صحافة عربية

الحكومة تحت حصار أزمات المياه والأسعار وداعش أسيوط

الصحافة المصرية - الثلاثاء
الصحافة المصرية - الثلاثاء
حاولت صحف مصرية صادرة الثلاثاء 22 أيلول/ سبتمبر 2015 تعويم الحكومة "الجديدة"، برئاسة شريف إسماعيل، شعبيا، بالحديث عن كون "الحكومة في الشارع"، مع صور وزير النقل، وهو يستقل المترو مع المواطنين، ووزير التموين، وهو يتفقد القمح بقنا، ووزير الداخلية، وهو يرحب بالسياح في المتحف، كما جاء بصحيفة "الأخبار".

لكن مانشيتات "الشروق" و"اليوم السابع" و"الوطن"، أشارت إلى وقوع الحكومة تحت حصار أزمات: انقطاع المياه بمناطق عدة في محافظة الجيزة، وارتفاع أسعار الطماطم واللحوم والزيوت، والأرز، فضلا عن ظهور تنظيم الدولة "داعش في أسيوط"‍.

هكذا جاء مانشيت "الشروق" قائلا: "أزمة مياه تحاصر حكومة إسماعيل".

وفيه قالت الصحيفة إن حكومة شريف إسماعيل تواجه أول اختبار حقيقي يتمثل في انقطاع المياه عن مناطق عدة بمحافظة الجيزة لفترات طويلة، ما دفع المئات بمناطق فيصل وصفط اللبن وغيرها إلى التظاهر بالجراكن وقطع الطريق الدائري، فاضطرت قوات الأمن إلى تقريقهم بقنابل الغاز، بعد أن تسببوا في تكدس مروري، وتعطيل مصالح المواطنين لساعات، وفق "الشروق".

وهذا ما تحدثت "المصري اليوم" عنه أيضا تحت عنوان: "بركان غضب في الجيزة بسبب انقطاع المياه"، مشيرة إلى قيام سكان منطقة فيصل بقطع الطريق "الدائري"، في حين صرح محافظ الجيزة، خالد زكريا العادلي، بأن السبب هو انخفاض منسوب النيل، مؤكدا أنه سيتم حل المشكلة خلال أربعة أيام، فيما صرح المتحدث باسم مجلس الوزراء، حسام القاويش، بأن المهندس شريف إسماعيل وجه بالإسراع بإنهاء الأزمة.

وفي هذا الصدد، تحدثت الأهرام عن: "الجيزة "عطشانة".. ومكتب المحافظ بلا مياه".

تحدّ ثان، أشار إليه هذه المرة، مانشيت "اليوم السابع" تحت عنوان: "الأسعار نار"، ألا وهو تحدي ارتفاع أسعار عدد من احتياحات المواطنين، بشكل جنوين، كاللحوم التي بلغ سعر الكيلو منها 90 جنيها، والطماطم التي ارتفع سعر الكيلو منها من 2 إلى 5 جنيهات، والأرز 4 جنيهات للكيلو، والزيوت 12 جنيها للتر.

وفي هذا الصدد قالت اليوم السابع إن الحكومة تضع خطة لضبط الأسعار تنفيذا لتعليمات الرئيس.
أما "الوطن" فخرجت بمانشيت يقول: "مكافحة الإرهاب" تواجه "داعش" في صحراء أسيوط"، قائلة إن قوات مكافحة الإرهاب في أسيوط، تمكنت أمس من إحباط محاولة تسلل عناصر إرهابية إلى قلب الصعيد، وتصدت لهم في اشتباكات عنيفة دارت بين مركزي القوصية وديروط داخل الصحراء الغربية على بعد 60 كيلومترا، ما أسفر عن تصفية 20 إرهابيا، من جنسيات مختلفة"، بحسب "الوطن".

وهنا تحدثت الأهرام عن: "القضاء علي بؤره إرهابية مسلحة بالواحات خططت لارتكاب هجمات في عيد الاضحى".

وفي التفاصيل قالت الأهرام إنه "تم رصد تمركز ونشاط لبؤرة إرهابية مسلحة بمنطقة الواحات البحرية غرب البلاد‏، لذا قامت عناصر من التدخل السريع المدعومة بعناصر من قوات الصاعقة والقوات الجوية، وبمعاونة القوات المخصصة لمكافحة الارهاب من الشرطة المدنية بالتعامل مع البؤرة الإرهابية أمس، ومنعها من تنفيذ مخططاتها للتسلل، وارتكاب عمليات إرهابية وإجرامية ضد الاهداف الحيوية، والمصالح الاجنبية، داخل نطاق المحافظات خلال العيد‏,، وأسفرت الحملة عن مقتل ‏10‏ من العناصر الإرهابية، وإصابة آخر تم إخلاؤه والتحفظ عليه‏،‏ وتدمير ‏3‏ عربات دفع رباعي مسلحة".

وفي المقابل، قدمت "الأخبار" صورة وردية لـ"الحكومة في الشارع لتنفيذ تكليفات الرئيس"، وهو المانشيت الذي أردفته بالقول: "ركاب المترو لوزير النقل: تعبنا من الحر.. وزير الداخلية للقيادات الوزارة: "احترموا الموطن.. وزير التموين: ضبط الأسعار ومجمعات بالصعيد لتوفير السلع.. رئيس الوزراء يأمر بحل مشكلة انقطاع المياه بالجيزة".

وفي التفاصيل قالت الأخبار، إنه "بعد ساعات من تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة الجديدة، بدأ الوزراء في تنفيذ التوجيهات التي جاءت في خطاب التكليف، ونزلت الحكومة إلى الشارع، فأكد خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الحكومة بدأت فورا تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي بضرورة التواجد في الشارع لحل مشاكل المواطنين على أرض الواقع، وتوفير السلع في الأسواق بأسعار تنافسية".

في السياق نفسه قالت الأهرام: ضخ كميات إضافية من البنزين والسولار استعدادا للعيد.

وتحدثت الأهرام عن: جولة مفاجئة لوزير الداخلية بوسط البلد والمتحف.. ويتفقد الخدمات الأمنية في نهائي الكأس.

وتحدثت صحيفة "البوابة"، بمانشيت يقول: "عين الحكومة حمرا.. والشعب أيضا"، مضيفة: "التعليم تحيل تجريم الدروس الحصوصية للرئاسة، والداخلية تضبط 66 إخوانيا، وأهالي الجيزة يقطعون "الدائري" بسببب انقطاع المياع والمحافظ يتهم "الري" بتقليل "منسوب النيل"، والوزارة تؤكد: "ما حصلش".

عملية حق الشهيد تدخل أسبوعها الثالث بسيناء

هكذا جاء مانشيت "الأهرام"، مع صورة "طائرات الهليكوبتر" تساند الدبابات في مطاردة الإرهاب".

فقالت الأهرام: "أكد مصدر عسكري أن عملية "حق الشهيد"، التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة في شمال سيناء، أسفرت علي مدي أسبوعين عن مقتل 526 إرهابيا بينهم مجموعات تنظيمية شديدة الخطورة، والقبض علي617 من المطلوبين أمنيا والمشتبه بهم، وتفكيك وتفجير478 عبوة ناسفة، وضبط وتدمير أكثر من 107 عربات نصف نقل دفع رباعي، وإحراق وتدمير 613 وكرا وعشة للعناصر التكفيرية، بخلاف ضبط ثلاثة عناصر إرهابية شديدة الخطورة عثر بحوزتهم على 12 سلاحا أنواعا مختلفة".

تقارير سرية للرئاسة عن موظفي الدولة

هكذا جاء مانشيت "المصري اليوم"، إذ نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن هيئة الرقابة الإدارية أوصت الوزراء الجدد بتواصل وزاراتهم بشكل أكثر فاعلية مع وسائل الإعلام سواء الصحف أو القنوات الفضائية، والتعامل بشفافية لشرح تفاصيل جميع المشروعات، وأهميتها الاقتصادية والاجتماعية.

وأوصت الهيئة الوزراء بالرد علي الشائعات التي يتم إطلاقها، فضلا عن وضع خطط لمتابعة جميع مسؤولي الوزارات والمناصب الإدارية متابعة دقيقة، وفقا ل"المصري اليوم".

أكبر حملة لمصر في شوارع نيويورك

اختارت "اليوم السابع" زيارة السيسي المقررة إلى الولايات المتحدة أول أيام العيد، كي يكون مانشيتا لها، فقالت إنها تنفرد بنشر صور البث التجريبي لأكبر حملة إعلانية ترويجية لمصر في الولايات المتحدة، بالتزامن مع زيارة الرئيس السيسي للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة في الفترة من 25 إلى 28 سبتمبر الجاري.

ووصفت الصحيفة "الحملة الإعلانية -التي تقوم بها شركة استثمارية مصرية كبرى- بأنها الأضخم والأكبر من حيث نسبة العرض، وتكرار الإعلانات، وكثافة عرضها، كما أنها الأكبر من نوعها التي تروج للاستثمار في بلد أجنبي من داخل الولايات المتحدة، وفق الصحيفة.

مصر مهددة بدفع 18 مليار جنيه غرامة في 27 قضية تحكيم دولي

 وتحت هذا العنوان قالت اليوم السابع أيضا: "حذر المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بالقاهرة، من أن مصر مهددة بدفع ما قيمته 18 مليار جنيه، بما يعادل 2.36 مليار دولار غرامة، فيما يزيد على 27 قضية تحكيم مرفوعة ضدها.

ورأى المركز، في دراسة حديثة، أن المصالحة مع المستثمرين العرب والأجانب الذين حركوا دعاوى ضد الدولة المصرية من شأنها توفير هذا المبلغ الضخم، وهو ما يمكن توظيفه في مشروعات، واحتياجات أخرى، بحسب "اليوم السابع".

3 سنوات سجنا لـ"إبراهيم سليمان" وإلزامه برد مليار و64 مليون جنيه

اهتمت صحف الثلاثاء بهذا الخبر.

وتحت العنوان السابق قالت الأخبار: "قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة وزير الإسكان الأسبق الدكتور محمد إبراهيم سليمان، بالسجن المشدد 3 سنوات، وإلزامه برد مبلغ مالي قدره مليار و64 مليون جنيه، لإدانته بإهدار المال العام، عن طريق تخصيص أرض لشركة "سوديك"، المملوكة لرجل الأعمال مجدي راسخ، بالمخالفة لإجراءات التخصيص القانونية".

"النقل" تدرس زيادة غرامة الباعة الجائلين بالمترو إلى 3 آلاف جنيه

وتحت هذا العنوان قالت الشروق: "قال وزير النقل، سعد الجيوشي، إنه مستعد لإصدار تشريع قانونى يسهم في ضبط النظام داخل قطارات المترو لمنع الباعة الجائلين، بحيث يتم زيادة قيمة الغرامة إلى 3 آلاف جنيه لتكون عقوبة رادعة، وضمان عدم عودتهم مرة أخرى.

وأجرى الوزير أمس، جولة بعدد من مترو الأنفاق، واستقل قطار الخط الأول من محطة السادات إلى محطة الملك الصالح.

محافظ القليوبية: "لو ها بيع فجل هابقى أحسن واحد هيبيعه"

والختام مع هذا الخبر الطريف من "الشروق"، إذ "طالب محمد عبد الظاهر، محافظ القليوبية، الشباب بالتخلي عن العمل الحكومي، والبحث عن فرص عمل في المشروعات الصغيرة والقطاع الخاص، مضيفا- خلال حفل ختام برنامج تدريب "ريادة الأعمال الزراعية" بكلية الزراعة -: "أنا لو ها بيع فجل وجرجير هاخلص في عملي، وهأبقى أحسن واحد يبيعه"!
0
التعليقات (0)