صحافة عربية

زفة "الرافال" بسماء القاهرة.. والعطش يضرب 5 محافظات

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
تصدرت الصحف المصرية الأربعاء 22 تموز/ يوليو 2015، صورة الطائرات الفرنسية الثلاث من طراز "رافال"، وهي تتوسط سربا من المقاتلات المصرية، في استعراض قوة فوق الأهرامات، بسماء القاهرة، احتفالا بتسلم مصر لها.

ويأتي ذلك ضمن صفقة أبرمتها مصر مع فرنسا في شهر شباط/ فبراير الماضي، تقضي بتسليم 24 طائرة، وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم"، لمصر.

وحضر وزير الدفاع صدقي صبحي مراسم الاحتفال بوصول الطائرات الثلاث.

واحتل هذا الخبر المانشيت في الصحف الرئيسة. فقالت الأخبار: زفة جوية لمقاتلات "الرافال" فوق معالم القاهرة.. "الرافال" المصرية مزودة بنفس تجهيزات "الناتو" وتعد الأطول مدى في قواتنا المسلحة.

وقالت الأهرام: "الرافال" في سماء القاهرة.. صبحي: القوات المسلحة تكافح قوى التطرف والإرهاب.

وقالت الشروق: "رافال" تعانق سماء القاهرة.. صدقي صبحي: أنجزنا مهمة التدريب على قيادة وصيانة الطائرة في وقت قياسي.

وقالت الوطن: "الرافال" تستعرض في سماء القاهرة وصدقي يشهد مراسم الاحتفال.

وقالت اليوم السابع: "الرافال" في سماء مصر.

وقالت المصري اليوم: وزير الدفاع يحتفل بـ"الرافال" مع "نسور الجو".. وضع اللمسات النهائية لافتتاح قناة السويس الجديدة.

العطش يضرب 5 محافظات.. وموت الأسماك يهدد رشيد

تناولت صحف الأربعاء أزمة العطش التي ضربت خمس محافظات، وأزمة نفوق الأسماك بمحافظة البحيرة.

فقالت المصري اليوم: "فرضت أزمة نقص مياه الشرب نفسها على بعض المراكز والقرى في عدد من المحافظات، بسبب تعطل تنفيذ بعض المشروعات، أو انفجار المواسير، وتأخر إصلاحها، ما تسبب في حرمان آلاف المواطنين من المياه الصالحة للاستخدام، ودفعهم إلى استخدام الطلمبات الحبشية.

فقي المنيا، اشتكى المئات من أهالي قرية قفادة بمركز مغاغة، شمال المحافظة، من عدم وصول مياه الشرب إلى منازلهم، واللجوء لاستخدام الطلمبات الحبشية، ومواتير رفع المياه الجوفية، فيما أصيب أهالي مركز العدوة، وحى غرب مدينة مغاغة، وحى أرض سلطان بمدينة المنيا، بتكرار انقطاع مياه الشرب نتيجة حدوث انفجارات بالخطوط الرئيسة.

وفى الدقهلية، تواصلت أزمة نقص مياه الشرب في قرى ومدن المحافظة، خاصة التي تقع في نهايات الشبكات لانخفاض ضغط مياه الشرب.. وفي بني سويف، أصدر المحافظ محمد سليم تعليماته بسرعة الانتهاء من حل مشكلة تسرب المياه بقرية بني بخيت".

فقالت الوطن: العطش يضرب 5 محافظات.. و"التنظيمي للمياه": ندرس رفع الأسعار لـ"الأعلى استهلاكا".

وقالت المصري اليوم: "العطش" عرض مستمر بقرى ومدن المحافظات.

وبالنسبة لأزمة نفوق الأسماك، قالت اليوم السابع: ذعر بين أهالي وصيادي "رشيد" بعد نفوق كميات كبيرة من الأسماك.

ووفق اليوم السابع: "شهدت مدينة رشيد بالبحيرة حالة من الذعر بين الأهالي والصيادين، بعد نفوق كميات كبيرة من أسماك الأقفاص السمكية المتواجدة بنهر النيل، خوفا من تسمم هذه الأسماك، بعد تكرار هذه الكارثة لأكثر من مرة".

وقالت الأهرام: تكدس الأقفاص السمكية السبب.. لجنة لفحص مياه النيل وتأكيد عدم تأثرها بنفوق الأسماك.

تنسيق المرحلة الأولى.. كليات القمة "كامل العدد"

تحت العنوان السابق، قالت المصري اليوم: حدد المجلس الأعلى للجامعات الحد الأدنى لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى ليبدأ التنسيق بحد أدنى 96.7% لطلاب الشعبة العلمية (علوم)، وحد أدنى 93.5% لطلاب الشعبة العلمية (رياضة)، وحد أدنى 81.5% للقسم الأدبي، بما يعني أن كليات القمة ستكون كاملة العدد مع انتهاء تسجيل طلاب المرحلة الأولى.

وقالت اليوم السابع: المرحلة الأولى للتنسيق تهدد أحلام طلاب الثانوية بكليات الطب.

وقالت الشروق: بدء المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات السبت.

وقالت الأهرام: التنسيق يتلقى رغبات طلاب المرحلة الأولى السبت المقبل.. 96.7% الحد الأدنى للعلوم و93.5% للرياضيات و81.5% للأدبي.

الأهلي بطل القمة


تصدر صحف الأربعاء خبر فوز الفريق الكروي الأول بالنادي الأهلي على غريمه التقليدي الزمالك بهدفين نظيفين في المباراة التي جمعتهما أمس، على أرض استاد الدفاع الجوي، وحرمانه للزمالك من التتويج ببطولة الدوري، بهدفي مؤمن زكريا.

فقالت الشروق (في المانشيت): "الأهلي بطل القمة.. واصل تفوقه التاريخي على الزمالك بهدفي زكريا. ويؤجل حسم اللقب.. وجماهيره تحتفل في ميادين القاهرة والمحافظات.

وقالت الأهرام: في قمة الشهد والدموع رقم "110" بإستاد برج العرب.. الأهلي يتفوق بجدارة ويهزم الزمالك ويؤجل إعلان بطل الدوري.

وقالت المصري اليوم: الزمالك يلدغ من "مؤمن" مرتين.. الأهلي يقهر الأبيض كالعادة.. ويؤجل فرحته بالتتويج.

وأضافت الشروق: السيسي يتجول بالدراجة خلال المباراة.

وقالت التحرير: مؤمن سرق فرح الزملكاوية.

حكوميات.. وتصريحات خطيرة لمحلب حول سد النهضة

قالت الأهرام: محلب: لا خوف من بناء سد النهضة ومراجعته تتم بمشاركة خبرات عالمية.. مصر لم تتوقف يوما عن تقديم الدعم للقارة الإفريقية.

وقالت الشروق: محلب من غينيا الاستوائية.. لا خوف من بناء سد النهضة. فيما قالت الأخبار: محلب يزور روما اليوم.. واتفاقيات جديدة في مجالات الطاقة والنقل وتنمية القناة.

وقالت الشروق: الحكومة ترفض الخطة الخمسية لزيادة أسعار تذاكر القطارات.

وقالت الجمهورية: وزير التطوير الحضري تؤكد لـ"الجمهورية": مصر بلا عشش خلال 3 سنوات.

وقالت الجمهورية: الاستثمارات تتدفق على مصر.. 773 شركة جديدة بمليار و675 مليون جنيه توفر 4600 وظيفة.. الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار: 72 ساعة فقط لتأسيس المنشآت الاستثمارية.

إعدام مصري مسيحي في ليبيا

ركزت صحيفة "الوطن" في مانشيتها على إعدام مصري مسيحي في ليبيا، فقالت: "داعش" يذبح ويتوعد.. ويؤسس لـ"الحكم الذاتي".. إعدام مصري مسيحي في ليبيا.. والتهمة كافر.. أحد عناصر التنظيم لـ"الوطن": رفضنا عرض أسرة بخيت بدفع فدية 20 ألف دولار.. خطة البغدادي: سلطات واسعة للقادة وتفويض بالصلاحيات.. دبلوماسي غربي: شكل هيكلا تنظيميا يمكن الدولة من البقاء حال اغتياله.

الأوقاف: شركات حراسة خاصة لحماية المساجد

تحت هذا العنوان قالت اليوم السابع: "قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن وزارته تتجه لتغيير كل مجالس إدارات المساجد على مستوى الجمهورية، بهدف تمكين الأئمة من التفرغ للجانب الدعوي فقط، من خلال تكوين مجالس إدارات يغلب عليها الطابع الشبابي.

فيما أعلن أن "الأوقاف" قررت التعاقد مع شركات خاصة بالصيانة والنظافة والأمن والحراسة خلال الأيام المقبلة في إطار خطواتها لتطوير المساجد في جميع أنحاء الجمهورية".

استئناف جلسات قضية "التخابر"

استأنفت محكمة جنايات القاهرة نظر محاكمة الرئيس الشرعي محمد مرسي و10 آخرين من أعضاء جماعة الإخوان، بتهمة التخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة السيادية وموجهة إلى مؤسسة الرئاسة، وتتعلق بالأمن القومي والقوات المسلحة المصرية، وإفشائها إلى قطر حيث قررت تأجيلها لجلسة اليوم الأربعاء.

وقال محمد الدماطي، المتحدث الرسمي لهيئة الدفاع عن قيادات الإخوان، إن هيئة الدفاع ستتقدم بطعن على الحكم الصادر ضد الرئيس مرسي في قضيتي الهروب من سجن وادي النطرون والتخابر مع حماس أول شهر آب/ أغسطس المقبل.

فقالت الأهرام: ضابط الأمن الوطني في شهادته بقضية التخابر: مرسي وعبد العاطي كلفا الصيرفي بنقل مستندات الأمن القومي لتهريبها لقطر.

وقالت اليوم السابع: دفاع "مرسي": سنتقدم بطعن على حكمي "الهروب" و"التخابر" أول أغسطس المقبل.

إخوانيات

قالت الأهرام: خبراء: الإخوان يدعمون منظمات مشبوهة للمتاجرة بحقوق الإنسان وتصدير تقارير مغلوطة عن مصر.

وقالت المصري اليوم: الصادق المهدي زعيم حزب الأمة لـ"المصري اليوم": الإخوان الإرهابيون في مصر.. حلفاء للسلطة في السودان.

وقالت اليوم السابع: مدير أمن الشرقية: سحبنا الخدمات الأمنية من أمام منزل مرسي.

وقالت الأخبار: ضبط خلية إرهابية حاولت تفجير مبنى الأمن العام بأسيوط.

وقالت الأخبار: ضبط خلية إرهابية مكونة من 10 أفراد حاولت تفجير مبنى الأمن العام بأسيوط.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الأخبار: كلمة للسيسي اليوم في ذكرى ثورة 23 يوليو.

قالت الوطن :تهاني الجبالي: السيسي لم يتخذ إجراءات حاسمة في مواجهة الفساد.. والقانون في إجازة.. وحكومة محلب تجاوزت حدودها.

وقالت المصري اليوم: بعد خروج 123 فيلا وقصرا من قائمة التراث.. كارثة.. هدم تاريخ الإسكندرية.

 وقالت الوطن: إسطنبول الهدف التالي للتنظيم بعد انقلابه على أردوغان.. قمع مظاهرات مناهضة لتعاون الرئيس التركي مع داعش.

وقالت المصري اليوم: 25 مليون جنيه إيرادات أفلام العيد.. نصفها لمحمد رمضان.

وقالت الوطن :السودان تحاكم 101 صياد مصري بالتجسس بعد براءتهم من اختراق المياه.. نقابة الصيادين: الخرطوم تريد مبادلة المحتجزين المصريين بـ 24 سودانيا.

وقالت الوطن: "ووتش": الأمن المصري يخفي العشرات قسرا.. والداخلية: المقبوض عليهم مطلوبون قضائيا.
التعليقات (0)