سياسة عربية

اتساع رقعة الاشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في جنوب دارفور.. وتحذير حقوقي

احتدم العنف في مدينة نيالا بغرب السودان- جيتي
احتدم العنف في مدينة نيالا بغرب السودان- جيتي
اتسعت رقعة الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، ووصلت إلى مدينة نيالا في جنوب إقليم دارفور، وجنوب إقليم كردفان.

واحتدم العنف في مدينة نيالا بغرب السودان ومناطق أخرى بولاية جنوب دارفور، وهو ما يهدد باكتواء المنطقة بنيران الحرب التي ادنلعت في السودان منذ شهور، بحسب وكالة رويترز.

وتسبب الصراع في اندلاع معارك يومية في شوارع الخرطوم وتجدد الهجمات العرقية في ولاية غرب دارفور ونزوح أكثر من أربعة ملايين شخص داخل السودان وعبر حدوده إلى تشاد ومصر وجنوب السودان ودول أخرى.

اظهار أخبار متعلقة


واستمرت أحدث موجة من الاشتباكات لثلاثة أيام وأطلق خلالها الجيش وقوات الدعم السريع قذائف مدفعية على أحياء سكنية، إذ تسببت الأعمال القتالية في تدمير شبكات الكهرباء والمياه والاتصالات.

واتهمت قوات الدعم السريع في بيان نشرته عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) قوات الجيش "بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين" في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور.


وذكر البيان أن القصف العشوائي حصد أكثر من 43 قتيلا بينهم 8 أطفال ونساء، وما زالت عمليات الحصر مستمرة لصعوبة الوصول إلى بعض الأحياء المتضررة بسبب القصف.

وكشفت هيئة محامي دارفور، التي تراقب حقوق الإنسان، أن ثمانية أشخاص على الأقل قُتلوا السبت الماضي، بينما قال شهود إن قتالا اندلع خلال الأيام الماضية في منطقة "كبم" التي تبعد نحو 100 كيلومتر غربي نيالا، ما أودى بحياة العشرات من الأشخاص، بحسب وكالة "الأناضول".

وأضافت أن مسلحين من قبيلة عربية ومجهزين بمركبات تابعة لقوات الدعم السريع هاجموا المنطقة وأحرقوا جزءا من سوق كبم وداهموا مركز الشرطة في هجوم على قبيلة عربية أخرى، وأسفر عن مقتل 24 شخصا.

وحذرت الهيئة من "خطورة نقل الصراعات المسلحة إلى دارفور.. وعدم الانجرار في الصراعات التي دوافعها السلطة".

وشهد  إقليم دارفور  حربا أهلية في العقد الأول من القرن الحالي، ويعتبر معقل قوات الدعم السريع، التابعة للفريق محمد حمدان دقلو، ويهدد القتال العنيف فيه بإعادة الإقليم إلى الصراع مجددا.

اظهار أخبار متعلقة


وتشهد ولايات دارفور منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، اشتباكات مسلحة، خاصة في مدن نيالا والجنينة وزالنجي وكاس وأم دافوق وكتم.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل الماضي، يخوض الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وأكثر من 4 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

وفشلت جهود الوساطة الدبلوماسية حتى الآن واستغل الطرفان فترات وقف إطلاق النار لإعادة تنظيم الصفوف.

التعليقات (0)