سياسة دولية

أردوغان يحذر من تحول عدوان الاحتلال على غزة إلى حرب إقليمية تشمل سوريا

شدد أردوغان على ضرورة وقف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة- الأناضول
شدد أردوغان على ضرورة وقف المجازر الإسرائيلية في قطاع غزة- الأناضول
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، من تحول العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة إلى حرب إقليمية تشمل سوريا.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها على هامش مشاركته في قمة قادة دول مجلس التعاون الخليجي بنسختها الـ44، المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة.

وشدد الرئيس التركي الذي وصل إلى الدوحة أمس الاثنين، على ضرورة وقف المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف: "يجب ألا نسمح للمجازر في غزة بأن تتحول إلى حرب إقليمية تشمل سوريا".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو تعرّض أمن ومستقبل المنطقة بأسرها للخطر من أجل إطالة حياتها السياسية.

ولفت إلى أن الأولوية الآن هي إعلان وقف دائم وفوري لإطلاق النار، وضمان تدفق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وأكد خلال حديثه أمام القادة الخليجيين، أن "فقدان أرواح 17 ألف فلسطيني بريء معظمهم من الأطفال والنساء يعد جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب، لا ينبغي أن تمر جرائم إسرائيل دون مساءلة".

والاثنين، قال أردوغان إن بلاده تعد العدة لمحاكمة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمام القانون الدولي بسبب الجرائم الإسرائيلية في قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أن "الطريق إلى السلام في منطقتنا يمر عبر إقامة دولة فلسطين، ومستعدون لتحمل جميع المسؤوليات ومنها المشاركة بآلية الضامنين لتحقيق السلام".

وصباح الجمعة، استأنف الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة بعد انهيار الهدنة الإنسانية المؤقتة التي دخلت حيز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، عقب مفاوضات طويلة بوساطة قطرية ومصرية.

وبعد انهيار الهدنة، وسع الاحتلال عملياته العسكرية على جنوب غزة المكتظ بالسكان والنازحين الذين أجبرهم القصف الإسرائيلي على مغادرة الشمال بحثا عن ملاذ من آلة الموت الإسرائيلية.

التعليقات (0)