صحافة عربية

ظهور رمضاني للسيسي.. وتدهور جودة الحياة.. وحبس غزلان

1300x600
1300x600
في ظهور رمضاني مصطنع، تصدر الصحف المصرية الخميس 25 حزيران/ يونيو 2015، صورة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، في ما وصف بأنه "إفطار الأسرة المصرية"، الذي نظمته مؤسسة الرئاسة، بحضور 350 شخصا، قيل إنهم يمثلون أطياف المجتمع، والتصريحات التي أدلى بها خلال الإفطار، زاعما أنه "لا عودة لما قبل 25 يناير".

يأتي ذلك في وقت احتلت فيه مصر المركز الـ129 في نتائج تقرير سنوى أصدره مركز "جالوب" للأبحاث، حول "الدول التي يحلو العيش فيها"، لتأتي في المرتبة قبل الأخيرة عربيا، إذ تفوقت عليها دول مثل العراق واليمن وناميبيا وإيران.

وكشفت الصحف تسرب بلح مسموم يسبب السرطان إلى الأسواق، ووصول سعر كيلو الليمون إلى ثلاثين جنيها، ورفض مؤسسات دولية منح قروض جديدة لمصر بسبب "القروض المهملة"، والاتجاه لتكرار تجربة "شهادات القناة" مع العاصمة الإدارية المزمعة، واكتشاف نصب مكاتب محاماة دولية على القاهرة في 31 مليون جنيه.

وأبرزت حبس القياديين بجماعة الإخوان، محمود غزلان وعبدالرحمن البر، 15 يوما، ومطالبة حركة قبطية باسم "تمرد" بعزل بابا الأقباط، على خلفية أزمة الزواج الثاني، وتخصيص القوات المسلحة أرقاما لتلقي بلاغات المواطنين، وغيرها من القضايا.

ظهور رمضاني للسيسي

جاء في تغطية "المصري اليوم": "قال السيسي مخاطبا الشعب: "اختاروا كويس ولو مرة واحدة، نقوا البرلمان على عنيكم لأجل خاطر بلدنا".

وقال: "لو المصريين كملوا الأربع سنين"، في إشارة لفترة حكمه، فرد عليه أحد الحضور قائلا: "8 يا ريس"، فقال: "ده كلام من قلبي، لا تنسوا ما حدث، والرئيس يهابر، ومعه الحكومة 3 أو 4 سنين لو كملهم"، فاستوقفه الحضور مرة أخرى، فقال السيسي: "الدنيا اتغيرت، والناس عارفة مستقبلها".

وقال: "لا أخاف، ولا أقلق من شيء، أيا كانت التحديات في الداخل، والخارج"، منوها إلى أن "إرادة الله سبحانه وتعالى أرادت حماية مصر من الانجراف إلى مصير مجهول تكرر من حولنا"، على حد تعبيره.

فقالت المصري اليوم: "السيسي: نسعى للإفراج عن المظلومين بالسجون.. في السجون مظاليم.. وناس بتروح في الرجلين لتأمين البلد".

وقالت الشروق: السيسي: هناك مظلومون في السجن ستشملهم قرارات عفو قادمة.. الرئيس للمصريين: دققوا في انتخاب نواب البرلمان كما تختارون "أزواج بناتكم".. ودراسة تمييز طلاب الثانوية بسيناء بـ5%.

ومن جهتها، قالت الوطن: السيسي للإخوان: عايزين تعيشوا معانا في سلام أهلا وسهلا.. الرئيس: مصر تتسع للجميع.. ونراجع أوضاع المحبوسين.. ولا عودة لأوضاع ما قبل 25 يناير.

اليمن والعراق وناميبيا تتفوق على القاهرة في "جودة الحياة"

تحت هذا العنوان، قالت المصري اليوم: "من أصل 145 دولة، احتلت مصر المركز الـ129 في نتائج تقرير سنوي أصدره مركز "جالوب" للأبحاث، الأربعاء، حول "الدول التي يحلو العيش فيها"، لتأتي في المرتبة قبل الأخيرة عربيا، وتفوقت عليها دول مثل العراق واليمن وناميبيا وإيران..

واستند التقرير إلى 5 عناصر توضح مدى جودة حياة الأشخاص في البلدان التي جرى البحث فيها، وهي الدافعية، وتعني مدى ارتباط ما يقوم به الشخص يوميا بأهدافه في حياته، وجودة الحياة الاجتماعية، وتعني التمتع بعلاقات داعمة للشخص، والشعور بالحب في الأوساط المحيطة، وجودة الحياة المادية، بما يقلل من التوتر، ويزيد الإحساس بالأمان، والتعايش مع المجتمع، والسلامة الجسدية".

مؤسسات دولية: لا قروض جديدة لمصر بسبب "القروض المهمَلة"

تحت هذا العنوان بجريدة "المصري اليوم": "قالت مصادر برئاسة الجمهورية إن دولا مانحة وصناديق تمويل وبنوكا دولية رفضت منح مصر قروضا جديدة مؤخرا، ورهنت ضخ مزيد من القروض باستخدام الحكومة للقروض التي حصلت عليها في السابق في إطار التعاون الدولي، وبلغت أكثر من 5 مليارات دولار، لتمويل قطاعات منها الإسكان والصحة والبنية التحتية، ولم تستخدم سوى 1.8 مليار منها".

تكرار تجربة "شهادات القناة" مع العاصمة الإدارية

قالت المصري اليوم أيضا: بعد أزمة "العبار": اتجاه لتكرار تجربة "شهادات القناة" مع العاصمة الإدارية.

 ووفق الصحيفة: "تقرر تقليص مدة إعداد المخطط العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة من سنة إلى 6 أشهر، تمهيدا لطرحه على شركات مصرية وعالمية وخليجية. وأشارت مصادر إلى بدء إجراء دراسات بالفعل بشأن تدبير التمويل المحلي، لافتة إلى إمكان تكرار سيناريو شهادات قناة السويس، على أن يكون الطرح للشركات والمؤسسات المالية والاستثمارية الكبرى والبنوك".

وغير بعيد، قالت الوطن: سالمان: العبار في القاهرة الأحد لاستكمال مفاوضات العاصمة الجديدة.. ومصادر إماراتية: العبار متمسك بتغيير بنود العقد.

7 مكاتب محاماة دولية "نصبت" على القاهرة في 31 مليون جنيه

تحت هذا العنوان، قالت اليوم السابع: "كشــفت مصــادر مطلعة، حجــم الأموال التي أنفقتها مصــر مــن أجــل استرداد الأمــوال المهربــة للخارج، والتي تجاوزت حاجــز 32 مليون جنيه، تم صرفها على مكاتب المحاماة الأجنبية، وبدلات سفر للجان الحكومية ومصاريــف الترجمة، دون أن ننجح في رد دولار واحد من هذه الممتلكات المتحفظ عليها".

بلح مسموم

قالت صحيفة "الشروق" إنها تكشف بالمستندات ونتائج التحاليل في تحقيق استقصائي عن وجود بلح أسواني مسرطن في الأسواق، وأن ضعاف النفوس من التجار يلجأون لمبيدات محظورة لحفظ البلح، وأن نتائج التحاليل أكدت أن المواد سامة ومسرطنة.

فقالت الشروق: السرطان يتسلل للمصريين من البلح المسموم.. تحقيق استقصائي يكشف نتائج التحاليل: تجار يحفظون بلح أسوان بـ"المواد السامة" في أحواش مليئة بالققط والفيران النافقة.. 4 أنواع من المبيدات المستوردة والمحلية مجهولة المصدر تغزو الأسواق.. والزراعة آخر من يعلم.

"جنون الليمون" حديث الموائد!

تحت هذا العنوان، قالت الأهرام: "شهدت أسواق الخضراوات  هزات وطفرات سعرية وكمية لبعض المحاصيل التي لا غنى عنها، أحدثها اشتعال أسعار الليمون بدرجة مخيفة لتتراوح بين 15 و 20 جنيها للكيلو ، وبجودة منخفضة للغاية، وتصل إلى 30 جنيها للجودة العالية، دون سبب مفهوم". 

حبس غزلان والبر 15 يوما

أمر المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بحبس القياديين في جماعة الإخوان محمود غزلان وعبدالرحمن البر لمدة 15 يوما "بتهمة تولي القيادة في الجماعة، وتهم التحريض على القتل والعنف، والتحريض على قتل مفتش الأمن العام العقيد وائل طاحون، وقطع الطريق بقليوب، وعدد من الجرائم التي تم تنفيذها بمدينة 6 أكتوبر والجيزة خلال الفترة الماضية".

فقالت الشروق: غزلان والبر وراء إنشاء العمليات النوعية للإخوان.. المتهمان أسسا لجان استهداف ضباط الشرطة والجيش.. وأمرا باغتيال العقيد طاحون.. ورسالة السلمية تمويه.

وقالت اليوم السابع: الإخوان يرفعون شعار "إذا جالك الأمن بلغ عن أخوك".. البر وغزلان يعترفان على عضو بمكتب الإرشاد.. واتهامات الوشاية انتشرت بعد ضبط 4 من قياداتهم خلال أسبوع.. ومنشقون: يتهربون من المسؤولية عن أعمال العنف .
التعليقات (0)