سياسة عربية

10 نقابات مهنية مصرية تتوافق على دعم غزة.. ماذا يمكن أن تقدم؟

دعت النقابات المهنية إلى إعادة النظر في اتفاقيات السلام والتطبيع مع الاحتلال- فيسبوك
دعت النقابات المهنية إلى إعادة النظر في اتفاقيات السلام والتطبيع مع الاحتلال- فيسبوك
حظي تدشين 10 نقابات مهنية مصرية لجنة تنسيق دائمة لدعم الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه بإشادة واسعة لتعزيز وتنظيم جهود النقابات خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يدخل أسبوعه الثالث على التوالي وراح ضحيته آلاف الشهداء والمصابين.

كانت النقابات المهنية (وتشمل: الأطباء، وأطباء الأسنان، والمهندسين، والبيطريين، والتجاريين، والمهن التمثيلية، والإعلاميين، والصحفيين، والمحامين، واتحاد المهن الطبية)، بالتنسيق مع النقابات المهنية في الدول العربية، قد أعلنت خلال أول اجتماع لها بنقابة الصحفيين بالقاهرة، السبت، عن عدة إجراءات لدعم ومساندة سكان قطاع غزة المحاصر.

ودعت النقابات المهنية الحكومات العربية إلى اتخاذ إجراءات عملية عاجلة لوقف تلك المجازر، وإعادة النظر في اتفاقيات السلام، والتطبيع، التي وقّعتها بعض الدول العربية مع دولة الاحتلال، كرد فعل عاجل على انتهاكاته المتكررة للقوانين، والمعاهدات، والمواثيق الدولية والإنسانية.

وأعلنت النقابات المهنية رفضها الكامل لكل مشروعات التهجير القسري، والتوطين، كما أنها أكدت على قراراتها السابقة "بحظر كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني".

اظهار أخبار متعلقة


وقرر ممثلو النقابات المهنية اتخاذ عدد من الإجراءات العملية، منها:

- تشكيل لجنة تنسيق دائمة للمتابعة تضم في عضويتها ممثلين عن كل النقابات المهنية المصرية؛ لدعم الشعب الفلسطينىي، وتشكيل لجنة مشتركة من نقابتي الإعلاميين والصحفيين لرصد الانتهاكات الإعلامية في منصات الإعلام كافة والرد عليها.

- والاتفاق على تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقار النقابات خلال الأيام المقبلة، وتشكيل لجنة قانونية من نقابة المحامين لتحريك دعاوى قضائية أمام المحاكم ضد الجرائم في حق الشعب الفلسطيني، وإعداد قافلة إغاثة إنسانية (غذائية وطبية) تُرسل إلى معبر رفح.

- واستمرار نقابة الأطباء في تسجيل الأطباء المتطوعين؛ لعلاج الجرحى الفلسطينيين، والتنسيق مع وزارة الصحة، والهلال الأحمر لإعداد حملة للتبرع بالدم، والإعلان عن أرقام الحسابات البنكية؛ للتبرع لصالح الشعب الفلسطيني بكل النقابات المهنية، ومشاركة نقابة المهندسين بمتطوعين في إعادة إعمار غزة عقب انتهاء الحرب.

 

نقابة الصحفيين والأخذ بزمام المبادرة
بشأن أخذ زمام المبادرة والدعوة إلى اجتماع يضم النقابات المهنية في مصر، قال سكرتير عام نقابة الصحفيين، جمال عبد الرحيم: "الدعوة كانت بقرار من مجلس نقابة الصحفيين الذي عقد يوم الثلاثاء الماضي، واتخذ أثناء انعقاد المجلس الاعتيادي ردا على قصف الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى المعمداني في قطاع غزة والذي راح ضحيته أكثر من 500 شهيد".

وأضاف في تصريحات لـ"عربي21": "الهدف من دعوة كل النقابات المهنية إلى هذا الاجتماع هو وضع خريطة عمل لدعم الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية خلال العدوان الصهيوني، والذي أسفر عن تشكيل لجنة تنسيق دائمة بين النقابات، واتخاذ إجراءات أخرى من بينها على سبيل المثال تجهيز قافلة إغاثة تشترك بها كل النقابات المهنية".

وفي ما يتعلق بدور النقابات المهنية في مصر في مساندة الشعب الفلسطيني، أوضح عبد الرحيم أن "دور النقابات المهنية وخاصة الصحفيين والأطباء والمحامين ليس بجديد في تاريخ النقابات المهنية التي كانت دائما ولا تزال أكثر الداعمين للفلسطينيين والقضية الفلسطينية، والجميع يذكر دور نقابة الأطباء واتحاد الأطباء العرب في تقديم الدعم الطبي الكبير للفلسطينيين خلال الاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة في السنوات الماضية".

"دعم النقابات جزء من دعم الشعوب"
وأكد عضو مجلس إدارة نقابة أطباء مصر، الدكتور أحمد شوشة، على أهمية دور النقابات المهنية في مساندة القضية الفلسطينية، وقال: "دور النقابات المهنية بشكل عام في مساندة الشعب الفلسطيني ضروري ويكتسب أهميته من أنها تمثل أعضاء تلك المهن وهي جزء من الشعب المصري الذي لا يغيب عن وجدانه وضميره قضية فلسطين ودعم الشعب الفلسطيني".

وأوضح شوشة الذي شغل أيضا مقرر اللجنة القانونية والحريات بنقابة الأطباء المصرية سابقا، أنه "في ما يتعلق بدور نقابة الأطباء المصرية فقد لعبت دورا كبيرا في تقديم المساعدات الطبية إلى الشعب الشقيق في فلسطين، ويمكن أن تقدم الكثير إنسانيا من خلال توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والأيدي البشرية والأدوية من أجل التخفيف عن المرضى والمصابين".

ورأى شوشة أن "توافق النقابات المهنية على تشكيل لجنة لمتابعة تطورات الأوضاع في قطاع غزة وتقديم الدعم المادي والمعنوي يؤكد على دور المجتمع المدني في مثل هذه الأحداث التي تصيب الأمة، خاصة أن الشعب الفلسطيني يواجه آلة قتل وحشية بدعم من الغرب. لذا، فقد جاءت من هنا ضرورة تفعيل دور النقابات المهنية للتضامن مع الفلسطينيين قلبا وقالبا".

اظهار أخبار متعلقة


"ملاحقة جرائم الكيان الصهيوني"
على المستوى القانوني، يقول عضو نقابة المحامين، المحامي والحقوقي، مصطفى الحسن، إن "فكرة تجمع النقابات المهنية بتقديم الدعم لسكان قطاع غزة هي خطوة أكثر من ممتازة، وتكشف عن أهمية دور النقابات المهنية التي تعد من مؤسسات المجتمع المدني الذي ينبغي أن يلعب دوره الطبيعي في مثل تلك الأحداث التي تهز كل شعوب العالم وليس الشعوب العربية والإسلامية فقط".

وأضاف لـ"عربي21": "قيام كل نقابة بدورها لمساعدة الشعب الفلسطيني هو واجب وطني، ويؤكد أن قضايا العرب واحدة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ولا يقتصر دور النقابات المهنية على تقديم المساعدات فقط وإنما الضغط على الحكومات لتوفير أكبر دعم ممكن".

في ما يتعلق بدور نقابة المحامين، أكد الحسن، مدير مركز هشام مبارك للدراسات القانونية سابقا، أن "هناك دورا كبيرا يمكن أن تلعبه النقابة يتمثل في تحريك دعاوى قضائية أمام المحاكم ضد جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق السكان المدنيين التي ترتقي إلى جرائم حرب وإبادة، وجميعنا نذكر الملاحقة القضائية لرئيس وزراء الكيان الصهيوني سابقا آرييل شارون الذي كان يلاحق بتهم ارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين الفلسطينيين على مدار سنوات".
التعليقات (1)

خبر عاجل