اقتصاد عربي

مباحثات مصرية عراقية أردنية لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز

المباحثات تهدف لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من البصرة العراقية إلى العقبة الأردنية وصولا إلى مصر- جيتي
المباحثات تهدف لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من البصرة العراقية إلى العقبة الأردنية وصولا إلى مصر- جيتي

جددت مصر والعراق والأردن مباحثات لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز، الذي يدور الحديث بشأنه منذ أزيد من 33 عاما.

 

جاء ذلك خلال الاجتماعات الثلاثية التنسيقية بين البلدان الثلاثة، التي انطلقت في العاصمة الأردنية عمان، الأربعاء، لتعزيز التعاون المشترك خاصة في الجانب الاقتصادي.

ويأتي الاجتماع تنفيذا لمخرجات قمة ثلاثية انعقدت في عمان، في أغسطس/ آب 2020، وجمعت الملك عبد الله الثاني، ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

والثلاثاء، قال رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، إن الآلية الثلاثية التي تجمع بلاده مع مصر والعراق، تؤسس لتعميق التكامل الاقتصادي والتجاري وفي مجال الطاقة بين الدول الثلاث.

وتشترك البلدان الثلاثة في مباحثات لإنشاء مشروع لنقل النفط والغاز من مدينة البصرة العراقية (جنوبا)، إلى مدينة العقبة الأردنية على البحر الأحمر، وصولا إلى مصر.

ودخلت المباحثات حول المشروع، الذي يدور الحديث بشأنه منذ أزيد من 33 عاما، مرحلة من الجدية في العامين الماضيين، تخللتها اجتماعات لترتيب الأمور الفنية.

ويشارك في الاجتماعات، بحسب "بترا"، وزراء الصناعة والتجارة والطاقة والكهرباء والبترول والأشغال العامة والإسكان والزراعة والتخطيط والتعاون الدولي والنقل، للبلدان الثلاثة.

وتبحث الاجتماعات إلى جانب الطاقة، التعاون في مجالات التكامل الصناعي والتعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، وكذلك في مجال القوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية.

التعليقات (0)