اقتصاد عربي

بريتش بيتروليوم تستعد لضخ 1.5 مليار دولار في مشروعات الغاز بمصر

شركة بريتش بيتروليوم تستعد لضخ استثمارات في مصر- الأناضول
شركة بريتش بيتروليوم تستعد لضخ استثمارات في مصر- الأناضول
تدرس شركة بريتش بيتروليوم "بي بي" العالمية للنفط، ضخ استثمارات بنحو 1.5 مليار دولار لتطوير مشروعات للغاز والحفر في مصر، على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز" نقلا عن وكالة "بلومبرغ".

وكانت "بي.بي" وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" قد أعلنتا هذا الشهر على خطط لإنشاء مشروع مشترك في مصر، يركز في البداية على الغاز الطبيعي.

وذكرت الشركتان في ذلك الحين أن "بي.بي" ستملك 51 في المئة من المشروع المشترك، بينما ستحصل "أدنوك" على 49 في المئة، ومن المتوقع إنشاؤه في النصف الثاني من هذا العام.

وستسهم "بي.بي" من خلال حصتها بالمشروع المشترك في ثلاثة امتيازات تطوير واتفاقات استكشاف في مصر، بينما ستضخ "أدنوك" إسهاما نقديا متناسبا قد يُستغل في فرص النمو المستقبلية.

وانخفض إنتاج الغاز في مصر إلى أدنى مستوياته منذ سنوات، حيث تأثر الإنتاج المحلي بالانخفاضات الطبيعية في الحقول، وفقًا لحسابات "بلومبرغ".

وفي الوقت نفسه، تقوم البلاد بشحن فائض الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، خارج أشهر الصيف، حيث تسعى القارة إلى تخفيف الضربة الناجمة عن اختناق روسيا للإمدادات.

اظهار أخبار متعلقة


وفي التفاصيل التي أوردها موقع "غلوبس" العبري، الثلاثاء، قررت "أدنوك" و"بريتش بيتروليوم" إنشاء مشروع مشترك في مصر، تقوم فيه شركة الطاقة البريطانية الكبرى بنقل حصتها في ثلاثة امتيازات تطوير واتفاقيات استكشاف في مصر إلى المشروع. ومن ناحية أخرى، ستقوم "أدنوك" بتوفير النقد للاستثمارات المستقبلية.

إلى ذلك، يلفت "غلوبس" إلى أن اختيار الشركات لتعزيز تعاونها من خلال مصر ليس من قبيل الصدفة، لأنها مركز قوة للغاز الطبيعي في شرق البحر الأبيض المتوسط وأفريقيا. في عام 2022 على سبيل المثال، أنتجت مصر حوالي 64.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وهو ما يزيد عن ربع إجمالي الإنتاج الأفريقي.
التعليقات (0)