سياسة دولية

ليبرمان يتعهد بمنع أي "ممر شيعي" بين طهران ودمشق

ليبرمان لم ينف أو يؤكد مسؤولية تل أبيب عن القصف الأخيرة على معسكر للنظام السوري- جيتي (أرشيفية)
ليبرمان لم ينف أو يؤكد مسؤولية تل أبيب عن القصف الأخيرة على معسكر للنظام السوري- جيتي (أرشيفية)
وجه وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، تحذيرا إلى سوريا وإيران، مؤكدا أن بلاده ستفعل "كل ما يلزم لمنع وجود ممر شيعي من طهران إلى دمشق"، على حد تعبيره.

وفي تصريحات بثها التلفزيون الإسرائيلي الخميس قال ليبرمان: "نحن عازمون على منع أعدائنا من إيذاء أو حتى خلق فرصة للإساءة إلى أمن المواطنين الإسرائيليين"، غير أنه لم يؤكد أو ينفي مسؤولية تل أبيب عن ضربة جوية قال النظام السوري إنها طائرات إسرائيلية نفذتها على أراضي الخميس.

وكان جيش النظام السوري اتهم إسرائيل باستهداف أحد مواقعه الخميس ما أسفر عن مقتل شخصين في وقت سابق، في هجوم قال خبراء إنه يضم مركزا للبحوث العلمية ومعسكر تدريب.

اقرأ أيضا: قصف إسرائيلي جديد على سوريا ومقتل جنديين للنظام

وتحذر إسرائيل منذ وقت طويل من أنها لن تسمح بنقل أسلحة متطورة إلى حزب الله اللبناني، واتهمت إيران ببناء مواقع لإنتاج "صواريخ موجهة بدقة" في كل من سوريا ولبنان.

وحذر رئيس الاستخبارات العسكرية الجنرال هرتزل هاليفي، في وقت سابق الخميس، دون أن يذكر الغارة، أعداء بلاده "القريبين والبعيدين"، وقال إن "التهديدات الأمنية الخطيرة لإسرائيل مصدرها منظمات مسلحة، معظمها تمولها وتساعدها إيران".

وأضاف هاليفي في خطاب له: "إننا نتعامل مع هذه التهديدات، سواء كانت قريبة أو بعيدة، بكل حزم، كما أن أعداءنا في كل ساحة يعرفون جيدا جدا المزيج الذي لدينا من استخبارات دقيقة وقدرات عملانية".

وهذه ليست المرة الأولى التي تتعرض مواقع للنظام السوري لقصف يعتقد أنه إسرائيلي، حيث اتهم النظام تل أبيب في نيسان/أبريل الماضي بقصف أحد معسكراته في القنيطرة ما أسفر عن مقتل عدد من جنوده وضباطه.

التعليقات (0)