اقتصاد عربي

الحكومة المصرية تقترب من بيع أسهم شركة "وطنية" التابعة للجيش

حكومة مصر تقترب من بيع أسهم شركة وطنية التابعة للجيش ضمن شروط صندوق النقد الدولي بتخارج الجيش من الاقتصاد - مواقع التواصل الاجتماعي
حكومة مصر تقترب من بيع أسهم شركة وطنية التابعة للجيش ضمن شروط صندوق النقد الدولي بتخارج الجيش من الاقتصاد - مواقع التواصل الاجتماعي
بعد أقل من 24 ساعة ستغلق الحكومة المصرية باب تلقي العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية"، بحسب وكالة بلومبيرغ نقلا عن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات للوكالة على هامش احتفالية حضرتها في القاهرة، الثلاثاء، أن الحكومة ستنتهي من بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت قبل نهاية مارس.


وأكدت وزيرة التخطيط "أن خطة ترشيد النفقات لن تؤثر على توقعاتنا للنمو الاقتصادي خلال 2023-2024 عند 3%". وتأتي توقعات الحكومة للنمو الاقتصادي خلال السنة المالية الحالية متوافقة مع توقعات صندوق النقد الدولي.

وتعد "وطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

اظهار أخبار متعلقة



وتتنافس شركات "طاقة عربية" و"أدنوك" الإماراتية و"إينوك" الإماراتية و"بترومين" السعودية على الظفر بأسهم "وطنية".

كما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميغاواط، وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميغاواط، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميغاواط. وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.
التعليقات (0)