيران لوقف تصعيد الأزمة.
 
وقالت الأخبار: 224 طيارا بمصر للطيران يقدمون استقالاتهم بسبب اللائحة المالية الجديدة.. وزير الطيران: مصلحة مصر فوق الجميع .. واجتماع مع الطيارين بعد غد.
 
طرد الملحق الإعلامي للولايات المتحدة
 
كشفت صحيفة الأخبار إبعاد الملحق الإعلامي للولايات المتحدة في مصر، الذي اعتبرته "طردا" له.
 
وتحت عنوان: "الأخبار" تكشف حقيقة طرد الملحق الإعلامي الأمريكي.. السفارة: أنهى مهمته.. مصادر: رحل قبل انتهاء المدة بـ 6 أشهر"، قالت الأخبار: أثار رحيل مفيد الديك الملحق الإعلامي للسفارة الأمريكية عن مصر الكثير من التساؤلات مع شخص كان مثيرا للجدل منذ تسلم عمله في القاهرة.
 
وأكد والتر بارس القائم بأعمال الملحق الإعلامي بالسفارة أن الديك غادر إلي أمريكا بعد انتهاء فترة عمله، وتولى منصبا آخر في الخارجية الأمريكية، ولم يغادر بناء علي طلب جهات أمنية كما تردد، ونفى أن يكون مدة الديك كان من المفترض أن تنتهي في أغسطس المقبل.
 
السيسي يتلقى الموازنة.. ويتوجه لروسيا غدا
 
قالت الأهرام: قدري: الموازنة أمام الرئيس.
 
وفي التفاصيل: "كشف هاني قدري وزير المالية أن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015/ 2016 تم رفعه للرئيس عبد الفتاح السيسي، لإقراره وفقا لمقتضيات الدستور، بعد إقراره من مجلس الوزراء بالإجماع، مؤكدا أن الموازنة تم إعدادها لتتوافق مع برنامج الرئيس".
 
وفي سياق متصل، قالت الأهرام: السيسي يبدأ زيارته الثالثة لروسيا غدا.. موسكو تحتفل بعيد النصر.
 
وقالت الأهرام (في مانشيتها): مصر تؤكد وقوفها بجوار تونس واستعدادها لدعمها.. رضا بلحاج: نؤيد الرؤية المصرية إزاء الأزمة في ليبيا.
 
قتل 3 فلسطينيين في نفق حدودي

 
تحت عنوان: "الأمن يقتل 3 فلسطينيين داخل نفق بسيناء"، قالت المصري اليوم: "قالت مصادر أمنية وطبية إن 3 فلسطينيين قُتلوا برصاص الأمن في نفق بحي النور في رفح، مرجحة أن يكون تسللهم إلى سيناء كان بهدف تنفيذ عمليات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة".
 
وفي سياق متصل، قالت الأخبار: تصفية 21 من بيت المقدس في ضربة جوية شمال رفح.
 
تحريض على الإخوان بدمياط
 
استغلت الصحف المصرية مقتل مجند على إثر اشتباكات مع متظاهرين في مسيرة لمناهضي الانقلاب بدمياط.. في التحريض على جماعة الإخوان المسلمين، والمتظاهرين السلميين.
 
فقالت المصري اليوم: تشييع مجند استشهد في مسيرة لإخوان دمياط.
 
وفي التفاصيل جاء: "شيع المئات من أهالي عزبة الزيني، التابعة لقرية ميت تمامة، مركز منية النصر بالدقهلية، جثمان الشهيد المجند عصام الحسيني، 21 سنة".
 
وخرج الأهالي على الطريق في انتظار جثمان الشهيد، ورفع عدد من الشباب صورة كبيرة للشهيد، ورددوا هتافات منها: "لا إله إلا الله.. الإخوان أعداء الله".
 
وقالت الشروق: خرطوش الإخوان يجدد نزيف الدم في دمياط.. استشهاد جندي وإصابة نقيب شرطة و32 مواطنا تصدوا لمظاهرة الجماعة.
 
وغير بعيد، نشرت الأخبار صورة للرئيس محمد مرسي، وهو يحيي -من خلف القضبان- الحضور، في جلسة محاكمته بقضية التخابر الأربعاء، ساخرة منه بالقول: المعزول يحضن الهوا بإيديه.. مرسي لبس الصيفي.
 
علاء مبارك يعود للبزنس وجمال للسياسة
 
هذا ما ذهبت إليه "اليوم السابع" ناقلة عن مصادر مطلعة أن عددا من نجوم السياسة والفن والإعلام وكرة القدم يتواصلون مع جمال وعلاء مبارك نجلى الرئيس الأسبق، بعد ظهورهما في الفترة الأخيرة، في أكثر من مناسبة، مشيرة إلى أن هؤلاء النجوم بدأوا ينصحونهم بالعودة إلى أعمالهما، والمشهد السياسي مرة أخرى.
 
قضية القرن أمام النقض اليوم
 
قالت الأخبار: "تستأنف محكمة النقض صباح اليوم ثاني جلساتها لنظر الطعن المقدم من النيابة العامة على حكم جنايات القاهرة ببراءة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من كبار مساعديه من كل الاتهامات الموجهة إليهم بشأن قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 يناير2011، والفساد المالي في صفقة تصدير الغاز لإسرائيل".
التعليقات (0)