أخبار متعلقة

الجزائر

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (3)

من الطرائف التي وقعت له مع ابن خدة في إحدى زياراتهما الرسمية للصين فيقول: "وكاد ابن خدة أن يختنق من الضحك، وكان هذا في مأدبة عشاء عند وزير الدفاع الصيني المارشال بن تاخاي. كان الحديث حادّا وجادّا، فلم نكن نهمل أي كلمة من حديث المارشال، حيث كان يروي لنا عن حرب كوريا، فقد كان هو قائد فرقة المتطوعين الصينيين، وقد أورد في كلامه: "كان عندي "مليون جندي" وفي الأخير رفع كأسه مناديا بانتصارنا، وصداقة شعبينا وسقوط الأمبريالية، وختم كلامه متنهدا: "للأسف لو كان عندنا حدود مشتركة مع الجزائر! لبعثنا لكم بالكثير من المتطوعين".. وعلى إثر هذه الكلمة صحت باللغة العربية الدارجة وقلت لابن خدة: حمدا لله أن هذا لم يكن..! فالفرنسيون يذهبون حتما يوما، ولكن من يستطيع إخراج الصينيين إذا ما انغرسوا عندنا!؟".

12-Apr-24 12:21 PM

هل فشلت فلسطين في الحصول على عضوية كاملة بالأمم المتحدة؟

فشلت دولة فلسطين في الحصول على الاعتراف بعضوية كاملة في الأمم المتحدة، رغم موافقة ثلثي أعضاء اللجنة المعنية بقبول الأعضاء الجدد في المجلس.

12-Apr-24 10:36 AM

هل تنجح الجزائر في إنشاء كيان مغاربي جديد؟

دعوة تبون يلفها غموض، ذلك أن قمة مغاربية من المفترض أن تعقد في تونس الشهر الجاري، فلماذا كيان مغاربي جديد، والكيان التقليدي ما يزال قائما؟! وكيف يمكن تمرير هذا الكيان الجديد دون إصدار شهادة وفاة المنظمة القائمة وهي الاتحاد المغاربي؟!

06-Apr-24 02:25 PM

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (2)

سنة التدافع بين الناس والحضارات والقيم تجعل دوام الحال من المحال ولو دامت للأولين لما دانت للآخرين!؟ وإن الكيل بمكيالين في حقوق الإنسان من القائمين على مجلس الأمن المخيف هو سبب كل الخلل في المعايير والموازين وهذا الدمار المبين..

06-Apr-24 07:07 AM

حقائق من ثورة الجزائر تتكرر في غزة الحاضر.. دروس للتاريخ (1)

يصف المجاهد حسين دالي المعاملة الحسنة التي كان يتلقاها الطلبة المجندون في جيش التحرير الوطني في الولاية الرابعة فيقول: "كنا نحن المتعلمين، نُعامل معاملة خاصّة من المجاهدين، فكان السي سليمان، رحمه الله (مسؤول الناحية)، يأمر أحد الجنود بأن يحملني على ظهره عندما نمر عبر واد، حتى لا أتبلل، ويقول له عني، وآخرين مثلي؛ إنهم إطارات الوطن في المستقبل".

05-Apr-24 11:16 AM

السلطات الجزائرية تفرج عن شقيق المعارض "زيتوت" بعد عامين بالسجن

أفرجت السلطات الأمنية في الجزائر عن عبد الرحمن زيتوت، شقيق المعارض الديبلوماسي محمد العربي زيتوت بعد سنتين قضاهما في السجن، بتهمة تلقيه أموالا من شقيقه في الخارج.

04-Apr-24 03:28 PM

محكمة أوروبية تنصف أحفاد "الحركيين" الجزائريين في فرنسا

قررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الخميس ادانت فرنسا بسبب ظروف العيش "المخالفة لاحترام الكرامة البشرية" في مخيمات استقبال الحركيين الذين قضوا فيها سنوات بعد إجلائهم من الجزائر في الستينات والسبعينات.

04-Apr-24 12:51 PM

عبد الخالق عبد الله ينتقد الرئيس الجزائري بعد حديثه عن الإمارات

الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله يطلب من الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون النظر في مشاكل بلاده الداخلية

01-Apr-24 09:56 PM

تبون يشن هجوما على دولة عربية: أموالها لإشعال الفتن والتخريب (شاهد)

شن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، هجوما حادا على دولة عربية، دون أن يسميها، بسبب ما وصفه بأنه ممارسات غير مقبولة مع الجزائر.

01-Apr-24 02:29 AM

هل تخرج الجزائر من "الغيبوبة السياسية" بانتخابات رئاسية مبكرة؟

حسب الكاتب الصحفي والمدير السابق لجريدة "الأمة"، عابد شارف، فإن الوضع "مثيرٌ للقلق، لدينا شعور بدخول الولاية الرابعة (في إشارة إلى ما حدث مع بوتفليقة)، لكن لا توجد قوة قادرة على دق ناقوس الخطر".. ​

31-Mar-24 06:51 PM

منظمة حقوقية تدين سجن ناشطة في الجزائر بتهمة الإرهاب بسبب أغنية

أعربت منظمة "شعاع" لحقوق الإنسان عن استيائها لإقدام السلطات الأمنية في الجزائر على اعتقال الناشطة الجزائرية جميلة بن طويس وما تعرضت له من تهم رأت المنظمة أنها "كيدية" من قبل السلطات على خلفية ممارستها لحقها في التعبير..

31-Mar-24 04:52 PM

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين (2من2)

إنّ الإسلام غرس اليقين في أناس لا يملكون شيئا من متاع الدنيا، بأنّهم سينتصرون على آخرين قد ملكوا كلّ متاعها، فاندفعوا إلى المواجهة، تحدوهم الرغبة إلى ملاقاة ربّهم و ما أعد لهم قبل رغبتهم في غلبة عدوّهم.

30-Mar-24 12:59 PM

عن الدين والوطنية في مواجهة المستدمرين من الجزائر إلى فلسطين (1من2)

لا نقبل أن يتحول الاستثناء إلى قاعدة، والقاعدة إلى استثناء، فذلك من أقدس مهمات الباحثين والحريصين على كتابة تاريخ ثورة الجهاد للأولاد والأحفاد... وهناك تصريح آخر لأحد قادة الثورة في شهر أفريل من هذه السنة (1982) في أثناء محاضرة ألقاها في اتحاد الكتاب الجزائريين(*) (وقد كنت من بين الحاضرين).

29-Mar-24 12:59 PM

"بن زية" يسجل هدفا عالميا لمنتخب الجزائر في شباك جنوب أفريقيا (شاهد)

سجل ياسين بن زية هدفا عالميا لصالح منتخب الجزائر في شباك جنوب أفريقيا.

27-Mar-24 03:49 AM

هذا ما قاله ممثل الجزائر صاحبة مشروع وقف إطلاق النار في غزة بمجلس الأمن

أدلى ممثل الجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، اليوم الإثنين، بكلمة عقب تبني مجلس الأمن لقرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

25-Mar-24 04:20 PM

لاعب ميلان الإيطالي يكشف سبب تمثيله فرنسا بدل الجزائر

كشف لاعب وسط ميلان الإيطالي لكرة القدم، ياسين عدلي، عن سر رفضه تمثيل منتخب الجزائر واختياره اللعب لـمنتخب فرنسا، ملمحا إلى أن رحيل جمال بلماضي عن تدريب "الخضر" كان مؤثرا في قراره النهائي.

25-Mar-24 02:21 PM