سياسة دولية

أردوغان: نجهز لمحاكمة نتنياهو.. وغزة ستبقى للفلسطينيين

شدد أردوغان على أن بلاده تعد العدة لمحاكمة نتنياهو- الأناضول
شدد أردوغان على أن بلاده تعد العدة لمحاكمة نتنياهو- الأناضول
جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، دعوته إلى محاكمة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام القانون الدولي بسبب جرائمه المروعة، مشددا على أن غزة أرض فلسطينية للفلسطينيين وستبقى كذلك إلى الأبد.

وقال أردوغان في كلمة له خلال جلسة وزارية لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، إن "نتنياهو دخل التاريخ بلقب ’جزار غزة’ ونحن نعد العدة لمحاكمته"، مشددا على أنه "من واجبنا ألا نتنازل حتى عن قطعة واحدة من الأرض الفلسطينية لإسرائيل".

وأضاف أن "الطريق إلى السلام في منطقتنا يمر عبر إقامة دولة فلسطين، ومستعدون لتحمل جميع المسؤوليات ومنها المشاركة بآلية الضامنين لتحقيق السلام".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده "لن تسمح بنسيان مسألة الأسلحة النووية التي أقرت إسرائيل بامتلاكها"، في إشارة إلى تصريحات أحد وزراء حكومة الاحتلال المتطرفة حول إمكانية استخدام قنبلة نووية ضد قطاع غزة.

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن غزة أصبحت بمثابة اختبار حقيقي للنظام العالمي، وأكد أن الأمم المتحدة فشلت في هذا الاختبار، مضيفا أنه "حتى الجهود المخلصة التي بذلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش تم تخريبها"، بحسب تعبيره.

وتابع بأنه من جانب هناك 121 دولة تقول "فلتتوقف الحرب، لا مزيد من إراقة الدماء"، وعلى الجانب الآخر هناك 3 إلى 5 دول تعطي تفويضا مطلقا للهجمات الإسرائيلية.

تأتي تصريحات الرئيس التركي قبيل توجهه إلى دولة قطر، تلبية لدعوة من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، من أجل حضور الاجتماع التاسع للجنة الاستراتيجية العليا المقرر عقده بين البلدين، بحسب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

ومن المتوقع أن تتطرق الاجتماعات الثنائية إلى الأوضاع في قطاع غزة، فضلا عن تبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية بين الجانبين.

التعليقات (0)