سياسة عربية

انتقاد للقضاء المصري عقب الحكم بوقف تنفيذ مصرية تيران وصنافير

حقوقيون نبهوا إلى أن هناك محاولات لتطويع أو تقويض القضاء الإداري - أرشيفية
حقوقيون نبهوا إلى أن هناك محاولات لتطويع أو تقويض القضاء الإداري - أرشيفية
تجدد انتقاد الإعلامين والساسة للقضاء المصري بعد صدور حكم من محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ قرار مصرية جزيرتي تيران وصنافير.

وقد أيدت دائرة الاستئناف في محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حكما أصدرته دائرة أدنى درجة بالمحكمة في سبتمبر/أيلول أوقف تنفيذ حكم أصدرته محكمة القضاء الإداري بالقاهرة في يونيو/حزيران ببطلان الاتفاقية.

وعلى ذلك علق نائب رئيس المجلس الثوري المستشار وليد شرابي: "حكم محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم مصرية تيران وصنافير هو حكم صادر من محكمة غير مختصة لكن خونة العسكر يسمحون قذارتهم في ممسحة القضاء".

وقال النائب البرلماني السابق حاتم عزام: "بيع جزيرتي تيران وصنافير المصريتين بموقعهما الاستراتيجي الهام؛ بعد التفريط في مكامن ثروة مصر من الغاز في شرق المتوسط بما تحويه من مصادر طاقة هائلة لصالح سلطة الاحتلال الإسرائيلي؛ أعمال ممنهجة ومتوالية تتم لمصلحة تفوق إسرائيل جيوإسترايجيا على الأمن القومي المصري والعربي، في الحاضر والمُستقبل".

وأردف: "ليست مصادفة أن يتغنى إعلام المحتل الإسرائيلي بالجنرال منذ الْيَوْمَ الأول لانقلابه ويلقبوه بـ"البطل القومي لإسرائيل" ..فهو في مهمة رسمية".

وأضاف الحقوقي هيثم أبو خليل: "السيسي يقول للقضاة شركاء الانقلاب لا أقبل شريك ولتنظروا لجنينة وقضية رشوة مجلس الدولة".

وقال الناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور: "صراع بين أجنحة القضاء في مصر. يبدو أن القضاء الإداري هو الوحيد الصامد في مصر، ويبدو كذلك أن هناك محاولات لتطويعه أو تقويضه".

وغرد الحقوقي جمال عيد: "هل تعلم: يظل القرار الخطأ خطأ، ويظل بيع أرض مصر باطلا سواء غلفته بحكم محكمة أو بقرار برلماني أو حتى بشراء الذمم".

وعلق نائب رئيس حزب الوسط محمد محسوب: "من باع أغلى مضايقنا الاستراتيجية سيبيع غدا ما بعدها، قتل الحرية وبدد المال ولم يبق إلا الأرض، من يسكت يستيقظ غدا على بيع داره".

وأضاف أحمد عبد القادر: "تيران وصنافير مصرية والسيسي باعها مش علشان هي سعودية ولكن علشان مصلحة اليهود وفتح ممر مائي لهم مباشر في البحر الأحمر ومنه يمكن تهديد الخليج".

وغردت الناشطة القطرية عائشة بنت علي: "عار وعيب علينا أن نكون قانونيين وعلى هذا المستوى من العلم وأن نسكت عن الحق #تيران_وصنافير_مصرية".

وأضافت: "رجال مصر الشرفاء من فقهاء وقانونيين، قضاة، محامين، أساتذة قانون لن يسمحوا بالتفريط، تيران وصنافير مصرية بأرض مصر والإتفاقية باطلة".

بينما اقترح محمد عبدالمطلب: "أعتقد أن أحسن حل لموضوع تيران وصنافير هو التحكيم الدولي".

وغردت ريحانة الثورة: "التفريط والتنازل عن تيران وصنافير والمتحكمة في مدخل خليج العقبة وقناة السويس والتي سيدير الأمن عليها الكيان الصهيوني".

في السياق ذاته، أعلنت عضو مجلس النواب غادة صقر الدخول في إضراب عن الطعام اعتراضا على موافقة الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، والتي بموجبها تنتقل سيادة جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، قائلة: "إحنا مأخدناش حاجة من حد.. ودي أرضنا.. ومش هنفرط في نقطة مياه واحدة".
التعليقات (1)
مصري
الإثنين، 02-01-2017 05:08 م
هذا هو القضاء الشاخخ بحق .

خبر عاجل