سياسة عربية

خلال زيارته الجزائر.. أردوغان يتعهد بمحاكمة الاحتلال ويتحدث عن العلاقات التركية الجزائرية

أردوغان: "سنرسل إسرائيل ونتنياهو إلى المحكمة"- الأناضول
أردوغان: "سنرسل إسرائيل ونتنياهو إلى المحكمة"- الأناضول
كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن اقتراب القيمة السوقية لاستثمارات الشركات التركية في الجزائر من 6 مليارات دولار، كما شدد على ضرورة عدم ترك دولة الاحتلال دون عقاب على جرائمها بحق الشعب الفلسطيني.

وعبر أردوغان في كلمة أمام منتدى الأعمال الجزائري التركي في العاصمة الجزائرية التي وصل إليها أمس الثلاثاء، والتقى فيها نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، عن شكره للجزائر على موقفها الحازم ضد "الوحشية المتزايدة" في قطاع غزة.

وشدد على أن "الهجمات التي أدت إلى استشهاد أكثر من 13 ألف فلسطيني كشفت مرة أخرى الوجه الحقيقي لإسرائيل ونواياها وهدفها"، لافتا إلى "ضرورة  ألا تُترك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها قيادات إسرائيل دون عقاب".

وقال أردوغان: "أولئك الذين يقتلون بوحشية الأطفال والرضع والنساء والمسنين في غزة يجب أن يحاسبوا وأن يدانوا ليس فقط أمام الضمير الإنساني بل أمام القانون الدولي أيضا".

وأضاف: "يجب أن نعلم مرة أخرى أن إسرائيل دولة إرهابية، ولا داعي للتردد في قول ذلك، فهذه هي الحقيقة التي نعرفها وهذا هو الواقع".

وأشار إلى ضرورة تقديم شكوى بحق دولة الاحتلال بمحكمة العدل في لاهاي على وجه السرعة بسبب "الوحشية والإبادة الجماعية" التي ترتكبها، كاشفا أن الآلاف من المحامين يواصلون العمل حاليا في هذا الاتجاه.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد الرئيس التركي أن "هناك مسؤولية تقع على عاتق جميع الدول صاحبة الضمير من أجل منع دولة إسرائيل من ارتكاب وحشية مماثلة مجددا"، مردفا بالقول: "علينا أن نرسل دولة إسرائيل، وخاصة (رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو، إلى المحكمة وضمان محاكمتهم فيها".

وشدد على أن بلاده "لن تسمح بنسيان مسألة الأسلحة النووية والقنابل الذرية التي ينفي الوزراء الإسرائيليون وجودها"، موضحا أن دولة الاحتلال تمتلك قنبلة ذرية بالفعل وأن تركيا قدمت وتواصل تقديم الشكاوى اللازمة ضدها إلى الجهات المعنية بشكل خاص.

حجم الاستثمار التركي في الجزائر
وقال أردوغان في كلمة أمام منتدى الأعمال الجزائري التركي في العاصمة الجزائرية، إن "تركيا تعد أكبر دولة مستثمرة في الجزائر وتوفر أكبر قدر من فرص العمل فيها، باستثناء قطاع النفط والغاز الطبيعي".

والتقى الرئيس التركي قبل ذلك، بنظيره الجزائري عبد المجيد تبون، وشهدت اللقاءات التركية الجزائرية توقيع العديد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

إلى ذلك، ذكر أردوغان أنه بحث مع الجانب الجزائري العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين بشكل مفصل، وذلك خلال الزيارة التي شهدت أيضا توقيع 13 اتفاقية.

ولفت الرئيس التركي خلال حديثه، إلى ظهور "ثمار الإرادة المتبادلة" مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كل المجالات، وخاصة التجارة والاقتصاد.

اظهار أخبار متعلقة


وشدد على أن حجم التجارة بين تركيا والجزائر ازداد العام الماضي 27 في المئة مقارنة بـ2021، وبلغ 5.3 مليار دولار، وهو مستوى قياسي، معربا عن أمله في رفع قيمة الاستثمارات إلى مستوى 10 مليارات دولار في أقرب وقت ممكن.

ولفت إلى ظهور "ثمار الإرادة المتبادلة" مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كل المجالات، وخاصة التجارة والاقتصاد.

وشدد على أن حجم التجارة بين تركيا والجزائر ازداد العام الماضي 27 في المئة مقارنة بـ2021، وبلغ 5.3 مليار دولار، وهو مستوى قياسي، مشيرا إلى أن التعاون بين البلدين سيزداد تطورا في مجال المعاملات التجارية والمصارف بشكل خاص بعد افتتاح فرع بنك زراعات التركي في الجزائر.

وذكر أن تركيا تعد الدولة الأكثر استثمارا في المجالات خارج نطاق النفط والغاز الطبيعي، والأكثر توفيرا لفرص العمل في الجزائر.

التعليقات (0)