صحافة عربية

شركات أمريكية لتطوير مصانع الغزل.. وضعف التبرع لحفل القناة

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الأربعاء
كشفت الصحف المصرية الصادرة الأربعاء 24 حزيران/ يونيو 2015، النقاب عن أن الحكومة المصرية تتجه لإلغاء مذكرة تفاهم العاصمة الجديدة مع رجل الأعمال الإماراتي "محمد العبار"، كما أنها كشفت عن ضعف مستوى التبرعات لحفل قناة السويس الجديدة، وكذلك تكليف شركة أمريكية بتطوير 25 شركة مصرية للغزل والنسيج بتكلفة خمسة مليارات جنيه.

واهتمت الصحف أيضا بموضوعات عدة أبرزها زيادة أسعار الأدوية الأقل من 5 جنيهات، وموافقة مجلس الدولة على التصالح في جرائم "الكسب غير المشروع"، وتخصيص 21 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لفك كرب الغارمين، وإطلاق السيسي استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

تبرعات حفل قناة السويس دون المستوى

هذا ما انفردت به صحيفة "اليوم السابع"، قائلة: "في الوقت الذي تنتظر فيه مصر افتتاح مشــروع القــرن "قنــاة الســويس الجديــدة"، الذي يعتبر قاطرة الاقتصاد المصرى، وهديــة أم الدنيا للعالم في الألفيــة الثالثة، ومع حرص الدولــة على إقامة احتفالية ضخمة تليق بهذا الحدث، خصصت حسابا في البنــك المركزي لتلقــي إســهامات المصريين للمشــاركة في التكفل بتكاليف الحفل، التي تصل لـــ25 مليون دولار، إلا أن هذا الحســاب -إلى الآن- لم يتلق إلا مبالغ ضئيلة، حسبما أكدت مصادر حكومية".

الحكومة تلغى مذكرة تفاهم العاصمة الجديدة مع "العبار"

وانفردت المصري اليوم بهذا المانشيت، قائلة: "قالت مصادر مطلعة، إن الحكومة ألغت مذكرة التفاهم المبرمة مع شركة "كابيتال سيتى بارتنرز"، التي يديرها رجل الأعمال الإماراتي، محمد العبار، بشأن تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية الجديدة الذى تتكلف مرحلته الأولى 45 مليار جنيه، على أن تستمر في تنفيذ المشروع بآلية جديدة، وشريك جديد.

وقالت المصادر إن جهة سيادية ستتولى إعداد دراسات الجدوى، والمخطط العام للمشروع، في غضون سنة، على أن يعاد طرحه مرة أخرى بين شركات الاستثمار العقاري المحلية والعالمية، دون إسناده لشركة واحدة.

وأضافت، أن العبار عجز عن توفير مصادر لتمويل المشروع، خاصة أن الشركة التي أسسها ليست لها علاقة بشركة "إعمار" الأم في الإمارات أو "إعمار - مصر"، وبالتالي لن تكون ضامنا لشركة "كابيتال سيتي"، أثناء تقدمها للاقتراض من البنوك المحلية.

شركة أمريكية لتطوير 25 شركة مصرية

انفردت صحيفة "الوطن" بهذا المانشيت، قائلة: "شركة أمريكية تتولى تطوير 25 شركة للغزل والنسيج بتكلفة 5 مليارات جنيه.. القابضة: التمويل من بيع الأصول.. والعنتري: نخشى استغلال الأراضي في استثمارات عقارية".

ووفق "الوطن": "كشف الدكتور أحمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج، أن مكتب "وارنر إنترناشيونال" الأمريكي، فاز بمناقصة دراسة تطوير 25 شركة من شركات الغزل الحكومية، كانت وزارة الاستثمار طرحت كراسة شروط المناقصة في أكتوبر 2014، وحصل 13 مكتبا استشاريا محليا وأجنبيا على كراسة الشروط، وانحصرت المنافسة بين 5 مكاتب، وانتهى الأمر لصالح عرض مكتب وارنر، الخميس الماضي".

زيادة أسعار الأدوية الأقل من 5 جنيهات

كشف الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، زيادة أسعار بعض الأدوية التي تنتجها الشركة القابضة للأدوية، مؤكدا عدم وجود نية لدى الوزارة لتحريك أسعار الأدوية التي ينتجها القطاع الخاص.

وقال وزير الصحة -بحسب "المصرى اليوم"- إن الأدوية التي سيرتفع سعرها هى التي يقل ثمنها عن 5 جنيهات، ولم يتحرك سعرها من أكثر من 20 عاما، وتباع الآن بأقل كثير من ثمن إنتاجها، ما تسبب في خسائر فادحة للشركة القابضة، وتوقف بعض خطوط الإنتاج.

خفض البطالة في الموازنة 1%

في مانشيتها، قالت المصري اليوم: "الموازنة أمام الرئيس: خفض البطالة 1%".

ووفق الصحيفة: "قال السفير أيمن القفاص، مساعد وزير المالية للعلاقات الخارجية، المتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزارة قررت إرسال مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل 2016/2015، إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال ساعات، لاعتمادها، وإصدارها بقرار بقانون.

وأشار إلى أن "مشروع الموازنة شهد زيادة اعتمادات البعد الاجتماعى إلى 443 مليار جنيه، حيث بلغ الصافى نحو 383 مليارا بعد استبعاد الأجور المرتبطة بها، ما يسهم في تحقيق معدل نمو بواقع 5% خلال العام المالي المقبل 2016/2015، و7% حتى موازنة 2019/2018، واستهداف خفض معدل البطالة بواقع 1%".

مجلس الدولة يوافق على التصالح في جرائم "الكسب"

وافق قسم التشريع على مشروع قرار بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 62 لسنة 1972 في شأن الكسب غير المشروع، وتم إرساله إلى مجلس الوزراء تمهيدا لاتخاذ إجراءات استصداره.

ويهدف المشروع إلى إقرار جواز قبول طلب التصالح في الجرائم المنصوص عليها في قانون الكسب غير المشروع، بشرط أن يرد المتهم فعليا كل ما تكسبه من أموال غير مشروعة.

فقالت المصري اليوم: مجلس الدولة يوافق على التصالح في جرائم "الكسب".

وقالت الشروق: مجلس الدولة: رد الأموال المستولى عليها بالكامل شرط التصالح في جرائم الكسب.

21 مليون جنيه من "تحيا مصر" لفك كرب الغارمين

بهذا المانشيت صدرت صحيفة "الأخبار"، قائلة: "وافق مجلس أمناء صندوق "تحيا مصر" برئاسة إبراهيم محلب على تحديد شروط توزيع 3 آلاف سيارة، منها ألف سيارة نصف نقل، وألف تاكسي، وألف عربة ثلاجة..

ووافق المجلس على تخصيص 21 مليون جنيه لفك كرب 2000 من الغارمين، وإعادة تأهيلهم عن طريق مشروعات صغيرة، وكذلك تحويل 100 مليون جنيه لمحافظة القاهرة لإنشاء مدينة "تحيا مصر" بمنطقة الدويقة، وتحويل 10 ملايين جنيه لبنك الطعام".

فقالت المصري اليوم: 121 مليون جنيه من "تحيا مصر" للغارمين ومدينة سكنية بالدويقة.

السيسي يطلق استراتيجية التنمية المستدامة 2030

هذا ما خصصت له "الأهرام" مانشيتها بالقول: "استراتيجية للتنمية المستديمة.. رفع مستوى الدخل وإصلاح جذري للتعليم والصحة والبحث العلمي".

ووفق الأهرام: "أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أهمية التنفيذ الجاد لكل محاور استراتيجية التنمية حتى عام 2030، مشددا على إيلاء المحاور الخاصة ببناء الإنسان مثل الثقافة والابتكار والبحث العلمي، أهمية متقدمة لا تقل عن الاهتمام بالمحاور الاقتصادية للاستراتيجية..

ووجه الرئيس خلال اجتماعه الثلاثاء بالدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري- باِختيار مجموعة منتقاة بعناية داخل كل وزارة ومحافظة ليتم تأهيلها وتدريبها لتتولى عملية تنفيذ استراتيجية التنمية في مختلف القطاعات المعنية..

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم الرئاسة بأن وزير التخطيط استعرض ملامح استراتيجية التنمية المستديمة بعيدة المدى حتى عام 2030 التي تهدف إلى بناء مصر جديدة قائمة على العدالة، والاندماج الاجتماعي، وذات اقتصاد تنافسي متوازن، ومتنوع".

وقالت الوطن: السيسي يجتمع بوزير التخطيط لاستعراض ملامح استراتيجية التنمية المستدامة.

وقالت الشروق: "السيسي" يعطي إشارة بدء تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة 2030.

وقالت الدستور: وزير التخطيط: إعداد استراتيجية التنمية المستدامة بمشاركة 200 خبير.

مبادرة السيسي لتنمية القرى الفقيرة

وقالت الأهرام أيضا: مبادرة السيسي لتنمية القرى الفقيرة تدخل حيز التنفيذ .. تطوير 4 قرى ببنى سويف وتسليم الأهالي 135 منزلا مجهزة بالأثاث.

ووفق الأهرام: "في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية القرى الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية، ووسط فرحة عارمة وزغاريد الأهالي، افتتحت أمس أعمال تطوير وتنمية 4 قرى
بمحافظة بني سويف، وذلك بمشاركة مؤسستي الأورمان واسمعونا فيه أمل".

إخوانيات

قالت الأهرام: في ضربات استباقية لملاحقة العناصر الإرهابية.. ضبط ‏27‏ من عناصر الإخوان بحوزتهم أسلحة و متفجرات بعدة محافظات.

وقالت الأهرام: عناصر الإخوان يشعلون النيران في سيارة ترحيلات بمدينة نصر.

وقالت المصري اليوم: ليالي "الإخوان" في رمضان: تفجير أمام مسجد واعتداءات على الشرطة.

وقالت المصري اليوم: 35 مظاهرة إخوانية في الخارج تزامنا مع ذكرى "30 يونيو".

وقالت الأخبار: النيابة تواجه غزلان والبر بتهم الإرهاب والقتل والعنف.

انفرادات.. ومعالجات

قالت الوطن: نقيب البيطريين للوطن: نصف اللحوم مخالفة للقانون.. و10% من لحوم الفنادق الكبرى فاسدة.

وقالت الأهرام: مصادر : إيميل الرئاسة لم يتم اختراقه.

وقالت الأهرام: وقف إعلان لتحريضه على العنف.

وقالت المصري اليوم: بعد هتافات ومشادات.. "موسى" يحصل على البراءة من سب "حرب".

وأخيرا، قالت المصري اليوم: تجدد الأزمة بين المحامين والشرطة في دمياط بعد رفض مدير الأمن
"التعاون".
التعليقات (1)
حيمي
الأربعاء، 24-06-2015 09:36 م
الي الشراميط عابدي بيادة العرص ..أليس ضغف التبرغ لحفل أفتتاح قناة السويس دايل غلي أن الهكم ام يعد له من يغبده