صحافة عربية

مرجع شيعي ينتقد السيستاني.. و100 ألف جريمة بالسعودية في عام

الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية - الصحافة العربية الاثنين
نقلت صحيفة القدس العربي، تصريحات للمرجع الشيعي العراقي المناهض للوجود الإيراني محمد الحسني الصرخي، أن فتوى السيستاني بخصوص تشكيل قوات الحشد زجت بالشيعة في معركة خاسرة، وفتحت أكبر أبواب الفساد، وسرقة المال العام تحت لافتة تأسيس المليشيات وتدريبها وتجهيزها عسكريا.

وأوضحت الصحيفة أن هذه التصريحات جاءت في بيان للمرجع الصرخي الذي أشار إلى أن أربع محافظات وهي صلاح الدين والأنبار وديالى وكركوك سقطت بأيدي تنظيم داعش بعد صدور الفتوى.

وأضاف الصرخي أن السيستاني أردف فتواه السابقة بأخرى أجازت للحشد تمويل أنفسهم من أموال وممتلكات الناس التي تركت بيوتها في مناطق القتال، وأصبحت الفتاوى غطاء لأعمال السلب والنهب الحاصلة هناك.

وشدد على أن فتوى السيستاني فتحت أكبر أبواب السرقة للمال العام، حين قام كل فاسد بتأسيس المليشيا الخاصة التي تضم عشرات الأشخاص، ولكنه يتسلم رواتب وتجهيزات آلاف المقاتلين، ما يدر عليه أموالاً بالمليارات تذهب إلى شراء الأملاك والعقارات خارج العراق.

وبحسب الصحيفة، فقد تحدى الصرخي في بيانه السيستاني أن يصدر فتوى تحشيد لتغيير الفاسدين والعملاء، مستدركا بأن هذا الأمر سيضر بمصالح إيران ومشاريعها، داعيا إلى مراجعة جميع فتاوى السيستاني السابقة والتي قال إنها تصب جميعا في مصلحة إيران، وتخدم منافعها ومشروعها. 

ونقلت الصحيفة عن مساعد الصرخي الشيخ حافظ الياسري، قوله إن خلافهم الجوهري مع السيستاني بشأن الحشد الشعبي هو قناعة المرجع الصرخي بأن واجب حفظ الأمن في البلد هو من مسؤولية القوات النظامية البعيدة عن التحزب والسياسة والمصالح الفئوية، مبينا أن فتوى السيستاني سلمت الملف الأمني كاملاً إلى المليشيات المتحزبة.

واعتبر الياسري أن المليشيات شكلت جزءا أساسيا من المشكلة الأمنية في العراق طيلة السنوات الماضية، وجاءت فتوى السيستاني لتمنح الغطاء الشرعي لهذه المليشيات التي ظهرت أفعالها في عمليات السلب والنهب لمنازل المواطنين في مناطق الحرب والتي تفاخر قادة المليشيات بأنها من الغنائم.
  
العبادي يعتزم تقليص أعداد وكلاء الوزارات العراقية بنسبة 60%

تلفت صحيفة المشرق العراقية، إلى عزم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تقليص أعداد وكلاء الوزارات بنسبة 60% وإعادة هيكلة دوائرها.

ونقلت الصحيفة عن كشف مصدر رفيع في مجلس الوزراء "تشكيل لجان لإعادة هيكلة الوزارات، وتقليص أعداد الوكلاء والمدراء العامين وفق الهيكلية الجديدة المقرر تقديمها إلى العبادي خلال الشهر المقبل".

وأوضح مصدر الصحيفة أنه "من المقرر أن تنهي اللجان أعمالها في غضون شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، على أن تتضمن توصياتها الإبقاء على وكيل واحد فقط في جميع الوزارات، واثنين في الوزارات السيادية فقط".

وبحسب الصحيفة، فسيقوم العبادي بالمصادقة على "القرارات باعتبارها حزمة إصلاحات جديدة، وهذا الإجراء سيتبعه خطوة مماثلة نحو الهيئات المستقلة".
 
وقوع 100 ألف جريمة بالسعودية خلال عام
 
كتب صحيفة الجزيرة السعودية، حول إعلان اللواء منصور بن سلطان التركي، المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية، عن مؤشرات جرائم الاعتداء على النفس خلال العام الماضي، مبينا وقوع 100 ألف جريمة بعدد من مناطق المملكة تم القبض على 70% من مرتكبيها، وفقا للتركي.

وبحسب الصحيفة، فقد أوضح اللواء التركي أن هذا أول مؤتمر يعقد عن الجرائم، كالاعتداء على النفس والأموال، وسوف يتم مستقبلا نشرها عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية.

ولفت اللواء التركي إلى أن التهديد ومحاولة القتل بلغ حجمها 10% من الجرائم المرتكبة، والطعن 7% وإطلاق النار 6%، أما جرائم القتل العمد فبلغت 7%.
 
الطفل الأمريكي المخترع يؤدي عمرة على نفقة العاهل السعودي

سلطت صحيفة المدينة السعودية، الضوء على زيارة الطفل المخترع الأمريكي من أصل سوداني أحمد محمد الحسن مساء أمس الأحد، للمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطفل أحمد الحسن، كان قد وصل هو وعائلته إلى المدينة المنورة في وقت سابق اليوم بعد أدائه مناسك العمرة على نفقة العاهل السعودي.
التعليقات (7)
ابو كرار
الثلاثاء، 13-10-2015 08:38 م
طالما حذر السيد الصرخي الحسني من النهج التوسعي الدكتاتوري الذي تتخذه ايران في العراق والمنطقة لبناء مشروع امبراطوري معتمدة في ذلك على نفوذ المليشيات المرتبطة معها وكذلك الزعامات الدينية غير العربية الخاضعة لسلطتها .
محمود المالكي
الثلاثاء، 13-10-2015 07:54 م
لمرجع السيد الصرخي دائما ما يقف بجانب المحرومين والمظلومين ويطالب بحقوقهم وخاصة من ابناء بلده الذين ذاقوا الامرين من سياسة الحرمان والتجويع بسبب تسلط الفاسدين والسراق ومراجع التدين الفارغ المتغافلين عما يجري على شعبنا جراء فتاواهم المؤيدة والمؤسسة للفساد وتقوية الفاسدين
حسام الشمري
الثلاثاء، 13-10-2015 07:50 م
مرجعية السيستاني جعلت أبناء البلد بين مقتول وسجين ومشرد لهي أسوء مرجعية عرفها التاريخ اين كنا وكيف اصبحنا وماذا جنينا؟؟؟ عشرات الالف قتلى في الحروب الدائره وثلاثة ملايين ونصف المليون نازح ومهاجرين بلدهم بالالف براميل متفجره واشلاء مبعثره وبيوت مهدمه على ساكنيها وجسور وبنيات مدمره ومدن انت معمره والان مدن اشباح فالى متى وحتى متى؟؟!!!!
عمار البابلي
الثلاثاء، 13-10-2015 11:03 ص
ثبت يقيناً أن كل تدخّلات السيستاني في الشؤون الداخلية للعراق لاتصب في مصلحة العراق وشعبه،بل هي تخدم المصالح السياسية لدولة إيران
د . احمد الياسري
الثلاثاء، 13-10-2015 01:16 ص
السيد الصرخي حدد الخطأ واعطا الحل ولكنهم معاندين على الاثم والعدوان .. هناك مثال مشابه لفتوى السيستاني وهي .. ان الغناء مفتاح الزنا .. كما ان الفتوى التحشيدية مفتاح النهب والسرقة ....