سياسة عربية

"تنظيم الدولة" يجمع وزير خارجية السعودية ونظيره العراقي

الجعفري: داعش جاء من أكثر من 80 دولة واليوم يهدد أمن العراق وقد يهدد أمن الدول المجاورة ـ روداو
الجعفري: داعش جاء من أكثر من 80 دولة واليوم يهدد أمن العراق وقد يهدد أمن الدول المجاورة ـ روداو
حضر التعاون الأمني في التصدي لـ"تنظيم الدولة"، في اللقاء الذي جمع وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير، على هامش الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وجرى خلال اللقاء الذي عقد، الإثنين، بحث سير العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة والعالم.

وأكد الجعفري على أهمية أن تتبى الدول العربية المشروع الذي اقترحه العراق الخاص بتجريم الفكر المتطرف والقضاء على "الإرهاب".

وأوضح أيضا أن العراق بلد غني بالثروات لكنه يمر بظروف استثنائية نتيجة الحرب على تنظيم الدولة (داعش)، وانخفاض أسعار النفط في وقت يحتاج فيه للمساعدات الإنسانية للعوائل النازحة من مناطق ديالى والأنبار وصلاح الدين والموصل، والمساعدة في إعادة إعمار المناطق المحررة.

وشدد الجعفري على أن العراق متمسك بسيادته ودستوره وهويته الوطنية، وبتعدده الديني والمذهبي والقومي ويعتز بجيرانه وأبناء العراق اليوم يتعايشون ويساهمون في البناء بمختلف أجهزة الدولة.

ووجه وزير الخارجية دعوة رسمية لنظيره السعودي لزيارة العراق لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وبيـن الجعفري أن "داعش" جاء من أكثر من 80 دولة واليوم يهدد أمن العراق وقد يهدد أمن الدول المجاورة، والمنطقة والعالم مما يتطلـب وقفة حقيقية، وتوحيد الجهود لمواجهة هذا الخطر العالمي وحفظ وحدة وسلامة الشعوب.

وشدد الجعفري على أن العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع دول العالم كافة ودول الجوار خاصة وضرورة الحضور الفاعل في المؤتمرات، مشيرا إلى أن الزيارات الرسمية التي يلبيها العراق دليل الانفتاح في علاقاته الدبلوماسية ومد الجسور لتعزيز المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة.

وكشف أيضا أن الحكومة العراقـية جادة في تنفيذ الإصلاحات التي من شأنها توفير الخدمات للمواطنين، والقضاء على الفساد وترسيخ التجربة الديمقراطية، ولعل الانفتاح الذي يشهده العراق بمحيطه العربي والإقليمي والدولي منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة يجسد إصلاح العمل الدبلوماسي وعودة العراق لأخذ دوره الريادي في المنطقة، والعالم.  

من جانبه أكـد وزير خارجية المملكة العربية السعودية أن بلاده عازمة على تعزيز العلاقات مع العراق، مشيرا إلى حرص بلاده على الحفاظ على سلامة العراق، واستقراره ووحدة الصف المجتمعي ونبذ الفرقة، مؤكدا أن سفير بلاده سيصل إلى العراق في غضون الأيام القليلة المقبلة في إطار تعميق العلاقات بين بغداد والرياض.
التعليقات (0)