سياسة عربية

السيسي يتجاهل "الاستيطان" ويبكي ويفخر باقتصاد الجيش

السيسي وصف نفسه بأنه صادق وشفاف وأمين- يوتيوب
تجاهل رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، في كلمة ألقاها السبت في افتتاح مصانع بتروكيماويات تابع للجيش، الإشارة من قريب أو بعيد إلى موقف مصر المثير للجدل بمجلس الأمن الدولي، إزاء قراره الصادر، الجمعة، بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، الذي تقدمت مصر بمشروعه، ثم طلبت إرجاءه، ثم سحبته، ثم صوتت لصالحه، بعد تقدم أربع دول أخرى به، ليتم تمريره في النهاية بأغلبية 14 صوتا، بينها مصر، مع امتناع الولايات المتحدة.

وبدلا من ذلك، اهتم السيسي بالدفاع عن اقتصاد الجيش المصري، متمنيا أن يصل حجمه إلى 50% من حجم الاقتصاد الوطني، قائلا: "ياريت اقتصاد الجيش يبقى نص اقتصاد البلد''.

وحاول السيسي "استمالة" مشاعر المصريين فقال: "الشعب المصري أصيل، وتحمل كثيرا، ونفسي أعمل كل حاجة حلوة"، وذلك وسط "مشاهد دعائية مصطنعة" -وفق مراقبين- لامرأة حاولت تقبيل يده، ورجل قال له: "بنحبك يا ريس"، فبكى، وثالث ألقى الشعر في حضرته.

دفاعه عن اقتصاد الجيش: "يا ريته 50%"  

وفي بداية كلمته، زعم السيسي أن المياه التي تقدم للمصريين آمنة تماما، مشيرا إلى أنها كلها تحت سيطرة شركات وطنية والدولة.

وشدَّد على أن "الدولة والقوات المسلحة جزء واحد". وقال إن "القوات المسلحة تتصدى لِدَهْ (تنفيذ المشروعات الكبرى)؛ لأن دَهْ (هذا) أمر يمس الأمن القومي، وأحد المهام الاستراتيجية للقوات المسلحة، وهي الحفاظ على الأمن القومي، وفق قوله.

وزعم أن كل هذه المشروعات (التي تقوم بتنفيذها القوات المسلحة) تتم مراجعتها من خلال الجهاز المركزي للمحاسبات، ويتم سداد الضرائب الخاصة بهذه المشروعات (للدولة).

وأشار إلى أنه "ذُكر خلال الفترة اللي فاتت أن حجم اقتصاد القوات المسلحة 20% و50% (من الاقتصاد المصري)"، معلقا: "طب أنا أتمنى.. والله العظيم أتمنى".

وأضاف، في كلمته بافتتاح التوسعات الجديدة بشركة النصر للكيماويات الوسيطة بمنطقة "أبو رواش" بالجيزة، السبت: "القوات المسلحة دي (هي) الدولة، والدولة دي من ضمن أجزائها القوات المسلحة".

وتابع: "يا ريت القوات المسلحة كانت بتمتلك 50% من اقتصاد مصر".

وأردف: "ده كلام مش ممكن يحصل، وأكرره؛ لأننا ليس لدينا حاجة نخبيها (نخفيها)"، متابعا: "لو فيه أي رقم غير ده هأقوله"، مطالبا المصريين بعدم الاستماع لمعلومات لا تمت للحقيقة بصلة، وفق وصفه.

"أنا رجل صادق وشفاف وأمين"

وواصل السيسي حديثه: "اتعودت أن أكون معكم رجل صادق وشفاف وأمين.. ما أقولش أي كلام، ولازم أصحح كل حاجة لو أقدر أصححها إن أمكن.. وأقول إنه من واحد ونصف بالمئة (حجم اقتصاد الجيش) إلى اثنين بالمئة من الاقتصاد (القومي)".

وادعى السيسي في كلمته أن مشروعات القوات المسلحة المصرية لا تتم بمعزل عن القطاع المدني، مضيفا: "عندنا حوالي 50 ألف عامل مدني يعملون بإدارة العاملين المدنيين بالقوات المسلحة".

وتابع بأن الفارق بين شركات القوات المسلحة والقطاع المدني هو توافر الانضباط والإدارة الجيدة، الأمر الذي تمتاز به شركات القوات المسلحة، بما يضمن نجاح المشروعات بشكل جيد، بحسب قوله.

وأضاف أن القوات المسلحة تمثل إحدى مؤسسات القطاع العام. وأشار إلى أن الناتج المحلي لمصر في ظل عدد سكانها الحالي -الذي يبلغ 92 مليون نسمة- يجب أن يتراوح بين 30 و40 تريليون جنيه.


مواطنة تقبل يده وهاتف وشاعر

ونقلت وسائل الإعلام المصرية مشهد دكتورة متخصصة في مجال البيئة، وهي تحاول تقبيل يد السيسي عقب حواره معها، خلال تفقده توسعات ومعارض منتجات شركة "النصر" للكيماويات الوسيطة.

وقالت: "إحنا فخورين بحضرتك، وأنا انتخبتك، وهنتخبك مدى الحياة.. وإحنا تحت أمرك، وبادعي لك في كل صلاة إن ربنا يوقف لك أولاد الحلال، وينصرك، وينصر مصر".

وتابعت: "شغلي مع الجيش عرفني أنه المكان الوحيد اللي ما فيهوش فساد في مصر، وأملنا فيك تخلصنا من الفساد". وحاولت تقبيل يده، لكنه رفض، قائلا: "شكرا.. ربنا يبارك لك".

وغير بعيد، ألقى أحد المسؤولين في شركة النصر للكيماويات عددا من أبيات الشعر على السيسي، قائلا: "كلنا مستنيين سيادتك تفتح إنجاز جديد، وعلى العهد مش ناسيين، ومصر بيكوا يا مصريين، تحيا مصر.. تحيا مصر".

ورد عليه السيسي، قائلا: "شكرا.. ربنا يكرمك".


"نفسي أعمل كل حاجة حلوة"

وفي كلمته، التي تأتي في سياق تراجع شعبيته بدرجة غير مسبوقة؛ حرص السيسي على استمالة المصريين إليه، بزعم شعوره بمعاناتهم.

وعندما ردد عبارته الأثيرة "تحيا مصر"، ردَّ عليه أحد الحضور: "بنحبك ياريس ومعاك"، فغالب السيسي دموعه قبل أن يجيبه: "وأنا باحبكم كلكم، وبحب كل المصريين".

ثم قال باكيا: "تحيا مصر بنا كلنا، وبإخلاص المصريين هننجح، ونحط أيدينا في أيد بعض.. وهنتغلب على مشاكلنا.. وبإخلاص المصريين هننجح.. أنا مبقولش كلام سياسي ولا معنوي".

وأردف: "أنا نفسي أعمل كل حاجة حلوة عشان الشعب المصري؛ لأنه يستحق، وحمَّلنا المسؤولية، ووضع ثقته فينا كلنا، سواء حكومة أو برلمانيين أو محافظين أو مسؤولين، وعيب علينا أننا ما نكونش عند مستوى أمال وأماني المصريين".

وتابع: "مش هنام (لن أنام) لحد ما نعمل كل حاجة حلوة من أجل هذا للشعب؛ لأنه شعب كريم وأصيل وتحمل الكثير.. وربنا يعينَّا ويقدرنا".



"ما تم تحقيقه ليس عند مستوى آمال المصريين"

وفي جانب آخر، قال السيسي إن هناك إجراءات صارمة لمتابعة المشروعات؛ نظرا لأنها تنقذ البلاد، مضيفا: "لازم نطمئن أن الفلوس في مكانها، والشغل طبقا للمعايير، والفلوس والأموال اللي صرفت.. في مكانها".

 وأقر في الوقت نفسه بأن ما تم تحقيقه حتى الآن "مش عند مستوى آمال وأماني المصريين".

ووجه حديثه للمسؤولين، مؤكدا أنه لكي يتم مكافحة الفساد يجب ألّا توجد محاباة أو مجاملة، وتابع: "المسألة مش صلاة وصوم بس.. صلي وصوم وشوف الشغل اللي وراك، واطمن أن حاجتك معمولة بما يرضي الله"، على حد قوله.

ومتناقضا مع ما أشار إليه في بداية كلمته من أن مياه الشرب آمنة، قال في ختام كلمته إن المياه في مصارف كفر الشيخ ومخلفات الصرف الصناعي والزراعي والصحي لها تأثير مضر جدا على النفس، مخاطبا المسؤولين عن هذه المشاريع بالقول: "ما تئذيش حد.. دي بلدك، وأهلك".