سياسة دولية

طهران تستضيف لقاء ثلاثيا لترتيب جولة أستانة جديدة حول سوريا

لافروف: تلقينا مؤشرات إيجابية من المعارضة المسلحة حول المشاركة- أ ف ب
لافروف: تلقينا مؤشرات إيجابية من المعارضة المسلحة حول المشاركة- أ ف ب
كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، عن تحضيرات تجريها كل من روسيا وتركيا وإيران لجولة مباحثات جديدة في الأستانة بين وفدي النظام والمعارضة في سوريا، لافتا إلى أن بلاده تلقت "إشارات إيجابية من المعارضة السورية المسلحة حول المشاركة في جولة المباحثات"، حيث سيعقد لقاء في طهران الأسبوع المقبل لبحث التحضيرات لذلك.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الذي يزور موسكو، قال لافروف إن قطر وروسيا "اتفقتا على أهمية بدء حوار سياسي بين الحكومة والمعارضة المسلحة في سوريا وضرورة وقف إطلاق النار والتركيز على مكافحة الإرهاب".

وفي ما يتعلق بتداعيات الهجوم بالأسلحة الكيماوية على بلدة خان شيخون بريف إدلب، جدد لافروف "إصرار موسكو على إجراء تحقيق دقيق وموضوعي وغير منحاز بحادثة الهجوم"، داعيا إلى "ضرورة إرسال لجنة تحقيق بشكل فوري إلى مكان الحادث والمطار الذي جرى استهدافه".

اقرأ أيضا: صحيفة روسية: على ماذا انتهت مباحثات لافروف- تيلرسون؟

وأوضح الوزير الروسي أن لجنة التحقيق الدولية "يجب أن تضم خبراء من الدول الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، مع ضرورة توفير إمكانية وصول اللجنة إلى المطار وكذلك مكان الحادث"، مؤكدا أن النتائج ستكون موضوعية "إذا أجري تحقيق مستقل في الهجوم.. ومن ثم يتوجب محاسبة ومعاقبة المسؤولين عنه".

بجانبه، عبّر وزير الخارجية القطري عن دعم بلاده لمفاوضات أستانة "بما يخدم عملية جنيف للتسوية في سوريا"، مطالبا هو أيضا بـ"إجراء تحقيق مستقل وموضوعي للكشف عن ملابسات ما حدث في إدلب ومحاسبة المتورطين، وهذا ما يحملنا على دعم جميع الجهود التي تصب في هذا الاتجاه".

وقال الوزير القطري: "نجمع والجانب الروسي على الكثير من النقاط التي أهمها احترام وحدة الأراضي السورية ووقف معاناة الشعب السوري". وأضاف: "لا أخفي حقيقة وجود بعض الخلافات بين بلادنا وروسيا حول كيفية تحقيق هذه الأهداف المشتركة، إلا أنني آمل في أن نتمكن عبر الحوار البناء من تجاوز الخلاف والانتقال إلى مرحلة إحلال الأمن والاستقرار في سوريا في أسرع وقت ممكن".
التعليقات (2)
اطفال سوريا
الخميس، 20-04-2017 07:09 ص
على الجميع تقديم تنازلات ...سنجد امريكا تفجر طائرة هن او مترو هناك ....يجب ان تكون المعاملة بالمثل ...و الفاعل مجهووووول
مصرى
الثلاثاء، 18-04-2017 06:30 ص
توحيد الجبهة الداخلية ....توحيد الجبهة الداخلية ...توحيد الجبهة الداخلية ...فى مصر و فى سوريا و فى اى دول عربية ...ماذا لو اتفقت المعارضة السورية و النظام على بقاء القوات الروسية و طرد الامريكية ؟؟!!!! و الله لن تتجرأ امريكا على فتح فمها ...ستنسحب تحت ضغط قوة الجبهة الداخلية.... و تكون رسالة قوية لباقى الشعوب العربية : اصحوا و انتبهوا و خلوا عيونكم على بلادكم و توحدوا زى ما السوريين تو حدوا ....ساعتها كل دولة اجنبية هتعرف حجمها ...متى يفهم الجميع : عصر الهزائم ولى بموت القذافى و صدام