سياسة دولية

مصرع العشرات في أفريقيا بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات

جيتي
جيتي
أدى موسم الأمطار الذي تفاقم في شرق أفريقيا بسبب ظاهرة إل نينيو المناخية، إلى مقتل 155 شخصاً في كوارث مختلفة في تنزانيا، بينما خلّفت فيضانات في كينيا المجاورة 13 قتيلاً.

في تنزانيا، تسبّبت الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع الأخيرة في حدوث فيضانات وانزلاقات للتربة في مناطق مختلفة من البلاد، حسبما أعلن رئيس الوزراء قاسم ماجاليوا أمام البرلمان الخميس.

اظهار أخبار متعلقة



وقال: "تضرّر أكثر من 51 ألف منزل و200 ألف شخص، مع 155 حالة وفاة وحوالي 236 جريحاً، كما طال التلف أكثر من 10 آلاف منزل بدرجات متفاوتة"، من دون أن يحدّد الفترة التي حدثت فيها الوفيات.

وأضاف أنّ الكثير من المحاصيل والبنى التحتية، مثل الطرق والجسور والسكك الحديد، تضرّرت بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفيما أشار إلى أنّ الآثار المدمّرة لهطول الأمطار "ناتجة في الأساس من التدهور البيئي"، فقد لفت خصوصا إلى قطع أشجار الغابات.

من جانبها، نشرت كينيا قوات من الجيش، الخميس، لإنقاذ المتضررين من الأمطار الغزيرة التي أودت بحياة العشرات.

وقال الصليب الأحمر الكيني إن ما لا يقل عن 45 شخصا لقوا حتفهم في الفيضانات في كينيا منذ مارس/ آذار الماضي، بينهم عشرة منذ الاثنين. وغمرت المياه مناطق واسعة من العاصمة نيروبي ومدن كبرى أخرى، ما أجبر آلاف السكان على مغادرة منازلهم.

وتعرض شرق أفريقيا لفيضانات غير مسبوقة خلال موسم الأمطار الماضي في أواخر عام 2023.

ويقول الخبراء إن تغير المناخ يتسبب في المزيد من الظواهر الجوية المتطرفة الشديدة والمتكررة.

اظهار أخبار متعلقة



وقال الرئيس الكيني وليام روتو، خلال اجتماع مع كبار المسؤولين الحكوميين، إن نشر قوات الجيش جاء للمساعدة في عمليات الإنقاذ. وقال نائبه إنه سيتم تفعيل مركز لمواجهة الطوارئ متعدد الوكالات الخميس، مشيرا إلى أنه من المتوقع هطول أمطار أعلى من المعتاد خلال الأسبوع المقبل.

التعليقات (0)