سياسة عربية

كيف ردت الإمارات على اتهامها بتسليح "الدعم السريع" في السودان؟

اتهمت تقارير صحفية الإمارات بتسليح قوات الدعم السريع - جيتي
اتهمت تقارير صحفية الإمارات بتسليح قوات الدعم السريع - جيتي
نفت وزارة الخارجية الإماراتية تورطها في تسليح أي طرف في السودان، بعد تقارير صحفية اتهمت أبو ظبي بتزويد "الدعم السريع" بالأسلحة والذخيرة.

جاء ذلك في بيان نشرته الخارجية الإماراتية بخصوص ما وصفته بـ"الادعاءات المتعلقة بتوريد الإمارات العربية المتحدة أسلحة وذخائر لأي من الأطراف المتحاربة في السودان".

وأوضح البيان أنه "فيما يتعلق بتقارير نشرتها وسيلة إعلام حول ادعاءات بتوريد دولة الإمارات العربية المتحدة أسلحة وذخائر للأطراف المتحاربة في السودان، عبَّرت عفراء الحميلي، مديرة الاتصالات الاستراتيجية في وزارة الشؤون الخارجية، عن نفي دولة الإمارات العربية المتحدة القاطع للادعاءات والاتهامات المذكورة في القصة".

وأضاف البيان نفسه، أن "الإمارات لم تقم بتوريد أسلحة وذخائر لأي من الأطراف المتحاربة في السودان منذ بدء النزاع في نيسان/ أبريل الماضي، وأكدت الحميلي أيضا أن الإمارات لا تتخذ جانبًا في الصراع الحالي الذي يجتاح السودان، وتسعى إلى وضع نهاية للصراع، وتدعو إلى احترام سيادة السودان".

وفي السياق نفسه، "أكدت الحميلي أن الإمارات دعت منذ بداية النزاع إلى تخفيف التصعيد، والهدنة، وبدء الحوار الدبلوماسي، من خلال المنتديات الثنائية والمتعددة مع شركائها".

وفي تعليق عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قال أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي محمد بن زايد: "اسمع من الإمارات، ولا تسمع ما يريد البعض قوله عنها، تصريح الدولة واضح، لسنا طرفاً في تسليح أي طرف في السودان".

وأضاف: "أولوياتنا سياسية وإنسانية منصبة على وقف فوري لإطلاق النار، والتهيئة لحل سياسي يؤدي إلى حكومة انتقالية وانتخابات عامة".



وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية في تقرير نشرته تحت عنوان "حليف للولايات المتحدة وعد بإرسال مساعداتٍ إلى السودان، أُرسلت أسلحة بدلا من ذلك"، أن الإمارات تقوم بنشر الأسلحة التي تغذي الصراع المستمر في السودان.

وأكد التقرير أن الإمارات "تقوم بتغذية الحرب في السودان، مِن خلال شحنات الأسلحة التي قتلت أكثر من 3900 شخص".

وكشف التقرير، الذي تم إعداده من عنتيبي في أوغندا، أنه وفقا لمسؤولين أوغنديين، تبين أن شحنة طائرة إماراتية هبطت في أوغندا، كانت تحتوي عشرات الصناديق المليئة بالذخيرة والبنادق الهجومية والأسلحة الصغيرة، وأن الطائرة نفسها كان من المفترض أن تكون "محملة بالمساعدات الإنسانية المعدة لإيصالها إلى السودان".

وأوضح التقرير أن الأسلحة اكتشفت، في 2 حزيران/ يونيو الماضي، وكانت جزءا من جهدٍ تقوم به الإمارات لدعم قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الذي يقاتل في مواجهة قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، وذلك بحسب "مسؤولٍ شرق أوسطي" نقلت عنه الصحيفة.

وبحسب الصحيفة، فإنّ الإمارات تراهن على دقلو للمساعدة في "حماية المصالح الإماراتية في السودان"، بموقع البلاد الاستراتيجي على البحر الأحمر، وإمكانية الوصول إلى نهر النيل، إضافةً إلى احتياطيات الذهب الهائلة التي تحظى بها الدولة الأفريقية.

اظهار أخبار متعلقة



كما أضاءت الصحيفة على مساحاتٍ شاسعة من الأراضي الزراعية السودانية، وحصة في ميناء بقيمة 6 مليارات دولار على البحر الأحمر، تعتبرها الإمارات مصالح لها في السودان.

وتناولت الصحيفة تصريحاتٍ علنية لحكومة الإمارات، أفادت فيها بأنّها "تؤيّد الحل السلمي للنزاع في السودان، وتسعى إلى تقديم جميع أشكال الدعم للتخفيف من المعاناة الإنسانية"، لتؤكّد أنّ حقيقة الحراك الإماراتي مُغاير لهذه التصريحات.

ومن جهةٍ أخرى، أوردت الصحيفة حديثاً لأشخاصٍ مطلعين على سياسة إدارة بايدن تجاه أفريقيا، قالوا إنّ "واشنطن على علم بشحنات الأسلحة المرسلة إلى قوات الدعم السريع من الإمارات"، مؤكّدين أنّها "أعربت عن مخاوفها للسلطات في أبو ظبي".
التعليقات (1)
... مصرى ...
الإثنين، 14-08-2023 03:02 ص
هاهاها .... انتم اقذر حكومه على وجهه الارض ...تحاربون الاسلام فى كل مكان فى العالم