سياسة دولية

أمريكا تبحث في أدلة عن تورط روسيا بهجوم خان شيخون

مندوب روسيا في مجلس الأمن وصف الضربة الأمريكية بسوريا بـ"العدوان الجائر"- جيتي
مندوب روسيا في مجلس الأمن وصف الضربة الأمريكية بسوريا بـ"العدوان الجائر"- جيتي
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أنها تبحث في أدلة عن تورط روسي في هجوم خان شيخون الكيماوي في سوريا، في تصعيد واضح ضد حليفة نظام بشار الأسد.

جاء ذلك في تصريحات لمسؤول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية، إذ قال إن الجيش الأمريكي يبحث عن أي أدلة تُشير إلى تورط روسيا في الهجوم الكيماوي الأخير في محافظة إدلب السورية، الذي أدى إلى سقوط نحو 100 من المدنيين ضحايا بالغاز السام.

وأضاف المسؤول في تصريحات تناقلتها وكالات الأنباء، أن الجيش الأمريكي يحقق على وجه التحديد فيما إذا كانت طائرة حربية روسية هي من أسقطت القنبلة على مستشفى بعد خمس ساعات من الهجوم، وذلك بهدف تدمير الدليل على وقوع الهجوم، الثلاثاء الماضي.

اقرأ أيضا: واشنطن توجّه ضربات عسكرية ضد النظام السوري (فيديو)

ويزداد التوتر بين أمريكا ورسيا عقب توجيه الجيش الأمريكي بأمر من ترامب فجر الجمعة، ضربة صاروخية استهدفت قاعدة جوية للنظام السوري، وذلك ردا على الهجوم الكيماوي. 

وردا على ذلك، أعلنت روسيا الجمعة تعليق الاتفاق مع واشنطن الرامي إلى منع وقوع حوادث جوية بين طائرات البلدين فوق سوريا، بعد الضربة الصاروخية الأمريكية على قاعدة عسكرية في وسط البلاد، على ما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الجمعة.

اقرأ أيضا: روسيا تعلق اتفاقا عسكريا مع أمريكا وتطالب باجتماع أممي طارئ

وطلبت روسيا، الحليف الرئيس للنظام السوري، عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن، الذي شهد اتهامات متبادلة بين روسيا وأمريكا، وتصعيدا في اللهجة من الجانبين، ومشادات أثناء الجلسة الأممية بين ممثلي دول عدة.

وترفض روسيا تحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم على بلدة خان شيخون، وهاجم المندوب الروسي في كلمته في الجلسة الأممية الضربة الأمريكية في سوريا، واعتبرها "عدوانا صارخا".

وزاد بالقول إن "الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي بمهاجمة سوريا"، مضيفا أن "تبعات ذلك بالغة الخطورة".

وزعم المندوب الروسي أن "هجوم خان شيخون استهدف مستودعا للمعارضة المسلحة فيه أسلحة كيماوية".

وقال إن "الجهة التي شنت الهجوم على خان شيخون غير مهتمة بإجراء تحقيق بشأنه".

في المقابل، هاجمت مندوبة الولايات المتحدة النظام السوري وحليفته روسيا، وقالت إن "الأسد اعتقد أن بإمكانه الإفلات من جرائمه، لأنه يعلم بأن روسيا تدعمه وهي تقف بظهره وتسانده، لا سيما بعد استخدامها للفيتو سبع مرات حتى الآن".

وشددت على أن الولايات المتحدة لديها "أدلة تثبت أن الأسد استخدم الكيماوي في خان سيخون مؤخرا"، مضيفة: "لن نقف مكتوفي الأيدي بعد الآن، لا سيما حين يستخدم الأسد الأسلحة الكيميائية".

اقرأ أيضا: انتهاء الجلسة الأممية بعد مشادات حادة واتهامات متبادلة (فيديو)
التعليقات (0)